أدلة متفرقة

اللهم صَلِّ على مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَعَجِّل فَرَجَهُم وَالعَن أَعدائَهُم

 

 

 

 

 عدد الروايات : ( 1 )

 

الألباني

الألباني – باب الزواج ،  الأولاد ، الطلاق ، الرضاع – رقم الحديث : ( 1580 )

 

الكتاب : ( صحيح سنن إبن ماجة بإختصار السند ) – نوع الحديث : ( حسن ).

 

– نص الحديث : عن عائشة قالت : لقد نزلت آية الرجم ورضاعة الكبير عشراًً ، ولقد كان في صحيفة تحت سريري فلما مات رسول الله (ص) وتشاغلنا بموته دخل داجن فأكلها.

شرح وتوضيح : داجن : هي الشاة يعلفها الناس في منازلهم ، وقد يقع على غير الشاة من كل ما يألف البيوت من الطير وغيرها.

 

الرابط :

http://islamicweb.com/arabic/Books/albani.asp?id=3983

 


 

الهيثمي

 عدد الروايات : ( 4 ) روايات

 

الهيثمي – مجمع الزوائد – كتاب التفسير – باب ما جاء من المعوذتين – الجزء : ( 7 ) – رقم الصفحة : ( 149 )

 

11561 – وعن زر قال : قلت : لأبي‏ :‏ إن أخاك يحكهما من المصحف ‏؟‏ ، قيل لسفيان‏ :‏ إبن مسعود‏؟‏ فلم ينكر‏ ، قال : سألت رسول الله (ص) ، فقال : ‏‏ قيل لي فقلت ‏‏‏،‏ فنحن نقول كما قال رسول الله‏ ، قلت :‏ هو في الصحيح غير حكهما من المصحف‏ ، رواه أحمد والطبراني ورجال أحمد رجال الصحيح‏.‏

 

الرابط:

http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?bk_no=87&ID=2328&idfrom=11679&idto=11687&bookid=87&startno=5

 


 

الهيثمي – مجمع الزوائد – كتاب التفسير – باب ما جاء من المعوذتين – الجزء : ( 7 ) – رقم الصفحة : ( 149 )

 

11562 – وعن عبد الرحمن بن يزيد ( يعني النخعي ) قال : كان عبد الله يحك المعوذتين من مصاحفه ويقول‏ :‏ أنهما ليستا من كتاب الله تبارك وتعالى‏ ، رواه عبد الله بن أحمد والطبراني ورجال عبد الله رجال الصحيح ورجال الطبراني ثقات‏.‏

الرابط:

http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?bk_no=87&ID=2328&idfrom=11679&idto=11687&bookid=87&startno=6

 


 

الهيثمي – مجمع الزوائد – كتاب التفسير – باب ما جاء من المعوذتين – الجزء : ( 7 ) – رقم الصفحة : ( 149 )

 

11563 وعن عبد الله أنه كان يحك المعوذتين من المصحف ويقول :‏ إنما أمر النبي (ص) : إن يتعوذ بهما وكان عبد الله لا يقرأ بهما‏ ، رواه البزار والطبراني ورجالهما ثقات ، وقال البزار‏ :‏ لم يتابع عبد الله أحد من الصحابة وقد صح عن النبي (ص) : إنه قرأ بهما في الصلاة وأثبتتا في المصحف‏.‏

 

الرابط:

http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?bk_no=87&ID=2328&idfrom=11679&idto=11687&bookid=87&startno=7

 


 

الهيثمي – مجمع الزوائد – كتاب التفسير – باب فيما نسخ – الجزء : ( 7 ) – رقم الصفحة : ( 315 )

 

11616 – وعن أبي إسحق قال : أمنا أمية إبن عبد الله بن خالد بن أسيد بخراسان ، فقرأ بها من السورتين : إنا نستعينك ونستغفرك قال : فذكر الحديث ، رواه الطبراني ورجاله رجال الصحيح.

 

الرابط:

http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?bk_no=87&ID=2332&idfrom=11739&idto=11740&bookid=87&startno=1

 


 

 المتقي الهندي

  عدد الروايات : ( 18 ) رواية

 

المتقي الهندي – كنز العمال – رقم الحديث : ( 2308 )

 

 2308 القرآن الف الف حرف ، وسبعة وعشرون الف حرف ، فمن قرأه صابراً محتسباًً كان له بكل حرف زوجة من الحور العين.

 


 

المتقي الهندي – كنز العمال – الجزء : ( 2 ) – رقم الصفحة : ( 480 )

 

4550 – من مسند عمر (ر) ، عن حذيفة قال : قال لي عمر بن الخطاب : كم تعدون سورة الأحزاب ؟ ، قلت : ثنتين أو ثلاثاًً وسبعين ، قال : إن كانت لتقارب سورة البقرة ، وإن كان فيها لآية الرجم.

 


 

المتقي الهندي – كنز العمال – الجزء : ( 2 ) – رقم الصفحة : ( 567 )

 

4741 – من مسند عمر (ر) ، عن المسور بن مخرمة قال : قال عمر لعبد الرحمن بن عوف : ألم نجد فيما أنزل علينا أن جاهدوا كما جاهدتم أول مرة ؟ فإنا لم نجدها ، قال : أسقط فيما أسقط من القرآن.

 

4743 – عن زر قال : قال لي أبي بن كعب : يا زر كأين تقرأ سورة الأحزاب ؟ ، قلت : ثلاثاًً وسبعين آية ، قال : إن كانت لتضاهي سورة البقرة ، أوهي أطول من سورة البقرة ، وإن كنا لنقرأ فيها آية الرجم ، وفي لفظ : وإن في آخرها الشيخ والشيخة إذا زنيا فأرجموهما البتة نكالاًً من الله والله عزيز حكيم ، فرفع فيما رفع.

 


 

المتقي الهندي – كنز العمال – الجزء : ( 2 ) – رقم الصفحة : ( 568 )

 

4745 – عن أبي إدريس الخولاني قال : كان أبي يقرأ : إذ جعل الذين كفروا في قلوبهم الحمية حمية الجاهلية ولو حميتم كما حموا نفسه لفسد المسجد الحرام ، فأنزل الله سكينته على رسوله ، فبلغ ذلك عمر فإشتد عليه ، فبعث إليه فدخل عليه فدعا ناساًً من أصحابه فيهم زيد بن ثابت فقال : من يقرأ منكم سورة الفتح ؟ فقرأ زيد على قراءتنا اليوم ، فغلظ له عمر ، فقال أبي : لأتكلم ؟ ، قال : تكلم لقد علمت أني كنت إدخل على النبي (ص) ويقربني وأنت بالباب فإن أحببت أن أقرئ الناس على ما أقرأني أقرأت وإلاّ لم أقرئ حرفاًً ما حييت.

  


 

المتقي الهندي – كنز العمال – الجزء : ( 2 ) – رقم الصفحة : ( 591 )

 

4805 – عن عمرو بن ميمون قال : صليت مع عمر بن الخطاب المغرب فقرأ : والتين والزيتون وطور سيناء ، وهكذا في قراءة عبد الله.

  


 

المتقي الهندي – كنز العمال – الجزء : ( 2 ) – رقم الصفحة : ( 592 )

 

4808 – عن خرشة بن الحر قال : رأى معي عمر بن الخطاب لوحاً مكتوباًً : إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله ، قال : من أملى عليك هذا ؟ ، قلت أبي بن كعب ، قال : إن أبياً أقرؤنا للمنسوخ إقرأها فامضوا إلى ذكر الله.

 

4809 – عن إبن عمر قال : ما سمعت عمر يقرأها قط إلاّ فامضوا إلى ذكر الله.

 


 

المتقي الهندي – كنز العمال – الجزء : ( 2 ) – رقم الصفحة : ( 593 / 594 )

 

4811 – عن عمر : إنه كان يقرأ : صراط من أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين.

 

4812 – عن عكرمة قال : كان عمر بن الخطاب يقرؤها : ولا يضارر كاتب ولا شهيد.

 

4814 – عن عمرو بن دينار قال : سمعت إبن الزبير يقرأ : في جنات يتساءلون عن المجرمين يا فلان ما سلككم في سقر ، قال عمرو : وأخبرني : لقيط قال : سمعت إبن الزبير قال : سمعت عمر بن الخطاب يقرؤها كذلك.

 


 

المتقي الهندي – كنز العمال – الجزء : ( 2 ) – رقم الصفحة : ( 596 / 597 )

 

4817 – عن عكرمة : أن عمر بن الخطاب كان يقرأها : وإن كاد مكرهم ، بالدال.

 

4821 – عن إبن عمر قال : لقد توفي عمر وما يقرأ هذه الآية التي في سورة الجمعة ألا فامضوا إلى ذكر الله.

 

4822 – عن إبراهيم قال : قيل لعمر : إن أبيا يقرأ : فاسعوا إلى ذكر الله ، قال عمر : أبي أعلمنا بالمنسوخ ، وكان يقرؤها : فامضوا إلى ذكر الله.

 


 

المتقي الهندي – كنز العمال – الجزء : ( 5 ) – رقم الصفحة : ( 419 )

 

13482 – عن كثير بن الصلت قال : كان إبن العاص وزيد بن ثابت يكتبان في المصاحف ، فمرا على هذه الآية ، فقال زيد : سمعت رسول الله (ص) : يقول : الشيخ والشيخة فأرجموهما البتة ، فقال عمر : لما إنزلت أتيت النبي (ص) فقلت : إكتبنيها فكأنه كره ذلك قال : فقال عمر : ألا ترى أن الشيخ إذا زنى وقد أحصن جلد ورجم وإذا لم يحصن جلد ، وإن الشارب إذا زنى وقد أحصن رجم.

 

13522 – عن عبد الرحمن بن عوف أن عمر قال : قد رجم رسول الله (ص) ورجمنا بعده ، ولولا أن يقول قائلون : زاد عمر في كتاب الله لاثبتها كما أنزلت.

 

13523 – عن سعيد بن المسيب : أن عمر لما أفاض من منى أناخ بالأبطح فكوم كومة من بطحاء فطرح عليها طرف ثوبه ، ثم إستلقى عليها ورفع يديه إلى السماء : وقال : اللهم كبر سني ، وضعفت قوتي ، وإنتشرت رعيتي فإقبضني إليك غير مضيع ولا مفرط ، فلما قدم المدينة خطب الناس فقال : أيها الناس قد فرضت لكم الفرائض ، وسننت لكم السنن ، وتركتكم على الواضحة ، ثم صفق بيمينه على شمإله إلاّ إن تضلوا بالناس يميناً وشمالاً ، ثم إياكم أن تهلكوا ، عن آية الرجم وأن يقول قائل لا نجد حدين في كتاب الله فقد رأيت رسول الله (ص) رجم ورجمنا بعده فوالله لولا أن يقول الناس أحدث عمر في كتاب الله لكتبتها في المصحف فقد قرأناها ، الشيخ والشيخة إذا زنيا فأرجموهما البتة قال سعيد : فما إنسلخ ذو الحجة حتى طعن.

 


 

المتقي الهندي – كنز العمال – الجزء : ( 6 ) – رقم الصفحة : ( 208 )

 

15372 – عن عدي بن عدي بن عميرة بن فروة ، عن أبيه ، عن جده : أن عمر بن الخطاب قال لأبي : أوليس كنا نقرأ من كتاب الله أن إنتفاءكم من آبائكم كفر بكم ؟ ، فقال : بلى ، ثم قال : أو ليس كنا نقرأ الولد للفراش وللعاهر الحجر ؟ فقد فيما فقدنا من كتاب الله ؟ ، قال : بلى.

 


الشافعي

  عدد الروايات : ( 2 )

 

الإمام الشافعي – كتاب الأم – باب الحدود – الجزء : ( 7 ) – رقم الصفحة : (  199 )

 

– أخبرنا : حفص ، عن الأعمش ، عن إبراهيم ، عن عبد الرحمن بن يزيد قال : كان عبد الله يكره أن يقرأ القرآن في أقل من ثلاث وهم يستحبون أن يقرأ في أقل من ثلاث أخبرنا : وكيع ، عن سفيان الثوري ، عن أبى إسحق ، عن عبد الرحمن بن يزيد قال : رأيت عبد الله يحك المعوذتين من المصحف ويقول : لا تخلطوا به ما ليس منه وهم يروون ، عن النبي (ص) : إنه قرأ بهما في صلاة الصبح وهما مكتوبتان في المصحف الذي جمع علي عهد أبى بكر ثم كان عند عمر ثم عند حفصة ثم جمع عثمان عليه الناس وهما من كتاب الله عز وجل وأنا أحب أن إقرأ بهما في صلاتي.

 

الرابط:

http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?flag=1&ID=4453&bk_no=31

 


 

الإمام الشافعي – كتاب المسند رقم الصفحة : ( 163 )

 

739 – أخبرنا : مالك ، عن يحيى بن سعيد أنه سمع سعيد بن المسيب يقول : قال عمر بن الخطاب (ر) : إياكم أن تهلكوا ، عن آية الرجم أن يقول قائل : لا نجد حدين في كتاب الله فقد رجم رسول الله (ص) ورجمنا فوالذي نفسي بيده لولا أن يقول الناس : زاد عمر في كتاب الله لكتبتها الشيخ والشيخة إذا زنيا فإرجموها البتة فإنا قد قرأناها.

 

 


 مستدرك الحاكم

 عدد الروايات : ( 8 ) روايات

 

مستدرك الحاكم – كتاب التفسير – إن رسول الله (ص) يأمركم أن يقرأ كل رجل منكم كما علم – رقم الحديث : ( 2946 )

 

[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

 

2844 – حدثنا : أبو العباس محمد بن يعقوب ، أخبرنا : العباس بن الوليد بن مزيد ، ثنا : محمد بن شعيب بن شابور ، ثنا : عبد الله بن العلاء بن زبر ، عن بسر بن عبيد الله عن أبي إدريس ، عن أبي بن كعب (ر) : أنه كان يقرأ : إذ جعل الذين كفروا في قلوبهم الحمية حمية الجاهلية فأنزل الله سكينته على رسوله فبلغ ذلك عمر فإشتد عليه فبعث إليه وهو يهنأ ناقة له فدخل عليه فدعا ناساًً من أصحابه فيهم زيد بن ثابت فقال : من يقرأ منكم سورة الفتح فقرأ زيد على قراءتنا اليوم فغلظ له عمر فقال له أبي : أأتكلم ؟ ، فقال : تكلم ، فقال : لقد علمت أني كنت إدخل على النبي (ص) ويقرئني وأنتم بالباب فإن أحببت أن أقرىء الناس على ما أقرأني أقرأت وإلاّ لم أقرىء حرفاًً ما حييت ، قال : بل أقرىء الناس ....، هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه.

 

الرابط:

http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?bk_no=74&ID=1218&idfrom=2765&idto=2771&bookid=74&startno=5

 


 

مستدرك الحاكم – كتاب التفسير – قراءات النبي (ص) مما لم يخرجاه وقد صح سنده – 

زيارة قبور الشهداء ورد السلام منهم إلى يوم القيامة – رقم الحديث : ( 3037 )

 

2937 – أخبرنا : أبو العباس محمد بن أحمد المحبوبي ، ثنا : سعيد بن مسعود ، ثنا : عبيد الله بن موسى ، أنبأ : إسرائيل ، عن أبي إسحاق ، عن عبد الرحمن بن يزيد ، عن عبد الله بن مسعود (ر) قال : أقرأني رسول الله (ص) : إن الله هو الرزاق ذو القوة المتين ، هذا حديث صحيح على شرط الشيخين.

 

الرابط:

http://islamweb.net/newlibrary/display_book.php?bk_no=74&ID=1233&idfrom=2855&idto=2868&bookid=74&startno=6

 


 

مستدرك الحاكم – كتاب التفسير – من سورة  البقرة – شرح معنى ولا تلقوا بأيديكم – رقم الحديث : ( 3145 )

 

3046 – أخبرنا : أبو عبد الله محمد بن يعقوب الحافظ ، ثنا : محمد بن عبد الوهاب بن حبيب العبدي ، ثنا : جعفر بن عون ، أنبأ : أبو جعفر الرازي ، عن الربيع بن أنس ، عن أبي العالية ، عن أبي بن كعب (ر) : أنه كان يقرأها فمن لم يجد فصيام ثلاثة أيام متتابعات ، هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه.

 

الرابط:

http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?bk_no=74&ID=1257&idfrom=2963&idto=2966&bookid=74&startno=3

 


 

مستدرك الحاكم – كتاب التفسير – تفسير سورة النساء – حرم من النسب سبع ومن الصهر سبع – رقم الحديث : ( 3245 )

 

3149 – أخبرنا : أبو زكريا العنبري ، ثنا : محمد بن عبد السلام ، ثنا : إسحاق بن إبراهيم ، أنبأ : النضر بن شميل ، أنبأ : شعبة ، ثنا : أبو سلمة قال : سمعت أبا نضرة يقول : قرأت على إبن عباس (ر) : فما إستمتعتم به منهن فآتوهن أجورهن فريضة ، قال إبن عباس : فما إستمعتم به منهن إلى أجل مسمى ، قال أبو نضرة : فقلت : ما نقرأها كذلك ، فقال إبن عباس : والله لأنزلها الله كذلك ، هذا حديث صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه.

 

الرابط :

http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?bk_no=74&ID=1292&idfrom=3062&idto=3068&bookid=74&startno=2

 


 

مستدرك الحاكم – كتاب التفسير – تفسير سورة  التوبة – لم لم تكتب في براءة بسم الله الرحمن الرحيم – رقم الحديث : ( 3327 )

 

3232 – حدثنا : علي بن حمشاد العدل ، ثنا : محمد بن المغيرة اليشكري ، ثنا : القاسم بن الحكم العرني ، ثنا : سفيان بن سعيد ، عن الأعمش ، عن عبد الله بن مرة ، عن عبد الله بن سلمة ، عن حذيفة (ر) قال : ما تقرؤون ربعها يعني براءة وأنكم تسمونها سورة التوبة وهي سورة العذاب ، هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه.

 

الرابط:

http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?bk_no=74&ID=1321&idfrom=3144&idto=3147&bookid=74&startno=2

 


 

مستدرك الحاكم – كتاب التفسير – تفسير سورة  الأحزاب – رقم الحديث : ( 3607 )

 

3513أخبرنا : أبو العباس أحمد بن هارون الفقيه ، ثنا : علي بن عبد العزيز ، حجاج بن منهال ، ثنا : حماد بن سلمة ، عن عاصم ، عن زر ، عن أبي بن كعب (ر) قال : كانت سورة الأحزاب توازي سورة البقرة ، وكان فيها الشيخ والشيخة إذا زنيا فأرجموهما البتة ، هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه.

 

الرابط:

http://islamweb.net/newlibrary/display_book.php?idfrom=3425&idto=3452&bk_no=74&ID=1447

 


 

مستدرك الحاكم – كتاب التفسير – تفسير سورة والعصر – رقم الحديث : ( 4024 )

 

3930أخبرنا : أبو عبد الله محمد بن عبد الله الصفار ، ثنا : أحمد بن مهران ، ثنا : عبيد الله بن موسى ، أنبأ : إسرائيل ، عن أبي إسحاق ، عن عمرو ذي مر ، عن علي (ر) : أنه قرأ العصر و نوائب الدهر إن الإنسان لفي خسر ، هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه.

 

الرابط:

http://islamweb.net/newlibrary/display_book.php?idfrom=3840&idto=3840&bk_no=74&ID=1661

 


 

مستدرك الحاكم – كتاب الحدود – من كفر بالرجم فقد كفر بالقرآن – رقم الحديث : ( 8132 )

 

8181 – حدثنا : أحمد بن كامل القاضي ، ثنا : محمد بن سعد العوفي ، ثنا : روح بن عبادة ، ثنا : شعبة قال : ، وحدثنا : أحمد بن محمد بن عيسى القاضي ، ثنا : أبو النعمان محمد بن الفضل ، ثنا : حماد بن زيد جميعاًًًً ، عن عاصم ، عن زر قال : قال لي أبي بن كعب وكان يقرأ سورة الأحزاب قال : قلت : ثلاثاًًً وسبعين آية قال : قط ، قال : لقد رأيتها وإنها لتعدل البقرة ، ولقد قرآناً فيما قرآناً فيها : الشيخ والشيخة إذا زنيا فأرجموهما البتة نكالاًً من الله والله عزيز حكيم ، هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه.

 

الرابط:

http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?bk_no=74&ID=3443&idfrom=7965&idto=7969&bookid=74&startno=0

 


 

إبن أبي شيبة

  عدد الروايات : ( 4 ) روايات

 

إبن أبي شيبة – المصنف – كتاب فضائل القرآن – في المعوذتين

 

29613 – حدثنا : حسين بن علي ، عن زائدة ، عن عاصم ، عن زر قال : قلت : لأبي : إن إبن مسعود لا يكتب المعوذتين في مصحفه ، فقال : إني سألت عنهما النبي (ص) ، فقال : قيل لي ، فقلت : فقال أبي : ونحن نقول كما قيل لنا.

 


 

إبن أبي شيبة – المصنف – كتاب فضائل القرآن – في المعوذتين

 

29615 – حدثنا : أبو الأحوص ، عن أبي إسحاق ، عن عبد الرحمن بن يزيد قال : رأيت عبد الله محا المعوذتين من مصاحفه ، وقال : لا تخلطوا فيه ما ليس منه.

 


 

إبن أبي شيبة – المصنف – كتاب فضائل القرآن – في المعوذتين

 

29618 – حدثنا : مطلب بن زياد ، عن محمد بن أسلم قال : قلت : لأبي جعفر : إن إبن مسعود محا المعوذتين من صحفه ، فقال : إقرأ بهما.

 


 

إبن أبي شيبة – المصنف – كتاب فضائل القرآن – في المعوذتين

 

29622 – حدثنا : وكيع ، عن إبن عون ، عن إبن سيرين قال : كان إبن مسعود لا يكتب المعوذتين.

 

 


إبن عساكر

  عدد الروايات : ( 3 ) روايات

 

إبن عساكر – تاريخ مدينة دمشق – الجزء : ( 7 ) – رقم الصفحة : ( 337 )

 

– أخبرنا : أبو الحسن علي بن مسلم ، وأبو الحسين عبد الرحمن بن عبد الله بن الحسن بن أحمد السلميان قالا : ، أنا : أبو عبد الله الحسن بن أحمد بن عبد الواحد السلمي ، أنا : أبو الحسن علي بن موسى بن السمسار ، أنا : أبو عبد الله محمد بن إبراهيم بن مروان القرشي ، نا : أبوبكر أحمد بن المعلي بن يزيد ، نا : هشام بن خالد ، نا : الوليد يعني إبن مسلم ، نا : عبد الله بن العلاء بن زبر ، عن عطية بن قيس ، عن أبي إدريس الخولاني أن أبا الدرداء ركب إلى المدينة في نفر من أهل دمشق فقرأوا يوماًً على عمر بن الخطاب هذه الآية : إذ جعل الذين كفروا في قلوبهم الحمية حمية الجاهلية  ولو حميتم كما حموا لفسد المسجد الحرام فقال عمر بن الخطاب : من أقرأكم هذه القراءة فقالوا : أبي بن كعب : فقال عمر لرجل من أهل المدينة : إدع لي أبي بن كعب وقال : لرجل من الدمشقين : إنطلق معه فذهباً فوجدا أبي بن كعب في منزله يهنأ بعيراًً له بيده فسلما ثم قال له المدني : أجب أمير المؤمنين عمر فقال أبي بن كعب : ولماذا دعاني أمير المؤمنين فأخبره المدني بالذي كان فقال أبي للدمشقي : والله ما كنتم منتهون معشر الركب أو يشتد من منكم شر ثم جاء إلى عمر بن الخطاب وهو مشمر والقطران على يديه فلما أتى عمر بن الخطاب قال لهم عمر : إقرأوا فقرأوا ولو حميتم كما حموا لفسد المسجد الحرام فقال أبي : نعم لعمر : أنا أقرأتهم فقال عمر بن الخطاب لزيد بن ثابت : إقرأ يا زيد فقرأ زيد قراءة العامة فقال عمر : اللهم لا أعرف إلاّ هذا فقال أبي : والله : يا عمر : إنك لتعلم إني كنت أحضر ويغيبون وأدنى ويحجبون ويصنع بي ويصنع بي ووالله لئن أحببت لألزمن بيتي فلا أحدث شيئاًً ولا أقرئ أحداًً حتى أموت فقال عمر بن الخطاب : اللهم غفراً إنا لنعلم أن الله : قد جعل عندك علماً فعلم الناس ما علمت.

 


 

إبن عساكر – تاريخ مدينة دمشق – الجزء : ( 7 ) – رقم الصفحة : ( 338 )

 

 – أخبرنا : أبو القاسم الشحامي ، أنا : أبوبكر البيهقي ، أنا : أبو نصر بن قتادة ، أنا : أبو منصور النضروي ، نا : أحمد بن نجدة ، نا : سعيد بن منصور ، نا : سفيان ، عن عمرو وعن بجالة أو غيره قال : مر عمر بن الخطاب بغلام وهو يقرأ في المصحف النبي أولى بالمؤمنين من أنفسهم وأزواجه أمهاتهم وهو أب لهم فقال : يا غلام حكها قال : هذا مصحف أبي فذهب إليه فسأله ، فقال : إنه كان يلهيني القرآن ويلهيك الصفق بالأسواق.

 


 

إبن عساكر – تاريخ مدينة دمشق – الجزء : ( 51 ) – رقم الصفحة : ( 36 )

 

– أخبرنا : أبو الحسن علي بن المسلم ، أنبئنا : الحسن بن أحمد السلمي ، أنبئنا : أبو الحسن إبن السمسار ، أنبئنا : أبو عبد الله بن مروان ، حدثنا : محمد بن أحمد بن أبي عتاب البغدادي قدم علينا ، حدثنا : يحيى بن إبراهيم بن أبي عبيدة بن معن المسعودي ، حدثنا : أبي ، عن أبيه ، عن جده ، عن الأعمش ، عن أبي إسحاق ، عن عبد الرحمن بن يزيد قال : كان عبد الله بن مسعود يحك المعوذتين من مصاحفه يقول : إنها ليست من كتاب الله.

 

 


 إبن حبان 

 عدد الروايات : ( 3 ) روايات

 

إبن حبان – طبقات المحدثين بإصبهان – الجزء : ( 3 ) – رقم الصفحة : ( 474 )

 

944 – حدثنا : محمد بن عبيدة قال : ، ثنا : محمد بن أشكاب قال : ، ثنا : إبن أبي عبيدة قال : ، ثنا : أبي ، عن الأعمش ، عن أبي إسحاق ، عن عبد الرحمن بن يزيد قال : كان عبد الله يحك المعوذتين من مصاحفه ويقول : ليستا من كتاب الله تعالى قال سليمان : ، وثنا عاصم ، عن زر ، عن أبي بن كعب أنه سأل النبي (ص) عنهما فقال : قيل لي قل فقلت.

 


 

صحيح إبن حبان – كتاب الحدود – باب الزنى وحده – رقم الحديث : ( 4428 )

 

4505 – أخبرنا : عبد الله بن محمد الأزدي قال : ، حدثنا : إسحاق بن إبراهيم قال : ، أخبرنا : النضر بن شميل قال : ، حدثنا : حماد بن سلمة ، عن عاصم بن أبي النجود ، عن زر ، عن أبي بن كعب قال : كانت سورة الأحزاب توازي سورة البقرة فكان فيها الشيخ والشيخة إذا زنيا فأرجموهما البتة.

 


 

صحيح إبن حبان – كتاب الحدود – باب الزنى وحده – رقم الحديث : ( 4429 )

 

4506 – أخبرنا : محمد بن الحسن بن مكرم بالبصرة قال : ، حدثنا : داود بن رشيد قال : ، حدثنا : أبو حفص الأبار ، عن منصور ، عن عاصم بن أبي النجود ، عن زر بن حبيش قال : لقيت أبي بن كعب فقلت له : إن بن مسعود كان يحك المعوذتين من المصاحف ويقول : أنهما ليستا من القرآن فلا تجعلوا فيه ما ليس منه ، قال أبي : قيل لرسول الله (ص) ، فقال لنا فنحن نقول : كم تعدون سورة الأحزاب من آية قال : قلت : ثلاثاًً وسبعين قال أبي والذي يحلف به إن كانت لتعدل سورة البقرة ولقد قرأنا فيها آية الرجم الشيخ والشيخة فأرجموهما البتة نكالاً من الله والله عزيز حكيم.

 


 

إبن حجر

 عدد الروايات : ( 2 )

 

إبن حجر – فتح الباري شرح صحيح البخاري – كتاب الحدود – باب الاعتراف بالزنا – رقم الصفحة : ( 147 )

 

[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

 

– قوله : ( كذا حفظت ) : …. عن يحيى بن سعيد ، عن سعيد بن المسيب قال : لما صدر عمر من الحج وقدم المدينة خطب الناس فقال : أيها الناس قد سنت لكم السنن وفرضت لكم الفرائض وتركتم على الواضحة ثم قال : : إياكم أن تهلكوا ، عن آية الرجم أن يقول قائل لا نجد حدين في كتاب الله فقد رجم رسول الله (ص) ورجمنا والذي نفسي بيده لولا أن يقول الناس زاد عمر في كتاب الله ، لكتبتها بيدي الشيخ والشيخة إذا زنيا فأرجموهما البتة ، قال مالك : الشيخ والشيخة الثيب والثيبة.

 

الرابط:

http://hadith.al-islam.com/Page.aspx?pageid=192&TOCID=3764&BookID=33&PID=12510

 


 

إبن حجر – فتح الباري شرح صحيح البخاري – كتاب تفسير القرآن – سورة قل أعوذ برب الناس – رقم الصفحة : ( 615 )

 

[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

 

– ( 4693 ) – قوله : حدثنا : عبدة بن أبي لبابة ، عن زر بن حبيش ، وحدثنا : عاصم ، عن زر القائل ، وحدثنا : عاصم هو سفيان وكأنه كان يجمعهما تارة ويفردهما أخرى ، وقد قدمت أن في رواية الحميدي التصريح بسماع عبدة وعاصم له من زر قوله : سألت أبي بن كعب قلت : أبا المنذر هي كنية أبي بن كعب وله كنية أخرى أبو الطفيل قوله : يقول : كذا وكذا هكذا وقع هذا اللفظ مبهما وكان بعض الرواة أبهمه إستعظاماً له وأظن ذلك من سفيان فإن الإسماعيلي أخرجه من طريق عبد الجبار بن العلاء عن سفيان كذلك على الإبهام.

 

– قوله : ( يقول كذا وكذا ) : …. وكنت أظن أولاًًً أن الذي أبهمه البخاري لأنني رأيت التصريح به في رواية أحمد ، عن سفيان ولفظه قلت لأبي : إن أخاك يحكها من المصحف ، وكذا أخرجه الحميدي عن سفيان ومن طريقه أبو نعيم في المستخرج وكان سفيان كان تارة يصرح بذلك وتارة يبهمه.

 

وقد أخرجه أحمد أيضاًً وإبن حبان من رواية حماد بن سلمة ، عن عاصم بلفظ : أن عبد الله بن مسعود كان لا يكتب المعوذتين في مصحفه.

 

وأخرج أحمد ، عن أبي بكر بن عياش ، عن عاصم بلفظ : أن عبد الله يقول في المعوذتين وهذا أيضاًً فيه إبهام.

 

– وقد أخرجه عبد الله بن أحمد في زيادات المسند والطبراني وإبن مردويه من طريق الأعمش ، عن أبي إسحاق ، عن عبد الرحمن بن يزيد النخعي قال : كان عبد الله بن مسعود يحك المعوذتين من مصاحفه ويقول : أنهما ليستا من كتاب الله.

 

– قال الأعمش : وقد ، حدثنا : عاصم ، عن زر ، عن أبي بن كعب فذكر نحو حديث قتيبة الذي في الباب الماضي ، وقد أخرجه البزار وفي آخره يقول : إنما أمر النبي (ص) : إن يتعوذ بهما قال البزار : ولم يتابع بن مسعود على ذلك أحد من الصحابة وقد صح عن النبي (ص) : إنه قرأهما في الصلاة ، قلت : هو في صحيح مسلم ، عن عقبة بن عامر وزاد فيه بن حبان من وجه آخر ، عن عقبة بن عامر فإن إستطعت أن لا تفوتك قراءتهما في صلاة فإفعل.

 

وأخرج أحمد من طريق أبي العلاء بن الشخير ، عن رجل من الصحابة أن النبي (ص) أقرأه المعوذتين وقال له : إذا أنت صليت فإقرأ بهما ، وإسناده صحيح.

 

– ولسعيد بن منصور من حديث معاذ بن جبل أن النبي (ص) صلى الصبح فقرأ فيهما بالمعوذتين ، وقد تأول القاضي أبوبكر الباقلاني في كتاب الإنتصار وتبعه عياض وغيره ما حكى ، عن بن مسعود فقال : لم ينكر بن مسعود فقال : لم ينكر بن مسعود كونهما من القرآن وإنما إنكر اثباتهما في المصحف فإنه كان يرى أن لا يكتب في المصحف شيئاًً إلا أن كان النبي (ص) إذن في كتابه فيه وكأنه لم يبلغه الإذن في ذلك قال : فهذا تأويل منه وليس جحدا لكونهما قرآناًً وهو تأويل حسن إلاّ إن الرواية الصحيحة الصريحة التي ذكرتها تدفع ذلك حيث جاء فيها ويقول : أنهما ليستا من كتاب الله نعم يمكن حمل لفظ كتاب الله على المصحف فيتمشى التأويل المذكور ، وقال غير القاضي : لم يكن إختلاف بن مسعود مع غيره في قرآنيهما وإنما كان في صفة من صفاتهما ، إنتهى.

 

الرابط:

http://hadith.al-islam.com/Page.aspx?pageid=192&TOCID=2768&BookID=33&PID=9097

 


 

إبن شبة النميري

 عدد الروايات : ( 2 )

 

إبن شبة النميري – تاريخ المدينة – الجزء : ( 2 ) – رقم الصفحة : ( 708 )

/

1080 – حدثنا : أبو مطرف بن أبي الوزير قال : ، حدثنا : سفيان إبن عيينة ، عن عمرو بن دينار ، عن بجالة قال : مر عمر (ر) بغلام معه مصحف وهو يقرأ : النبي أولى بالمؤمنين من أنفسهم ، وأزواجه أمهاتهم ، وهو أب لهم ، فقال عمر (ر) : يا غلام حكها ، فقال : هذا مصحف أبي بن كعب ، فذهب إلى أبي فقال : ما هذا ؟ فنادى أبي بأعلى صوته : أن كان يشغلني القرآن وكان يشغلك الصفق بالأسواق ! فمضى عمر (ر).

 


 

إبن شبة النميري – تاريخ المدينة – الجزء : ( 2 ) – رقم الصفحة : ( 711 )

 

1085 – حدثنا : محمد بن الصباح قال : ، حدثنا : هشيم قال : ، حدثنا : مغيرة ، عن إبراهيم ، عن خرشة بن الحر قال : رأى معي عمر بن الخطاب (ر) لوحاً مكتوباًً فيه : إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله ، فقال : من أملى عليك هذا ؟ ، قلت أبي بن كعب ، فقال : إن أُبياً كان أقرأنا للمنسوخ ، أقرأها فامضوا إلى ذكر الله.

 


 

إبن حزم

  عدد الروايات : ( 6 ) روايات

 

إبن حزم – المحلى بالآثار – كتاب الحدود – مسألة حد الزنى – مسألة الحر والحرة إذا زنيا وهما محصنان –

الجزء : ( 12 ) – رقم الصفحة : ( 175 )

 

– حدثنا : حمام ، نا : إبن مفرج ، نا : إبن الأعرابي ، نا : الدبري ، نا : عبد الرزاق ، عن سفيان الثوري ، عن عاصم بن أبي النجود ، عن ذر بن حبيش قال : قال لي أبي بن كعب : كم تعدون سورة الأحزاب ؟ ، قلت : أما ثلاثاًً وسبعين آية أو أربعاًً وسبعين آية قال : أن كانت لتقارن سورة البقرة أو لهي أطول منها وأن كان فيها لآية الرجم قلت : أبا المنذر وما آية الرجم قال : إذا زنى الشيخ والشيخة فأرجموهما البتة نكالاً من الله والله عزيز حكيم ، قال علي : هذا إسناد صحيح كالشمس لا مغمز فيه.

 

وحدثنا أيضا عبد الله بن ربيع ، نا : محمد بن معاوية ، نا : أحمد بن شعيب ، نا : معاوية بن صالح الأشعري ، نا : منصور – هو ابن أبي مزاحم – نا أبو حفص – هو عمر بن عبد الرحمن – عن منصور – هو إبن المعتمر – عن عاصم بن أبي النجود ، عن ذر بن حبيش قال : قال لي أبي بن كعب : كم تعدون سورة الأحزاب قلت : ثلاثاًً وسبعين فقال أبي : إن كانت لتعدل سورة البقرة أو أطول وفيها آية الرجم الشيخ والشيخة إذا زنيا فإرجموها البتة نكالاً من الله والله عزيز حكيم ، فهذا سفيان الثوري ، ومنصور شهدا على عاصم وما كذبا فهما الثقتان الإمامان البدران وما كذب عاصم على ذر ولا كذب ذر على أبي ، قال أبو محمد رحمه الله : ولكنها نسخ لفظها وبقي حكمها ولو لم ينسخ لفظها لأقرأها أبي بن كعب ذراً بلا شك ولكنه أخبره بأنها كانت تعدل سورة البقرة ولم يقل له أنها تعدل الآن فصح نسخ لفظها.

 

الرابط:

http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?idfrom=2303&idto=2303&bk_no=17&ID=2246

 


 

إبن حزم – المحلى بالآثار – كتاب الحدود – مسألة حد الزنى – مسألة الحر والحرة إذا زنيا وهما محصنان –

الجزء : ( 12 ) – رقم الصفحة : ( 176 )

 

– قال علي : وقد روي هذا من طرق ، منها ما ، ناه عبد الله بن ربيع ، نا : محمد بن معاوية ، نا : أحمد بن شعيب ، أنا : محمد بن المثنى ، نا : محمد بن جعفر غندر ، نا : شعبة ، عن قتادة ، عن يونس بن جبير ، عن كثير بن الصلت قال : قال لي زيد بن ثابت سمعت رسول الله (ص) : يقول : إذا زنى الشيخ والشيخة فأرجموهما البتة قال عمر : لما نزلت أتيت رسول الله (ص) فقلت : إكتبنيها قال شعبة : كأنه كره ذلك فقال عمر : ألا ترى أن الشيخ إذا لم يحصن جلد وأن الشاب إذا زنى وقد أحصن رجم ، قال علي رحمه الله : وهذا إسناد جيد.

 

–  وقال عبد الرحمن ، عن أبيه ، ثم إتفق القاسم إبن محمد ، وعمرة كلاهما ، عن عائشة أم المؤمنين قال : لقد نزلت آية الرجم والرضاعة فكانتا في صحيفة تحت سريري فلما مات رسول الله (ص) تشاغلنا بموته فدخل داجن فأكلها ، قال أبو محمد : وهذا حديث صحيح

 

الرابط:

http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?idfrom=2303&idto=2303&bk_no=17&ID=2246

 


 

إبن حزم – المحلى بالآثار – كتاب الحدود – مسألة حد الزنى – مسألة الحر والحرة إذا زنيا وهما محصنان –

الجزء : ( 12 ) – رقم الصفحة : ( 178 )

 

– قال أبو محمد رحمه الله : وقد روي الرجم ، عن النبي (ص) جماعة كما ، حدثنا : عبد الله بن ربيع ، نا : محمد بن معاوية ، نا : أحمد بن شعيب ، أنا : محمد بن يحيى بن عبد الله النيسابوري ، نا : بشر بن عمر الزهراني نى مالك ، عن الزهري ، عن عبيد الله بن عبد الله إبن عتبة ، عن إبن عباس : أن عمر بن الخطاب قال : إن الله بعث محمداًً وأنزل عليه الكتاب فكان فيما أنزل آية الرجم فقرأناها ووعيناها ورجم رسول الله (ص) ورجمنا بعده وأخشى إن طال بالناس زمان أن يقول قائل : ما نجد آية الرجم في كتاب الله تعالى فيترك فريضة أنزلها الله وأن الرجم في كتاب الله حق على من زنى إذا أحصن من الرجال والنساء إذا قامت البينة أو كان الحبل أو الإعتراف.

 

– وبه إلى أحمد بن شعيب ، أنا : محمد بن منصور المكي ، نا : سفيان بن عيينة ، عن الزهري ، عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة ، عن إبن عباس قال : سمعت عمر يقول : قد خشيت أن يطول بالناس زمان حتى يقول قائل : ما نجد الرجم في كتاب الله فيضل بترك فريضة أنزلها الله ألا وإن الرجم حق على من زنى إذا أحصن وكانت البينة أو كان الحبل أو الإعتراف ، وقد قرأناها الشيخ والشيخ فإرجموها البتة وقد رجم رسول الله (ص) ورجمنا بعده.

 

الرابط:

http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?idfrom=2303&idto=2303&bk_no=17&ID=2246

 


سنن الترمذي

 عدد الروايات : ( 3 ) روايات

 

سنن الترمذي – كتاب الرضاع – باب ما جاء لا تحرم المصة ولا المصتان

 

1150‏وقالت عائشة : أنزل في القرآن عشر رضعات معلومات فنسخ من ذلك خمس وصار إلى خمس رضعات معلومات فتوفي رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏والأمر على ذلك.

 

الرابط :

http://hadith.al-islam.com/Page.aspx?pageid=192&BookID=26&PID=1070

 


 

سنن الترمذي – كتاب القراءات – ومن سورة الذاريات

2940 – حدثنا : ‏ ‏عبد بن حميد ‏ ، حدثنا : ‏ ‏عبيد الله بن موسى ‏، عن ‏ ‏إسرائيل ، عن ‏ ‏أبي إسحق ، عن ‏عبد الرحمن بن يزيد ‏ ‏، عن ‏ ‏عبد الله بن مسعود ‏قال : أقرأني رسول الله ‏(ص) : ‏إني أنا الرزاق ذو القوة المتين ، قال ‏أبو عيسى : ‏ ‏هذا ‏حديث حسن صحيح.

 

الرابط :

http://hadith.al-islam.com/Page.aspx?pageid=192&BookID=26&PID=2864

 


 

سنن الترمذي – كتاب المناقبباب مناقب معاذ بن جبل وزيد بن ثابت وأبي بن كعب وأبي عبيدة بن الجراح (ر)

 

3793 – حدثنا : ‏ ‏محمود بن غيلان ‏ ، حدثنا : ‏ ‏أبو داود ‏، أخبرنا : ‏ ‏شعبة ‏، عن ‏ ‏عاصم ‏ ‏قال : سمعت ‏ ‏زر بن حبيش ‏ ‏يحدث ، عن ‏ ‏أبي بن كعب ‏أن رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏قال له ‏: ‏إن الله أمرني أن إقرأ عليك فقرأ عليه : ‏لم يكن الذين كفروا من ‏ ‏أهل الكتاب ، فقرأ فيها : إن ذات الدين عند الله الحنيفية المسلمة لا اليهودية ولا النصرانية من يعمل خيراًًً فلن ‏ ‏يكفره ‏ ‏وقرأ عليه : ولو أن لإبن ‏ ‏آدم ‏ ‏وادياً من مال ‏ ‏لابتغى ‏ ‏إليه ثانياً ولو كان له ثانياً ‏ ‏لابتغى ‏ ‏إليه ثالثاً ولا يملأ جوف إبن ‏ ‏آدم ‏ ‏إلاّ التراب ويتوب الله على من تاب ‏، قال ‏أبو عيسى: ‏هذا ‏ ‏حديث حسن.

 

وقد روي ‏ ‏من غير هذا الوجه ‏ ‏رواه ‏ ‏عبد الله بن عبد الرحمن بن أبزى ، عن ‏ ‏أبيه ، عن ‏ ‏أبي بن كعب ‏ ‏أن النبي ‏ (ص) ‏ ‏قال : ‏ ‏لأبي بن كعب :‏ ‏إن الله أمرني أن إقرأ عليك القرآن ‏، ‏وقد روى ‏ ‏قتادة ‏، عن ‏ ‏أنس ‏: ‏أن النبي ‏ (ص) ‏ ‏قال : ‏ ‏لأبي ‏: ‏إن الله أمرني أن إقرأ عليك القرآن.

 

الرابط :

http://hadith.al-islam.com/Page.aspx?pageid=192&BookID=26&PID=3726

 

 


 سنن النسائي

  عدد الروايات : ( 1 )

 

سنن النسائي – كتاب النكاح – القدر الذي يحرم من الرضاعة

 

3307 – أخبرني : هرون بن عبد الله ، قال : ، حدثنا : معن قال : ، حدثنا : مالك والحرث بن مسكين قراءة عليه : أنا أسمع ، عن إبن القاسم قال : ، حدثني مالك ، عن عبد الله بن أبى بكر ، عن عمرة ، عن عائشة قالت : كان فيما أنزل الله عز وجل ، وقال الحرث : فيما أنزل من القرآن عشر رضعات معلومات يحرمن ، ثم نسخن بخمس معلومات فتوفى رسول الله (ص) وهى مما يقرأ من القرآن.

 

الرابط:

http://hadith.al-islam.com/Page.aspx?pageid=192&BookID=27&PID=3255

 

 


 سنن إبن ماجه

 عدد الروايات : ( 2 )

 

سنن إبن ماجه – كتاب النكاح – باب رضاع الكبير

 

1944 – حدثنا : ‏ ‏أبو سلمة يحيى بن خلف ‏ ، حدثنا : ‏ ‏عبد الأعلى ‏، عن ‏ ‏محمد بن إسحق ‏، عن ‏ ‏عبد الله بن أبي بكر ، عن ‏ ‏عمرة ‏، عن ‏ ‏عائشة ‏ ‏وعن ‏عبد الرحمن بن القاسم ‏، عن ‏ ‏أبيه ، عن ‏ ‏عائشة ‏ ‏قالت : لقد نزلت آية الرجم ورضاعة الكبير عشراًً ولقد كان في صحيفة تحت سريري ، فلما مات  رسول الله ‏(ص) ‏وتشاغلنا بموته دخل ‏ ‏داجن ‏‏فأكلها.

 

الرابط :

http://hadith.al-islam.com/Page.aspx?pageid=192&BookID=29&PID=1934

 


 

سنن إبن ماجه – كتاب الحدود باب الرجم

 

2553 حدثنا : أبوبكر بن أبي شيبة ومحمد بن الصباح ، قالا : ، ثنا : سفيان إبن عيينة ، عن الزهري ، عن عبيد الله بن عبد الله عن إبن عباس ، قال : قال عمر بن الخطاب : لقد خشيت أن يطول بالناس زمان ، حتى يقول قائل : ما أجد الرجم في كتاب الله ، فيضلوا بترك فريضة من فرائض الله، ألا وإن الرجم حق إذا أحصن الرجل وقامت البينة ، أو كان حمل أو إعتراف ، وقد قرأتها : الشيخ والشيخة إذا زنيا فارجمهوهما البتة رجم رسول الله (ص) ورجمنا بعده.

 

الرابط:

http://hadith.al-islam.com/Page.aspx?pageid=192&BookID=29&PID=2543

 

 


سنن الدارمي

 عدد الروايات : ( 1 )

 

سنن الدارمي – النكاح – كم رضعة تحرم

/

2253 – أخبرنا : ‏ ‏إسحق ‏، أخبرنا : ‏ ‏روح ‏ ، حدثنا : ‏ ‏مالك ‏، عن ‏ ‏عبد الله بن أبي بكر ، عن ‏ ‏عمرة ، عن ‏ ‏عائشة ‏ ‏قالت : ‏نزل القرآن بعشر رضعات معلومات يحرمن ، ثم نسخن بخمس معلومات فتوفي رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏وهن مما يقرأ من القرآن.

 

الرابط:

http://hadith.al-islam.com/Page.aspx?pageid=192&BookID=32&PID=2154


 

 سنن البيهقي

  عدد الروايات : ( 4 ) روايات

 

سنن البيهقي – كتاب الصلاةباب في المعوذتين

 

3766وأنبأ : أبو عبد الله الحافظ ، أنبأ : أبوبكر بن إسحاق ، أنبأ : بشر بن موسى ، ثنا : الحميدي ، ثنا : سفيان ، ثنا : عبدة بن أبي لبابة وعاصم إبن بهدلة أنهما سمعا زر بن حبيش يقول : سألت أبي بن كعب ، عن المعوذتين فقلت : يا أبا المنذر : إن أخاك إبن مسعود يحكهما من المصحف ، قال : إني سألت رسول الله (ص) قال : فقال : قيل لي فقلت ، فنحن نقول كما قال رسول الله (ص) ، رواه البخاري في الصحيح ، عن قتيبة وعلي بن عبد الله عن سفيان.

 


 

سنن البيهقي – كتاب الجمعة – باب صفة المشي إلى الجمعة

 

[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

 

5483 – أخبرنا : أبو عبد الله الحافظ ، ثنا : أبو العباس محمد بن يعقوب ، ثنا : أحمد بن شيبان ، ثنا : سفيان ، عن الزهري ، عن سالم ، عن أبيه قال : ما سمعت عمر بن الخطاب (ر) يقرؤها : إلاّّ فامضوا إلى ذكر الله .

 


 

سنن البيهقي – كتاب النكاح – باب ما خص به من أن أزواجه أمهات المؤمنين

 

12567 – أخبرنا : أبو نصر بن قتادة ، أنبأ : أبو منصور النضروي ، ثنا : أحمد بن نجدة ، ثنا : سعيد بن منصور ، ثنا : سفيان ، عن عمرو عن بجالة أو غيره قال : مر عمر بن الخطاب (ر) بغلام وهو يقرأ في المصحف : النبي أولى بالمؤمنين من أنفسهم وأزواجه أمهات ، وهو أب لهم فقال : يا غلام حكها قال : هذا مصحف أبي فذهب إليه فسأله ، فقال : إنه كان يلهيني القرآن ويلهيك الصفق بالأسواق.

 


 

البيهقي – السنن الكبرى الجزء : ( 8 ) – رقم الصفحة : ( 212 )

 

15506 – وأخبرنا : أبو زكريا ، وأبوبكر قالا ، ثنا : أبو العباس ، أنبأ : الربيع ، أنبأ : الشافعي ، أنبأ : مالك ، عن يحيى بن سعيد ، أنه سمع سعيد بن المسيب ، يقول : قال عمر بن الخطاب (ر) : إياكم أن تهلكوا ، عن آية الرجم أن يقول قائل : لا نجد حدين في كتاب الله عز وجل ، فقد رجم رسول الله (ص) ورجمنا ، فوالذي نفسي بيده لولا أن يقول الناس : زاد عمر في كتاب الله ، لكتبتها الشيخ والشيخة إذا زنيا فأرجموهما البتة ، فإنا قد قرأناها ، وأخبرنا : أبو أحمد المهرجاني ، أنبأ : أبوبكر بن جعفر المزكي ، ثنا : محمد بن إبراهيم ، ثنا : إبن بكير ، ثنا : مالك ، فذكره بنحوه زاد : قال مالك : يريد عمر بن الخطاب بالشيخ والشيخة الثيب من الرجال والثيبة من النساء.

Visits: 11