<![CDATA[
السيوطي
>
عدد الروايات : ( 1 )
جلال الدين السيوطي – حسن المقصد في عمل المولد – الجزء : ( 00 ) – رقم الصفحة : ( 00 )
كتاب فريد في بابه ، قام فيه بالتأصيل الشرعي لإحياء ذكرى المولد النبوي الشريف بالطاعات وصنوف الخيرات
– وبعد : فقد وقع السؤال عن عمل المولد النبوي في شهر ربيع الأول ، ما حكمه من حيث الشرع؟ ، وهل هو محمود أو مذموم؟ وهل يثاب فاعله أو لا ؟.
– الجواب : عندي أن أصل عمل المولد الذي هو إجتماع الناس ، وقراءة ما تيسر من القرآن ورواية الأخبار الواردة في مبدأ أمر النبي (ص) ، وما وقع في مولده من الآيات ثم يمد لهم سماط يأكلونه وينصرفون من غير زيادة على ذلك ، هو من البدع الحسنة التي يثاب عليها صاحبها لما فيه من تعظيم قدر النبي (ص) وإظهار الفرح والإستبشار بمولده الشريف.
وأول من أحدث فعل ذلك صاحب أربل الملك المظفر أبو سعيد كوكبرى بن زين الدين علي بن بكتكين أحد الملوك الأمجاد والكبراء الأجواد ، وكان له آثار حسنة ، وهو الذي عمر الجامع المظفري بسفح قاسيون.
– قال إبن كثير في تاريخه : كان يعمل المولد الشريف في ربيع الأول ويحتفل به إحتفالاً هائلاً ، وكان شهماً شجاعاً بطلاً عاقلاً عالماً عادلاً رحمه الله وأكرم مثواه.
قال : وقد صنف له الشيخ أبو الخطاب إبن دحية مجلداً في المولد النبوي سماه ( التنوير في مولد البشير النذير ) فأجازه على ذلك بألف دينار ، وقد طالت مدته في الملك إلى أن مات وهو محاصر للفرنج بمدينة عكا سنة ثلاثين وستمائة محمود السيرة والسريرة.
– وقال سبط إبن الجوزي في مرآة الزمن : حكى بعض من حضر سماط المظفر في بعض الموالد أنه عد في ذلك السماط خمسة آلاف رأس غنم شوي وعشرة آلاف دجاجة ومائة فرس ومائة ألف زبدية وثلاثين ألف صحن حلوى.
قال : وكان يحضر عنده في المولد أعيان العلماء والصوفية فيخلع عليهم ويطلق لهم ، ويعمل للصوفية سماعا من الظهر إلى الفجر ويرقص بنفسه معهم ، وكان يصرف على المولد في كل سنة ثلاث مائة ألف دينار.
– وقال إبن خلكان في ترجمة الحافظ أبي الخطاب إبن دحية : كان من أعيان العلماء ومشاهير الفضلاء ، قدم من المغرب فدخل الشام والعراق وإجتاز بإربل سنة أربع وستمائة فوجد ملكها المعظم مظفر الدين بن زين الدين يعتني بالمولد النبوي ، فعمل له كتاب ( التنوير في مولد البشير النذير ) ، وقرأه عليه بنفسه فأجازه بألف دينار.
قال : وقد سمعناه على السلطان في ستة مجالس في سنة خمس وعشرين وستمائة.
ولمن يرغب متابعة بقية الكتاب فلينتقل لهذا الرابط
الرابط:
http://www.almoslem.net/modules.php?name=News&file=article&sid=27
الحلبي
>
عدد الروايات : ( 2 )
الحلبي – السيرة الحلبية – الجزء : ( 1 ) – رقم الصفحة : ( 136 / 137 )
– وقد وجد القيام عند ذكر إسمه (ص) من عالم الأمة ومقتدى الأئمة ديناً وورعاً الإمام تقي الدين السبكي وتابعه على ذلك مشايخ الإسلام في عصره فقد حكى بعضهم : أن الإمام السبكي إجتمع عنده جمع كثير من علماء عصره فأنشد منشد قول الصرصري في مدحه (ص) :
قليل لمدح المصطفى الخط بالذهب * على ورق من خط أحسن من كتب
وأن تنهض الأشراف عند سماعه * قياماً صفوفاً أو جثياً على الركب
فعند ذلك قام الإمام السبكي (ر) وجميع من في المجلس فحصل أنس كبير بذلك المجلس ويكفى مثل ذلك في الإقتداء.
– وقد قال إبن حجر الهيتمي : والحاصل أن البدعة الحسنة متفق على ندبها وعمل المولد وإجتماع الناس له كذلك أي بدعة حسنة.
– ومن ثم قال الإمام أبو شامة شيخ الإمام النووي : ومن أحسن ما إبتدع في زماننا ما يفعل كل عام في اليوم الموافق ليوم مولده (ص) من الصدقات والمعروف وإظهار الزينة والسرور ، فإن ذلك مع ما فيه من الإحسان للفقراء مشعر بمحبته (ص) وتعظيمه في قلب فاعل ذلك ، وشكر الله على ما من به من إيجاد رسوله (ص) الذي أرسله رحمة للعالمين هذا كلامه.
الحلبي – السيرة الحلبية – الجزء : ( 1 ) – رقم الصفحة : ( 137 / 138 )
– قال السخاوي : لم يفعله أحد من السلف في القرون الثلاثة ، وإنما حدث بعد ثم لا زال أهل الإسلام من سائر الأقطار والمدن الكبار يعملون المولد ويتصدقون في لياليه بأنواع الصدقات ويعتنون بقراءة مولده الكريم ، ويظهر عليهم من بركاته كل فضل عميم.
– قال إبن الجوزي من خواصه : أنه أمان في ذلك العام وبشرى عاجلة بنيل البغية والمرام ، وأول من أحدثه من الملوك صاحب أربل وصنف له إبن دحية كتاباً في المولد سماه : ( التنوير بمولد البشير النذير ) فأجازه بألف دينار ، وقد إستخرج له الحافظ إبن حجر أصلاً من السنة ، وكذا الحافظ السيوطي ورداً على الفاكهاني المالكي في قوله إن عمل المولد بدعة مذمومة.
إبن حجر العسقلاني
>
عدد الروايات : ( 7 )
– نبذة عن الكتاب : ( إنباء الغمر بأنباء العمر – لإبن حجر العسقلاني ) : قال الحافظ إبن حجر رحمه الله : هذا تعليق جمعت فيه حوادث الزمان الذي أدركته منذ مولدي سنة ثلاث وسبعين وسبعمائة وهلم جرا مفصلاً في كل سنة أحوال الدول عن وفيات الأعيان مستوعباً لرواة الحديث خصوصاً من لقيته أو أجاز لي ، وغالب ما أورد فيه ما شاهدته أو تلقفته ممن أرجع إليه أو وجدته بخط من أثق به من مشايخي ورفقتي.
دار النشر : دار الكتب العلمية – بيروت / لبنان – 1406 هـ – 1986م.
الطبعة : الثانية.
تحقيق : الدكتور : محمد عبد المعيد خان.
عدد الأجزاء : ( 9 ).
***
إبن حجر العسقلاني – إنباء الغمر بأنباء العمر – الجزء : ( 2 ) – رقم الصفحة : ( 278 ) – حوادث سنة : ( 790 هـ ).
– ثم إستعان الأمراء ليلة المولد النبوي بالشيخ سراج الدين البلقيني ، والشيخ برهان الدين بن زقاعة ، وكان السلطان يعتقده فشفعا فيهم أعانهما الأمراء فأمر بترك العرض.
الرابط:
http://www.almeshkat.net/open.php?cat=12&book=655
http://islamport.com/d/1/trj/1/14/143.html
إبن حجر العسقلاني – إن
باء الغمر بأنباء العمر – الجزء : ( 6 ) – رقم الصفحة : ( 204 ) – حوادث سنة : ( 813 هـ ).
– وفي سابع عشر منه توجهوا من الريدانية وخرج السلطان في رابع ربيع الأول بالعسكر بعد أن عمل المولد النبوي في أول ليلة من ربيع الأول ، وجلس عن يمينه ابن زقاعة ودونه الشيخ نصر الله ودونه بقية المشايخ ، وعن يساره القضاة ، وأنعم في هذه السنة على قاضي الحنابلة بمائة دينار ليتجهز بها دون بقية القضاة ، وقرر في مشيخة التربة التي أكمل عمارتها ، وكان أبوه أسسها صدر الدين أحمد ابن العجمي ورتب عنده الصوفية.
الرابط:
http://www.almeshkat.net/open.php?cat=12&book=655
إبن حجر العسقلاني – إنباء الغمر بأنباء العمر – الجزء : ( 8 ) – رقم الصفحة : ( 95 ) – حوادث سنة : ( 829 هـ ).
– وفي يوم الخميس السابع من ربيع الأول عمل المولد النبوي ، وابتدأوا به من بعد الخدمة ، ومد السماط بعد صلاة العصر ، وفرغ بين العشاءين ، وكانت العادة أن يبدأ بعد الظهر ويمد السماط المغرب ويفرغ عند ثلث الليل.
الرابط:
http://www.almeshkat.net/open.php?cat=12&book=655
إبن حجر العسقلاني – إنباء الغمر بأنباء العمر – الجزء : ( 8 ) – رقم الصفحة : ( 412 ) – حوادث سنة : ( 840 هـ ).
– وإستهل صفر ليلة الأربعاء ، وإستهل ربيع الأول ليلة الخميس ، وفي شهر ربيع الأول قام الشيخ ناصر الدين محمد بن علي الطبناوي في هدم الدير الذي في بحرى ، وحضر المولد النبوي ، وأخرج محضراً يتضمن أن النصارى يحجون إليه في كل سنة ، ويجتمع عنده من النصارى والمسلمين للفرجة والتجارة من لا يحصى حتى صاروا يضاهون بذلك أهل الموقف بعرفة.
الرابط:
http://www.almeshkat.net/open.php?cat=12&book=655
إبن حجر العسقلاني – إنباء الغمر بأنباء العمر – الجزء : ( 9 ) – رقم الصفحة : ( 40 ) – حوادث سنة : ( 842 هـ ).
– وفي ليلة الجمعة الأثمن والعشرين منه عمل المولد النبوي ، وحضر الأمراء والأعيان والقراء على العادة.
الرابط:
http://www.almeshkat.net/open.php?cat=12&book=655
إبن حجر العسقلاني – إنباء الغمر بأنباء العمر – الجزء : ( 9 ) – رقم الصفحة : ( 236 ) – حوادث سنة : ( 849 هـ ).
– وفي ليلة الإثنين حادي عشره كان المولد النبوي بالحوش على العادة ، وتغيظ السلطان فيه على القاضي الحنفي بسبب تأخيره الحكم في الصارم إبراهيم بن رمضان بسبب ما وقع فيه – من الأمور المنكرة ، وتوجه تغري برمش وابن عبيد الله إلى بلاده – بسببها ، فاقتضى الحال عقد مجلس بسببه فعقد بعد أيام ، فلم يثبت عليه ما يتحتم به القتل ، فأمر بتعزيره ، فأعيد إلى السجن فمات بعد أسبوع.
الرابط:
http://www.almeshkat.net/open.php?cat=12&book=655
إبن حجر العسقلاني – الدرر الكامنة في أعيان المئة الثامنة – الجزء : ( 2 ) – رقم الصفحة : ( 93 )
– 1926 : محمد بن محمد بن محمد بن إحمد بن قحطبه أخوه قال إبن الخطيب : كان دون أخيه في السن ، ولكنه فتح عليه في الأدب ففاق غيره ، وإشتهر بالإجاده فمما أنشد ليلة المولد النبوي سنة 754 :
دعها تحن الى ابارق لعلع * وتفيض مدمعها بذكر الاجرع
بالله قل لي كيف حال من * قد بان من يهواه غير مودع
وهي طويلة.
الرابط:
http://islamport.com/d/1/trj/1/46/762.html
إبن كثير
إبن كثير – البداية والنهاية – ثم دخلت سنة ثلاثين وستمائة – من توفي فيها من الأعيان – الجزء : ( 17 ) – رقم الصفحة : ( 204 )
– قلت : أما صاحب إربل فهو : الملك المظفر ، أبو سعيد كوكبري بن زين الدين علي بن بكتكين أحد الأجواد والسادات الكبراء والملوك الأمجاد ، له آثار حسنة ، وقد عمر الجامع المظفري بسفح قاسيون ، وكان قد هم بسياقة الماء إليه من ماء برزة ، فمنعه المعظم من ذلك ، واعتل بأنه قد يمر على مقابر المسلمين بالسفوح ، وكان يعمل المولد الشريف في ربيع الأول ، ويحتفل به إحتفالا هائلاً ، وكان مع ذلك شهماً شجاعاً بطلاً عاقلاً عالماً عادلاً – رحمه الله تعالى.
الرابط:
http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?idfrom=2206&idto=2206&bk_no=59&ID=2752
إبن تيمية
إبن تيمية – إقتضاء الصراط المستقيم – الجزء : ( 1 ) – رقم الصفحة : ( 294 )
وقال إبن تيمية :
– وكذلك ما يحدثه بعض الناس إما مضاهاة للنصارى في ميلاد عيسى (ع) ، وإما محبة للنبي (ص) وتعظيماً له والله قد يثيبهم على هذه المحبة ، والإجتهاد لا على البدع من إتخاذ مولد النبي (ص) عيداً.
الرابط:
http://www.islamww.com/booksww/book_search_results.php?bkid=3506&id=295
***
ثم تناقض إبن تيمية فقال :
إبن تيمية – إقتضاء الصراط المستقيم – الجزء : ( 1 ) – رقم الصفحة : ( 297 )
– فتعظيم المولد ، وإتخاذه موسماً قد يفعله بعض الناس ، ويكون له فيه أجر عظيم لحسن قصده وتعيظمه لرسول الله (ص).
الرابط:
http://www.islamww.com/booksww/book_search_results.php?bkid=3506&id=298
النووي
النووي – الباعث على إنكار البدع والحوادث – الجزء : ( 1 ) – رقم الصفحة : ( 23 )
– ومن أحسن ما إبتدع في زماننا من هذا القبيل ، ما كان يفعل بمدينة إربل جبرها الله تعالى كل عام في اليوم الموافق ليوم مولد النبي (ص) من الصدقات ، والمعروف وإظهار الزينة والسرور فان ذلك مع ما فيه من الإحسان إلى الفقراء مشعر بمحبة النبي (ص) ، وتعظيمه وجلالته في قلب فاعله وشكرا لله تعالى على ما من به من إيجاد رسوله الذي أرسله رحمة.
الرابط:
http://islamport.com/w/aqd/Web/2512/16.htm
الحافظ السخاوي
الحافظ السخاوي – التحفة اللطيفة في تاريخ المدينة الشريفة – الجزء : ( 1 ) – رقم الصفحة : ( 56 )
– إبراهيم – برهان الدين – بن جماعة الحموي : عم القاضي عز الدين بن جماعة ، قال إبن صالح : جاور بالمدينة ، وخطب بها جمعة واحدة آخر مرة عرضت للخطيب ، وقد صحبته فيها وتحاببنا ، وأخذت عنه بعض الفوائد ، وكان من محافيظه : المفضل للزمخشري ، وقال لي : إنه إرتحل إلى القاهرة ، وعرضه على عمه البدر بن جماعة ، وأخذت عنه من نظم عمه المذكور قوله :
لم أطلب العلم للدنيا التي أتفقت * من المناصب أو للجاه والمال
لكن سابقة الإسلام فيه كما * كانوا فقدر ما قد كان من مال
وخطب ببيت المقدس نيابة عن إبن عمه ، ومات بالقدس ، أظنه سنة أربع وستين وسبعمائة ، ودفن هناك ، وكان يعمل طعاماً في المولد النبوي ويطعم الناس ، ويقول: لو تمكنت عملت بطول الشهر كل يوم مولد.
الرابط:
http://islamport.com/w/bld/Web/462/56.htm
عبدالرحمن الجبرتي
عبدالرحمن الجبرتي – عجائب الآثار في التراجم والأخبار – الجزء : ( 3 ) – رقم الصفحة : ( 120 / 131 )
– وفي يوم الثلاثاء حادي عشره كان المولد النبوي فنودي في صبحه بزينة المدينة وبولاق ومصر القديمة ووقود القناديل والسهر ثلاثة ايام بلياليها ، فلما أصبح يوم الأربعاء والزينة بحالها إلى بعد أذان العصر نودي برفعها ، ففرح أهل الأسواق بإزالتها ورفعها لما يحصل لهم من التكاليف والسهر في البرد والهواء خصوصًا وقد حصل في آخر ليلة رياح شديدة.
المقريزي
أحمد بن علي المقريزي أبو العباس – المواعظ والإعتبار في ذكر الخطب والآثار – الجزء : ( 3 ) – رقم الصفحة : ( 173 / 176 )
– فلما كانت أيام الظاهر برقوق ، عمل المولد النبوي بهذا الحوض في أوّل ليلة جمعة من شهر ربيع الأول في كل عام ، فإذا كان وقت ذلك ضربت خيمة عظيمة بهذا الحوض وجلس السلطان ، وعن يمينه شيخ الإسلام سراج الدين عمر بن رسلان بن نصر البلقيني ، ويليه الشيخ المعتقد ابراهيم برهان الدين بن محمد بن بهادر بن أحمد بن رفاعة المغربي ، ويليه ولد شيخ الإسلام ، ومن دونه وعن يسار السلطان الشيخ أبو عبد الله محمد بن سلامة التوزريّ المغربيّ ، ويليه قضاة القضاة الأربعة وشيوخ العلم ويجلس الامراء على بعد من السلطان ، فاذا فرغ القراء من قراءة القران الكريم قام المنشدون واحداً بعد واحد وهم يزيدون على عشرين منشدًا ، فيدفع لكل واحد منهم صرّة فيها أربعمائة درهم فضة ، ومن كلّ أمير من أمراء الدولة شقة حرير ، فاذا إنقضت صلاة المغرب مدّت أسمطة الأطعمة الفائقة فأكلت وحمل ما فيها ، ثم مدّت أسمطة الحلوى السكرية من الجواراشات والعقائد ونحوها ، فتُؤكل وتخطفها الفقهاء ، ثم يكون تكميل إنشاد المنشدين ووعظهم إلى نحو ثلث الليل ، فاذا فرغ المنشدون قام القضاة وإنصرفوا وأقيم السماع بقية الليل ، وإستمرّ ذلك مدّة أيامه ثم أيام إبنه الملك الناصر فرج.
أحمد بن خالد الناصري
أحمد بن خالد الناصري – الإستقصا لأخبار دول المغرب الأقصى – الجزء : ( 2 ) – رقم الصفحة : ( 151 )
– قال الفشتالي : كان ترتيب المنصور في الإحتفال بالمولد النبوي الكريم أنه إذا طلعت طلائع شهر ربيع الأول ، صرف الرقاع إلى الفقراء أرباب الذكر على رسم الصوفية والمؤذنين النعارين في الأسحار فيأتون من كل جهة ويحشرون من سائر حواضر المغرب ثم يأمر الشماعين بتطريز الشموع وإتقان صنعتها ، فيتبارى في ذلك مهرة الشماعين من كل ما يباري النحل في نسج أشكالها لطفاً وإدماجاً فيصوغون أنواعاً من الشمع التي تحير النواظر ولا تذبل زهورها النواضر ، فإذا كان ليلة المولد تهيأ لحملها وزفاف كواعبها المذكور ، فأنشأ أبو مالك في الحين خطبة بليغة ونسج الصلح على منوال عجيب وإخترع أسلوباً غريباً تحير فيه الحاضرون وعجبوا من ثبات جأشه وجموم قريحته في مثل ذلك المشهد العظيم الذي تخرس فيه ألسن الفصحاء هيبة وإكبارا فقام قاضي الجماعة وقبله بين عينيه ، وقال : جزاك الله عن المسلمين خيراً وما هي بأول بركتكم يا آل أبي بكر وكان ذلك كله في حدود أربعين وتسعمائة.
المقري
المقري – نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب – الجزء : ( 5 ) – رقم الصفحة : ( 349 )
– وللشيخ إبن عباد خطب مدونة بالمغرب مشهورة بأيدي الناس ويقرؤون منها ما يتعلق بالمولد النبوي الشريف بين يدي السلطان تبركاً بها وكذا يقرؤونها في المجتمعات في المواسم كاول رجب وشعبان ونصفهما والسابع والعشرين منهما كرمضان وقد حضرت بمراكش المحروسة سنة عشر وألف قراءة مراسة الشيخ في المولد النبوي على صاحبه الصلاة والسلام بين يدي مولانا السلطان المرحوم أحمد المنصور بالله الشريف الحسني رحمه الله تعالى ، وقد إحتفل لذلك المولد بأمور يستغرب وقوعها جازاه الله تعالى عن نيته خيرا..
***
المقري – نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب – الجزء : ( 2 ) – رقم الصفحة : ( 570 )
– ومنهم الحافظ أبو الخطاب بن دحية وهو مجد الدين عمر بن الحسن بن علي بن محمد بن فرح بن خلف الظاهري المذهب الأندلسي كان من كبار المحدثين ومن الحفاظ الثقات الأثبات المحصلين … ومشاهير الفضلاء متقناً لعلم الحديث ومايتعلق به عارفاً بالنحو واللغة وأيام العرب وأشعارها وصنف كتباً كثيرة مفيدة جداً منها كتاب التزوير في مولد السراج المنير صنفه عند قدومه إلى إربل سنة أربعة وستمائة وهو متوجه إلى خراسان لما رأى ملك إربل مظفر الدين كوكبري معتنياً بعمل المولد النبوي في شهر ربيع الأول كل عام مهتماً به غاية الإهتمام ، وكمله وقرأه عليه بنفسه وختمه بقصيدة طويلة ، فأجازه بألف دينار ..
إبن الجزري
شمس الدين ين محمد إبن ا
لجزري – تاريخ حوادث الزمان – الجزء : ( 2 ) – رقم الصفحة : ( 75 ) – حوادث سنة : ( 725 هـ )
مطبعة المكتبة العصرية – صيدا ، بيروت سنة الطبع 1426هــ ، 2006م – تحقيق الأستاذ عمر عبد السلام تدمري
– وفي ليلة الإثنين السابع والعشرين من رجب الفرد وهي ليلة المعراج النبوي ، عُمل في صحن جامع دمشق على باب مشهد الإمام زين العابدين علي بن الحسين بن بنت رسول الله (ص) الميعاد ، وحضر أكثر مقرئي دمشق الصيّتين وحضر الجمع والكثير من الناس ، وأُشعلت لهم القناديل مثل ليلة نصف شعبان وقرأوا ختمة كاملة ، ومرت ليلة طيبة بالقراءة والذّكر وإنشاد مدايح رسول الله (ص) ، لله الحمد والمنّة على ذلك.
القسطلاني
القسطلاني – المواهب اللدنية – الجزء : ( 1 ) – رقم الصفحة : ( 148 )
– ولا زال أهل الإسلام يحتفلون بشهر مولده (ع) ، ويعملون الولائم ، ويتصدقون في لياليه بأنواع الصدقات ، ويظهرون السرور ، ويزيدون في المبرات ، ويعتنون بقراءة مولده الكريم ، ويظهر عليهم من بركاته كل فضل عظيم ... فرحم الله أمرئ إتخذ ليالي شهر مولده المبارك أعياداً ، ليكون أشد علة على من في قلبه مرض وأعيا داء.
الصفوري الشافعي
الصفوري الشافعي – نزهة المجالس – الجزء : ( 2 ) – رقم الصفحة : ( 167 )
– مسألة : القيام عند ولادته (ص) لا إنكار فيه فانه من البدع المستحسنة ، وقد أفتى جماعة بإستحبابه عند ذكر ولادته ، وقال جماعة بوجوب الصلاة عليه عند ذكره ، وذلك من الإكرام والتعظيم له (ص) وإكرامه وتعظيمه واجب على كل مؤمن ، ولا شك أن القيام له عند الولادة من باب التعظيم والإكرام ، والذي أرسله رحمة للعالمين لو إستطعت القيام على رأسي لفعلت أبتغي بذلك الزلفى عند الله عز وجل ، وأنشد بعضهم :
ولد الحبيب وخده متورد * والنور من وجناته يتوقد
ولد المتوج بالكرامة والبها * الطاهر الشيم الكريم السيدات والسادة
جمال الدين أبو المحاسن يوسف بن تغري بردي
عدد الروايات : ( 10 )
جمال الدين أبو المحاسن يوسف بن تغري بردي – النجوم الزاهرة في ملوك مصر والقاهرة – رقم الصفحة : ( 181 / 273 )
– وفي ليلة الجمعة ثاني شهر ربيع الأول عمل السلطان المولد النبوي على العادة في كل سنة ، قلت : نذكر صفة ما كان يعمل بالمولد قديمًا ليقتدي به من أراد تجديده ، فلما كان يوم الخميس المذكور جلس السلطان بمخيمه بالحوش السلطاني وحضر القضاة والأمراء ومشايخ العلم والفقراء فجلس الشيخ سراج الدين عمر البلقيني عن يمين السلطان وتحته الشيخ برهان الدين إبراهيم بن زقاعة وجلس على يسار السلطان الشيخ المعتقد أبو عبد الله المغربي ، ثم جلس القضاة يميناً وشمالاً على مراتبهم ثم حضر الأمراء فجلسوا على بعد من السلطان والعساكر ميمنة وميسرة فقرات الفقهاء ، فلما فرغ القراء وكانوا عدة جوق كثيرة قام الوعاظ واحداً بعد واحد وهو يدفع لكل منهم صرة فيها أربعمائة درهم فضة ومن كل أمير شقة حرير خاص وعدتهم عشرون واحداً.
جمال الدين أبو المحاسن يوسف بن تغري بردي – النجوم الزاهرة في ملوك مصر والقاهرة – رقم الصفحة : ( 218 / 231 )
– ثم في ليلة الجمعة خامس شهر ربيع الأول ، عمل السلطان المولد النبوي بالحوش السلطاني من قلعة الجبل كعادة عمله في كل سنة.
جمال الدين أبو المحاسن يوسف بن تغري بردي – النجوم الزاهرة في ملوك مصر والقاهرة – رقم الصفحة : ( 236 / 273 )
– ثم في يوم الخميس سابع عشرينه ، عمل السلطان المولد النبوي بالحوش على العادة وزاد فيه زيادات حسنة من كثرة الأسمطة والحلاوات وإنفضّ الجميع بعد صلاة المغرب.
جمال الدين أبو المحاسن يوسف بن تغري بردي – النجوم الزاهرة في ملوك مصر والقاهرة – رقم الصفحة : ( 241 / 273 )
– ثم في يوم الأربعاء حادي عشر شهر ربيع الأول ، عمل السلطان المولد النبوي على العادة.
جمال الدين أبو المحاسن يوسف بن تغري بردي – النجوم الزاهرة في ملوك مصر والقاهرة – رقم الصفحة : ( 257 / 273 )
– وفي يوم الخميس خامس ع]
]>