علي خير البشر فمن أبى فقد كفر

من حديث خيثمة – علي خير البشر

177 – حدثنا : إبراهيم بن سليمان البهمي بالكوفة قال : ، حدثنا : الحسين بن سعيد النخعي إبن عم شريك ، عن إسحاق ، عن أبي وائل شقيق إبن سلمة ، عن حذيفة بن اليمان ، قال : قال رسول الله (ص) : علي خير البشر ، من أبى فقد كفر.

المتقي الهندي – كنز العمال – فضائل علي (ر) – الجزء : ( 11 ) – رقم الصفحة : ( 625 )

33046 – من لم يقل ، علي خير الناس ، فقد كفر‏.‏


إبن عساكر – تاريخ مدينة دمشق – الجزء : ( 42 ) – رقم الصفحة : ( 372 )

– أخبرناه : أبو القاسم الواسطي ، أنا : أبوبكر الخطيب ، أنا : الحسن بن محمد بن الحسن الخلال ، نا : أحمد بن محمد بن عمران ، نا : أبو الحسن علي بن الحسن بن شقير الهمداني بالكوفة ، نا : أبو العباس أحمد بن العباس المقرئ مولى بني هاشم قال : قلت للحر بن سعيد النخعي حدثكم شريك بن عبد الله ، عن أبي إسحاق السبيعي ، عن شقيق بن سلمة ، عن حذيفة بن اليمان ، قال : سمعت النبي (ص) : يقول : علي خير البشر من أبى فقد كفر قال : نعم ، حدثنا : شريك بن عبد الله.


القندوزي – ينابيع المودة – الجزء : ( 2 ) – رقم الصفحة : ( 78 )

80 – علي خير البشر من شك فيه فقد كفر.

81 – علي خير البشر فمن أبى فقد كفر.


القندوزي – ينابيع المودة – الجزء : ( 2 ) – رقم الصفحة : ( 273 )

778 – وعن علي (ع) رفعه : يا علي : أنت خير البشر ما شك فيه إلاّّ كافر.

779 – وعن حذيفة قال : علي خير البشر ، ومن أبى فقد كفر.


القندوزي – ينابيع المودة – الجزء : ( 2 ) – رقم الصفحة : ( 274 )

784 – وعن جابر رفعه : علي خير البشر من شك فيه فقد كفر.


القندوزي – ينابيع المودة – الجزء : ( 2 ) – رقم الصفحة : ( 275 )

789 – وعن عروة ، عن عائشة رفعته : إن الله : قد عهد إلي : إن من خرج على علي فهو كافر في النار وأجده بالنار ، قيل : لم خرجت عليه ؟ ، قالت : أنا نسيت هذا الحديث يوم الجمل حتى ذكرته بالبصرة ، وأنا أستغفر الله.

عن وكيع ويوسف القطان والأعمش بأسانيدهم أنه سئل جابر وحذيفة عن علي بن أبي طالب، فقالا: علي خير البشر لا يشك فيه الا كافر

محب الدين الطبري في ذخائر العقبى 96 والقندوزي في ينابيع المودة 246

 

 

قال رسول الله: علي خير البشر ومن أبى فقد كفر

(تفسير فرات: ٤٩٦ / ٦٥١، تاريخ دمشق: ٤٢ / ٣٧٢ / ٨٩٧٠ و ح ٨٩٧١، كنز العمال: ١١ / ٦٢٥ / ٣٣٠٤٥، شرح الأخبار: ١ / ١٤٤ / ٨١، المناقب للكوفي: ٢ / ٥٢٣ / ١٠٢٦، كشف الغمة: ١ / ١٥٦، المسترشد: ٢٧٢ / ٨٣ ، تاريخ بغداد: ٣ / ١٩٢ / ١٢٣٤، تهذيب التهذيب: ٥ / ٢٥٠ / ٧٣٧٩ ولسان العرب: ١٥ / ٢٧٨)