عدد الروايات : ( 8 )

 

مسند أحمد – مسند العشرة المبشرين بالجنة – مسند الخلفاء الراشدين – ومن مسند علي بن أبي طالب (ر)

 

776 – حدثنا : ‏ ‏حجاج ‏ ‏، حدثني : ‏ ‏إسرائيل ‏ ‏، عن ‏ ‏أبي إسحاق ‏ ‏، عن ‏ ‏هانئ ‏ ‏، عن ‏ ‏علي ‏(ر) ‏قال : الحسن ‏ ‏أشبه ‏ ‏الناس برسول الله ‏ (ص) ‏ ‏ما بين الصدر إلى الرأس ‏، ‏والحسين ‏ ‏أشبه ‏ ‏الناس بالنبي ‏ (ص) ‏ ‏ما كان أسفل من ذلك.

 

الرابط :

http://hadith.al-islam.com/Page.aspx?pageid=192&BookID=30&PID=735

 


 

أحمد بن حنبل – فضائل الصحابة – فضائل الحسن والحسين (ع)

 

1324 حدثنا : عبد الله ، قال : ، حدثني : أبي ، نا : حجاج قال : ، حدثني : إسرائيل ، عن أبي إسحاق ، عن هانئ ، عن علي قال : الحسن أشبه الناس برسول الله (ص) : ما بين الصدر إلى الرأس ، والحسين أشبه الناس بالنبي (ص) : ما كان أسفل من ذلك.

 


 

الطبراني – المعجم الكبير – باب الحاء

 

2702 – حدثنا : محمد بن عبد الله الحضرمي ، ثنا : عبد الله بن سالم ، حدثنا : إبراهيم بن يوسف ، عن أبيه ، عن أبي إسحاق ، عن هبيرة بن يريم ، عن علي (ر) قال : من سره أن ينظر إلى أشبه الناس برسول الله (ص) : ما بين عنقه إلى وجهه فلينظر إلى الحسن بن علي ، ومن سره أن ينظر إلى أشبه الناس برسول الله (ص) : ما بين عنقه إلى كعبه خلقاً ولوناً فلينظر إلى الحسين بن علي.

 


 

الطبراني ont> – المعجم الكبير – باب الحاء

 

2703 – حدثنا : محمد بن عبد الله الحضرمي ، قال : وجدت في كتاب عقبة بن قبيصة : ، حدثنا : أبي ، عن حمزة الزيات ، عن أبي إسحاق ، عن هبيرة بن يريم ، عن علي ، قال : من أراد أن ينظر إلى وجه رسول الله (ص) من رأسه إلى عنقه فلينظر إلى الحسن ، ومن أراد أن ينظر إلى ما لدن عنقه فلينظر إلى الحسين ، إقتسماه.

 


 

أبي نعيم الإصبهاني – معرفة الصحابة – حرف الحاء

 

1661 – حدثنا : أحمد بن الحارث المرهبي ، قال : ، ثنا : محمد بن عبد الله الحضرمي ، ثنا : عبد الله بن محمد بن سالم ، ثنا : إبراهيم بن يوسف بن أبي إسحاق ، عن أبيه ، عن أبي إسحاق ، عن هبيرة بن يريم ، عن علي ، قال : من سره أن ينظر إلى أشبه الناس برسول الله (ص) : ما بين عنقه إلى وجهه وسمعه فلينظر إلى الحسن ، ومن سره أن ينظر إلى أشبه الناس برسول الله (ص) : ما بين عنقه إلى كعبه خلقاً ولوناً فلينظر إلى الحسين بن علي.

 


 

الآجري – الشريعة – كتاب فضائل الحسن والحسين (ع)

 

1584 – أنبئنا : أبو محمد يحيى بن محمد بن صاعد قال : ، حدثنا : أحمد بن عثمان بن حكيم الأودي قال : ، حدثنا : شريح بن مسلمة التنوخي قال : ، حدثنا : إبراهيم بن يوسف ، عن أبيه ، عن أبي إسحاق ، أنه سمع هبيرة بن يريم ، أنه سمع علياًً (ر) يقول : من سره أن ينظر إلى أشبه الناس برسول الله (ص) : ما بين عنقه إلى وجهه وشعره فلينظر إلى الحسن بن علي ، ومن سره أن ينظر إلى أشبه الناس برسول الله (ص) : ما بين عنقه إلى كعبه خلقاً ، فلينظر إلى الحسين بن علي (ر).

 


 

المتقي الهندي – كنز العمال – الجزء : ( 13 ) – رقم الصفحة : ( 659 )

 

37676 – عن علي قال : من سره أن ينظر إلى أشبه الناس برسول الله (ص) : ما بين عنقه إلى وجهه فلينظر إلى الحسن بن علي ، ومن سره أن ينظر إلى أشبه الناس برسول الله (ص) : ما بين عنقه إلى كعبه خلقاً ولوناً فلينظر إلى الحسين بن علي.

 

37677 – عن علي قال : من أراد أن ينظر إلى وجه رسول الله (ص) من رأسه إلى عنقه فلينظر إلى الحسن ، ومن أراد أن ينظر إلى ما لدن عنقه إلى رجله فلينظر إلى الحسين ، إقتسماه.