إنما أنت منذر ولكل قوم هاد

Hits: 3

 

 

السيوطي

 

 عدد الروايات : ( 4 )

 

السيوطي الدر المنثورالجزء : ( 4 ) – رقم الصفحة : ( 45 )

 

وأخرج إبن جرير وإبن مردويه وأبو نعيم في المعرفة والديلمي وإبن عساكر وإبن النجار قال : لما نزلت : إنما أنت منذر ولكل قوم هاد ، وضع رسول الله (ص) يده على صدره فقال : أنا المنذر وأومأ بيده إلي : منكب علي (ر) فقال : أنت الهادى يا علي بك يهتدى المهتدون من بعدى.

 

وأخرج إبن مردويه ، عن أبي برزة الأسلمي (ر) سمعت رسول الله (ص) : يقول : إنما أنت منذر ، ووضع يده على صدر نفسه ، ثم وضعها على صدر علي ويقول : لكل قوم هاد.

 

وأخرج إبن مردويه والضياء في المختارة ، عن إبن عباس (ر) في الآية : قال رسول الله (ص) : المنذر والهادي علي بن أبى طالب (ر).

 

وأخرج عبد الله بن أحمد في زوائد المسند وإبن أبى حاتم والطبراني في الأوسط والحاكم وصححه وإبن مردويه وإبن عساكر ، عن علي بن أبى طالب (ر) في قوله : إنما أنت منذر ولكل قوم هاد ، قال : رسول الله (ص) المنذر وأنا الهادى وفى لفظ والهادي رجل من بنى هاشم يعنى نفسه.


 

الطبراني

 

 عدد الروايات : ( 4 )

 

الطبرانيالمعجم الصغير من إسمه الفضل

 

لم يتحمل الراوي من ذكر إسم الإمام علي (ع) بالهاد

 

740 – حدثنا : الفضل بن هارون البغدادي ، صاحب أبي ثور ، حدثنا : عثمان بن أبي شيبة ، حدثنا : المطلب بن زياد ، عن السدي ، عن عبد خير ، عن علي كرم الله وجهه في الجنة في قوله عز وجل : إنما أنت منذر ولكل قوم هاد ، قال رسول الله (ص) : المنذر
، والهاد رجل من بني هاشم ،
لم يروه ، عن السدي إلاّ المطلب تفرد به عثمان بن أبي شيبة.

 


 

الطبرانيالمعجم الأوسط باب الألف

 

لم يتحمل الراوي من ذكر إسم الإمام علي (ع) بالهاد

 

1415 – حدثنا : أحمد قال : ، نا : عثمان بن أبي شيبة قال : ، نا : مطلب بن زياد ، عن السدي ، عن عبد خير ، عن علي ، في قوله : إنما أنت منذر ولكل قوم هاد ، قال رسول الله (ص) : المنذر والهاد : رجل من بني هاشم ، لم يرو هذا الحديث عن السدي إلاّ المطلب ، تفرد به : عثمان.

 


 

الطبرانيالمعجم الأوسط باب العين

 

لم يتحمل الراوي من ذكر إسم الإمام علي (ع) بالهاد

 

5080 – حدثنا : الفضل بن هارون قال : ، نا : عثمان بن أبي شيبة قال : ، نا : المطلب بن زياد ، عن السدي ، عن عبد خير ، عن علي ، في قوله : إنما أنت منذر ولكل قوم هاد ، قال رسول الله (ص) : المنذر ، والهاد : رجل من بني هاشم ، لم يرو هذا الحديث عن السدي إلاّ المطلب بن زياد ، تفرد به : عثمان بن أبي شيبة.

 


 

الطبرانيالمعجم الأوسط باب العين

 

لم يتحمل الراوي من ذكر إسم الإمام علي (ع) بالهاد

 

8004 – حدثنا : محمد بن جعفر بن سام ، نا : عثمان بن أبي شيبة ، نا : المطلب بن زياد ، عن السدي ، عن عبد خير ، عن علي ، في قوله : إنما أنت منذر ولكل قوم هاد ، قال رسول الله المنذر ، والهاد : رجل من بني هاشم ، لم يرو هذا الحديث عن السدي ، إلاّ المطلب بن زياد ، تفرد به : عثمان.

 


 

الطبري

 

 عدد الروايات : ( 2 )

 

إبن جرير الطبريجامع البيانالجزء : ( 13 ) – رقم الصفحة : ( 142 )

 

18403 – حدثني : الحسن ، قال : ، ثنا : محمد وهو إبن يزيد ، عن إسماعيل ، عن يحيى بن رافع ، في قوله : إنما أنت منذر ولكل قوم هاد قال : قائد ، وقال آخرون : هو علي بن أبي طالب (ر).

 


 

إبن جرير الطبريجامع البيانالجزء : ( 13 ) – رقم الصفحة : ( 142 )

 

18404 ذكر من قال ذلك : ، حدثنا : أحمد بن يحيى الصوفي ، قال : ، ثنا : الحسن بن الحسين الأنصاري ، قال : ، ثنا : معاذ بن مسلم ، ثنا : الهروي عن عطاء بن السائب ، عن سعيد بن جبير ، عن إبن عباس ، قال : لما نزلت : إنما أنت منذر ولكل قوم هاد وضع (ص) يده على صدره ، فقال : أنا المنذر ولكل قوم هاد ، وأومأ بيده إلي : منكب علي ، فقال : أنت الهادي يا علي ، بك يهتدي المهتدون بعدي ، وقال آخرون : معناه : لكل قوم داع.

 


 

 

ابن عساكر

 

 عدد الروايات : ( 5 )

 

إبن عساكرتاريخ مدينة دمشقالجزء : ( 42 ) – رقم الصفحة : ( 358 )

 

<fon
t face=”Tahoma” size=”2″>لم يتحمل الراوي من ذكر إسم الإمام علي (ع) بالهاد

 

وأخبرنا : أبو القاسم بن الحصين ، أنا : أبو علي بن المذهب قالا : ، أنا : أبوبكر القطيعي ، نا : عبد الله بن أحمد ، حدثني : عثمان بن أبي شيبة ، نا : مطلب بن زياد ، عن السدي ، عن عبد خير ، عن علي في قوله : إنما أنت منذر ولكل قوم هاد ، قال رسول الله (ص) المنذر ، والهادي رجل من بني هاشم.

 


 

إبن عساكرتاريخ مدينة دمشقالجزء : ( 42 ) – رقم الصفحة : ( 359 )

 

أخبرنا : أبو العز بن كادش ، أنا : أبو الطيب طاهر بن عبد الله ، أنا : علي بن عمر بن محمد الحربي ، نا : أحمد بن الحسن بن عبد الجبار ، نا : عثمان بن أبي شيبة ، نا : المطلب بن زياد ، عن السدي ، عن عبد خير ، عن علي في قول الله عز وجل : إنما أنت منذر ولكل قوم هاد ، قال رسول الله (ص) المنذر ، والهادي علي.

 

أخبرنا : أبو طالب علي بن عبد الرحمن ، أنا : أبو الحسن الخلعي ، أنا : أبو محمد بن النحاس ، أنا : أبو سعيد بن الأعرابي ، نا : أبو سعيد عبد الرحمن بن محمد بن منصور الحارثي ، نا : حسين بن علي الأشقر ، نا : منصور بن أبي الأسود ، عن الأعمش ، عن المنهال ، عن عباد بن عبد الله عن علي قال : إنما أنت منذر ولكل قوم هاد ، قال علي : رسول الله (ص) المنذر وأنا الهاد.

 

وأخبرناه : أبو طالب ، أنا : أبو الحسن ، أنا : أبو محمد ، أنا : أبو سعيد بن الأعرابي ، أنا : أبو العباس الفضل بن يوسف بن يعقوب بن حمزة الجعفي ، نا : الحسن بن الحسين الأنصاري في هذا المسجد وهو مسجد حبة العرني ، نا : معاذ بن مسلم ، عن عطاء بن السائب ، عن سعيد بن جبير ، عن إبن عباس قال : لما نزلت : إنما أنت منذر ولكل قوم هاد ، قال النبي (ص) : أنا المنذر وعلي الهادي بك يا علي يهتدي المهتدون.

 


 

إبن عساكرتاريخ مدينة دمشقالجزء : ( 42 ) – رقم الصفحة : ( 360 )

 

أخبرنا : أبو عبد الله بن أبي العلاء ، أنا : أبي أبو القاسم ، أنا : أبو محمد بن أنصر ، أنا : خيثمة بن سليمان ، نا : إبراهيم بن سليمان بن حزازة ، نا : الحسن بن
الحسين الأنصاري ، نا : علي بن القاسم ، عن إبن مجاهد ، عن أبيه في قوله عز وجل : والذي جاء بالصدق وصدق به قال : الذي جاء بالصدق رسول الله (ص) وصدق به علي بن أبي طالب ، وفي قوله تعالى : إنما أنت منذر ولكل قوم هاد ، قال : الهادى علي بن أبي طالب.


احمد بن حنبل

 

مسند أحمدمسند العشرة المبشرين بالجنة – مسند الخلفاء الراشدين – ومن مسند علي بن أبي طالب (ر)

 

لم يتحمل الراوي من ذكر إسم الإمام علي (ع) بالهاد

 

1044 – حدثنا : ‏ ‏عبد الله ‏ ‏، حدثني : ‏ ‏عثمان بن أبي شيبة ‏ ، حدثنا : ‏ ‏مطلب بن زياد ‏ ‏، عن ‏ ‏السدي ‏ ‏، عن ‏ ‏عبد خير ‏ ‏، عن ‏ ‏علي ‏ ‏في قوله : ‏إنما أنت منذر ولكل قوم هاد ‏، ‏قال رسول الله ‏ (ص) : ‏المنذر ‏ ‏والهاد رجل من ‏ ‏بني هاشم.

 

الرابط :

http://hadith.al-islam.com/Page.aspx?pageid=192&BookID=30&PID=990

 


 

مستدرك الحاكم

مستدرك الحاكم – كتاب معرفة الصحابة (ر) – كان علي (ر) إمام البررة – حديث رقم : ( 4702 )

 

4621 – أخبرنا : أبو عمر وعثمان بن أحمد بن السماك ، ثنا : عبد الرحمن بن محمد بن منصور الحارثي ، ثنا : حسين بن حسن الأشقر ، ثنا : منصور بن أبي الأسود ، عن الأعمش ، عن المنهال بن عمرو عن عباد بن عبد الله الأسدي ، عن علي : إنما أنت منذر ولكل قوم هاد ، قال علي : رسول الله (ص) المنذر ، وأنا الهادي ، هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه.

 

الرابط :

http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?bk_no=74&ID=1982&idfrom=4515&idto=4518&bookid=74&startno=3

 


 

ابن حجر

إبن حجر – فتح الباري شرح صحيح البخاري كتاب تفسير القرآن سورة إبراهيم – باب قوله :

كشجرة طيبة أصلها ثابت وفرعها في السماء تؤتي أكلها كل حين رقم الصفحة : ( 226 )

 

[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

 

– قوله : ( وقال إبن عباس : هاد داع ) …. ما أخرجه الطبري بإسناد حسن من طريق سعيد بن جبير ، عن بن عباس قال : لما نزلت هذه الآية : وضع رسول الله (ص) يده على صدره وقال : أنا المنذر وأومأ إلى علي ، وقال : أنت الهادي بك يهتدي المهتدون بعدي ، فإن ثبت هذا فالمراد بالقوم أخص من الذي قبله أي بني هاشم.

 

الرابط:

http://hadith.al-islam.com/Page.aspx?pageid=192&BookID=33&TOCID=2468

 


الشوكاني

الشوكانيفتح القدير تفسير سورة الرعد – تفسير قوله تعالى : وإن تعجب فعجب قولهم أئذا كنا ترابا أئنا لفي خلق جديد

الجزء : ( 1 ) – رقم الصفحة : ( 32 )

[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

وأخرج إبن جرير وإبن مردويه وأبو نعيم في المعرفة والديلمي وإبن عساكر وإبن النجار ، عن إبن عباس قال : لما نزلت : إنما أنت منذر ولكل هاد ، وضع رسول الله (ص) يده على صدره فقال : أنا المنذر وأومأ بيده إلي : منكب علي ، فقال : أنت الهادي يا علي بك يهتدى المهتدون من ب