( روايات الشاب الأمرد )
عدد الروايات : ( 46 )
الهيثمي – معجم الزوائد – كتاب التعبير – باب فيما رآه النبي (ص) في المنام – الجزء : ( 7 ) – رقم الحديث : ( 178 )
11738 – وعن عبد الرحمن بن عائش ، عن بعض أصحاب النبي (ص) : أن رسول الله (ص) خرج عليهم ذات غداة وهو طيب النفس مشرق الوجه – أو مسفر الوجه – فقلنا : يا رسول الله إنا نراك مسفر الوجه أو مشرق الوجه ؟ فقال : ما يمنعني وأتاني ربي الليلة في أحسن صورة فقال : يا محمد ، فقلت : لبيك ربي وسعديك قال : فيم يختصم الملأ الأعلى ؟ قلت : لا أدري أي رب ، قال : ذاك مرتين أو ثلاثاًً قال : فوضع كفيه بين كتفي فوجدت بردها بين ثديي حتى تجلى لي : ما في السماوات وما في الأرض ، ثم تلا هذه الآية : وكذلك نري إبراهيم ملكوت السماوات والأرض ، الآية ، ثم قال : يا محمد فيم يختصم الملأ الأعلى ؟ قلت : في الكفارات قال : وما الكفارات؟ قلت : المشي على الأقدام [ إلى الجماعات ] والجلوس في المسجد خلاف الصلوات وإبلاغ الوضوء في المكاره فمن فعل ذلك عاش بخير ومات بخير وكان من خطيئته كيوم ولدته أمه ، ومن الدرجات طيب الكلام وبذل السلام وإطعام الطعام والصلاة بالليل والناس نيام ، وقال : يا محمد إذا صليت فقل : اللهم إني أسألك الطيبات وترك المنكرات وحب المساكين وأن تتوب علي وإذا أردت في الناس فتنة فتوفني غير مفتون ، رواه أحمد ورجاله ثقات.
الرابط:
الهيثمي – معجم الزوائد – كتاب التعبير – باب فيما رآه النبي (ص) في المنام – الجزء : ( 7 ) – رقم الحديث : ( 179 )
11745 – وعن أم الطفيل إمرأة أبى بن كعب قال : سمعت رسول الله (ص) : يقول : رأيت ربي في المنام في صورة شاب موفر في خضر عليه نعلان من ذهب علي وجهه فراش من ذهب ، قال : الحديث رواه الطبراني ، وقال ابن حبان : إنه حديث منكر لأن عمارة بن عامر بن حزم الأنصاري لم يسمع من أم الطفيل ، ذكره في ترجمة عمارة في الثقات.
الرابط:
إبن قتيبه الدينوري – تأويل مختلف الحديث – أحكام قد أجمع عليها يبطلها القرآن ويحتج بها الخوارج –
قالوا حديث في التشبيه رؤية الرب – الجزء : ( 1 ) – رقم الصفحة : ( 315 )
[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]
– قالوا : ومما يدل على ذلك أيضاًً حديث : رواه عبد الله بن وهب ، عن عمرو بن الحارث ، عن سعيد بن أبي هلال ، عن مروان بن عثمان ، عن عمارة بن عامر ، عن أم الطفيل ( إمرأة أبي بن كعب ) أنها سمعت النبي (ص) يذكر : أنه رأى ربه في المنام في صورة شاب موفر في خضرة على فراشه فراش من ذهب في رجليه نعلان من ذهب ، قال أبو محمد : ونحن لم نذكر قول من تأول هذا التأويل في هذا لحديث أننا رأيناه صواباً ، وإنما ذكرناه ليعلم أن الحديث قد تأوله قوم وإحتجوا له بهذين الحديثين اللذين ذكرناهما.
الرابط:
http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?idfrom=77&idto=77&bk_no=83&ID=69
الدار قطني – الرؤية – ذكر رواية أم الطفيل
231 – حدثنا : محمد بن إسماعيل الفارسي ، حدثنا : أبو زرعة الدمشقي ، حدثنا : أحمد بن صالح ، حدثنا : إبن وهب ، أخبرني : عمرو بن الحارث ، أن سعيد بن أبي هلال أخبره ، أن مروان بن عثمان أخبره ، عن عمارة بن عامر ، عن أم الطفيل ، إمرأة أبي بن كعب أنها سمعت رسول الله (ص) يذكر : أنه رأى ربه عز وجل في النوم في صورة شاب ذي وفرة ، قدماه في الخضرة ، عليه نعلان من ذهب ، علي وجهه فراش من ذهب قال أبو زرعة : كل هؤلاء الرجال معرفون ، لهم أنساب قوية بالمدينة ، فأما مروان بن عثمان فهو مروان بن عثمان بن أبي سعيد المعلى الأنصاري ، وأما عمارة فهو إبن عامر بن عمر بن حزم ، صاحب رسول الله (ص) ، وعمرو بن الحارث وسعيد بن أبي هلال فلا يشك فيها ، وحسبك بعبد الله بن وهب محدثاًً في دينه وفضله.
الرابط:
http://www.sonnaonline.com/DisplayResults.aspx?HadithID=487496
الدار قطني – الرؤية – ذكر رواية أم الطفيل
232 – حدثنا : أبوبكر محمد بن عبد الله بن إبراهيم الشافعي ، حدثنا : محمد بن إسماعيل السلمي ، حدثنا : نعيم بن حماد ، حدثنا : إبن وهب ، أخبرني : عمرو بن الحارث ، عن سعيد بن أبي هلال ، عن مروان بن عثمان ، عن عمارة بن عامر ، عن أم الطفيل ، إمرأة أبي بن كعب ، أنها سمعت رسول الله (ص) يذكر : أنه رأى ربه عز وجل في أحسن صورة ، شاباً موفراً رجلاه في الخضرة ، عليه نعلان من ذهب ، علي وجهه فراش من ذهب.
الرابط:
http://www.sonnaonline.com/DisplayResults.aspx?HadithID=487496
أبي يعلى الفراء – إبطال التأويلات لأخبار الصفات – فصل في الدلالة على أَنه لا يجوز الإشتغال … – ذكر الأخبار
10 – ( حديث مرفوع ) وناه : أبو محمد الحسن بن محمد ، في جملة أخبار الص] ]>