اتهام الرسول ص انه يبول واقفا

 

  

 عدد الروايات : ( 9 )

 

صحيح البخاري – كتاب الوضوء – باب البول قائماًً وقاعداً

 

222 – حدثنا : ‏ ‏آدم ‏ ‏قال : ، حدثنا : ‏شعبة ‏‏، عن ‏‏الأعمش ‏ ‏، عن ‏ ‏أبي وائل ‏ ‏، عن ‏ ‏حذيفة ‏ ‏قال : ‏أتى النبي ‏(ص) ‏سباطة ‏ ‏قوم فبال قائماًً ـ ثم دعا بماء فجئته بماء فتوضأ. ‏

 

الرابط :

http://hadith.al-islam.com/Page.aspx?pageid=192&BookID=24&PID=222

 


 

صحيح البخاري – كتاب المظالم – باب الوقوف والبول عند سباطة قوم

 

2339 – حدثنا : ‏ ‏سليمان بن حرب ‏ ‏، عن ‏ ‏شعبة ‏ ‏، عن ‏‏منصور ‏ ‏، عن ‏ ‏أبي وائل ‏‏، عن ‏حذيفة ‏‏(ر) ‏قال :‏‏لقد رأيت رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏أو قال :لقد ‏ ‏أتى النبي ‏(ص) ‏ ‏سباطة ‏ ‏قوم فبال قائماًً.

 

الرابط :

http://hadith.al-islam.com/Page.aspx?pageid=192&BookID=24&PID=2342

 


 

صحيح مسلم – كتاب الطهارة – باب المسح على الخفين

 

273 – حدثنا : ‏ ‏يحيى بن يحيى التميمي ‏، أخبرنا : ‏ ‏أبو خيثمة ‏، عن ‏الأعمش ‏ ‏، عن ‏ ‏شقيق ‏ ‏، عن ‏ ‏حذيفة ‏ ‏قال : ‏كنت مع النبي ‏(ص) ‏فإنتهى إلى سباطة قوم فبال قائماًً ، فتنحيت فقال : ‏إدنه فدنوت حتى قمت عند عقبيه فتوضأ ‏ ‏فمسح على خفيه.

 

الرابط :

http://hadith.al-islam.com/Page.aspx?pageid=192&BookID=25&PID=473

 


 

الألباني – كتب تخريج الحديث النبوي الشريف – رقم الحديث : ( 274 )

 

نوع الحديث : صـحـيـح

 

نص الحديث 301 : حدثنا : أبوبكر بن أبي شيبة ، حدثنا : شريك ، وهشيم ، ووكيع ، عن الأعمش ، عن أبي وائل ، عن حذيفة : أن رسول الله (ص) أتى سباطة قوم فبال عليها قائماًً ، ( صحيح ) _ الإرواء 57 : صحيح أبي داود 18 : الروض 281 و 284 : الصحيحة 201. ( 13 ) _ باب ماجاء في البول قائماًً.

 

الرابط :

http://islamicweb.com/arabic/albani.asp?id=2244

 


 

إختلاف الأقوال في البول وقوفاًً فمن نصدق )

 

سنن الترمذي – كتاب الطهارة عن رسول الله (ص) – باب ما جاء في النهي عن البول قائماًً

 

‏‏12 – حدثنا : ‏ ‏علي بن حجر ‏ ، أخبرنا : ‏ ‏شريك ‏ ‏، عن ‏ ‏المقدام بن شريح ‏ ‏، عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏، عن ‏ ‏عائشة ‏ ‏قالت : ‏من حدثكم أن النبي ‏ (ص) ‏ ‏كان يبول قائماًً فلا تصدقوه ما كان يبول إلاّ قاعداًًً ‏ ‏قال : ‏وفي ‏ ‏الباب ‏ ‏، عن ‏ ‏عمر ‏ ‏وبريدة ‏ ‏وعبد الرحمن بن حسنة ‏ ‏قال ‏أبو عيسى :‏ ‏حديث ‏ ‏عائشة ‏ ‏أحسن شيء في هذا الباب وأصح ‏ ‏وحديث ‏ ‏عمر ‏: ‏إنما ‏ ‏روي من حديث ‏ ‏عبد الكريم بن أبي المخارق ‏ ‏، عن ‏ ‏نافع ‏ ‏، عن ‏ ‏إبن عمر ‏ ‏، عن ‏ ‏عمر ‏ ‏قال :‏ ‏رآني النبي ‏ (ص) ‏ ‏وأنا أبول قائماًً فقال :يا ‏ ‏عمر ‏ ‏لا تبل قائماًً فما بلت قائماًً بعد ‏ ، قال ‏أبو عيسى ‏ ‏وإنما رفع هذا الحديث ‏ ‏عبد الكريم بن أبي المخارق ‏ ‏وهو ضعيف عند أهل الحديث ضعفه ‏ ‏أيوب السختياني ‏ ‏وتكلم فيه ‏ ‏وروى ‏ ‏عبيد الله ‏ ‏، عن ‏ ‏نافع ‏ ‏، عن ‏ ‏إبن عمر ‏ ‏قال : : قال عمر ‏ ‏(ر) ‏ : ‏ما بلت قائماًً منذ أسلمت ‏ ‏وهذا ‏ ‏أصح من حديث ‏ ‏عبد الكريم ‏ ‏وحديث ‏ ‏بريدة ‏ ‏في هذا غير محفوظ ومعنى النهي عن البول قائماًً على التأديب لا على التحريم ‏، ‏وقد روي عن ‏ ‏عبد الله بن مسعود ‏ ‏قال : ‏ ‏إن من ‏ ‏الجفاء ‏ ‏أن تبول وأنت قائم.

 

الرابط :

http://hadith.al-islam.com/Page.aspx?pageid=192&BookID=26&PID=12

  


 

سنن إبن ماجه – كتاب الطهارة وسننها – باب في البول قاعداً

 

‏‏308 – حدثنا : محمد بن يحيى ، حدثنا : عبد الرزاق ، حدثنا : إبن جريج ، عن عبد الكريم بن أبي أمية ، عن نافع ، عن إبن عمر ، عن عمر قال : رآني رسول الله (ص) وأنا أبول قائماً ، فقال : يا عمر لا تبل قائماً ، فما بلت قائماً بعد.

 

الرابط :

http://hadith.al-islam.com/Page.aspx?pageid=192&BookID=29&PID=304

  


 

سنن النسائي – كتاب الطهارة – البول في البيت جالساً

 

‏‏29 – أخبرنا : علي بن حجر ، قال : أنبأنا : شريك ، عن المقدام بن شريح ، عن أبيه ، عن عائشة قالت : من حدثكم أن رسول الله (ص) بال قائماً فلا تصدقوه ما كان يبول إلاّ جالساً.

 

الرابط :

http://hadith.al-islam.com/Page.aspx?pageid=192&BookID=27&PID=29

  


 

الهيثمي – مجمع الزوائد- كتاب العلم – باب البول قائما – الجزء : ( 1 ) – رقم الصفحة : ( 206 )

 

[النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

 

1015 – عن عمر قال : ما بلت قائماًًً منذ أسلمت ، رواه البزار ورجاله ثقات.

 

الرابط:

http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?bk_no=87&ID=220&idfrom=1023&idto=1026&bookid=87&startno=0

 


 

محي الدين النووي– المجموع – الجزء : ( 2 ) – رقم الصفحة : ( 84 )

 

– ويغني ، عن هذا حديث عائشة (ر) قالت : من حدثكم أن النبي (ص) كان يبول قائماًًً فلا تصدقوه ما كان يبول إلاّ قاعداًًً ، رواه أحمد والترمذي والنسائي وإبن ماجة والبيهقي وغيرهم وإسناده جيد وهو حديث حسن.