رويشد الثقفي

Hits: 3

 

 

 

 

 

 

( الصحابي رويشد الثقفي يجعل من بيته حانوتاً للخمر )

 

 

 

عدد الروايات : ( 13 ) رواية

 

 

 

إبن حجر الإصابة – الجزء : ( 2 ) – رقم الصفحة : ( 416 )

 

2669 رويشد بمعجمة مصغراًً الثقفي صهر بني عدي بن نوفل بن عبد مناف ذكره عمر بن شبة في أخبار المدينة وأنه إتخذ داراً بالمدينة في جملة من إختط بها من بني عدي وله قصة مع عمر في شربه الخمر ، وفي الموطأ من طريق سعيد بن المسيب وغيره أن طليحة الثقفية كانت تحت رشيد الثقفي فطلقها فنكحت في عدتها فخفقها عمر ضرباً بالدرة ، وروينا في نسخة إبراهيم بن سعد رواية كاتب الليث عنه ، عن أبيه قال : أحرق عمر بن الخطاب (ر) بيت رويشد وكان حانوت شراب ، قال سعد بن إبراهيم ، عن أبيه : أني لأنظر ذلك البيت يتلألأ كأنه جمرة ، وكذلك أخرجه الدولابي في الكنى من طريق عبد الله بن جعفر بن المسور بن محرمة ، عن سعد بن إبراهيم ، عن أبيه قال : رأيت عمر أحرق بيت رويشد الثقفي حتى كأنه جمرة أو حممة وكان حانوتاً يبيع فيه الخمر ، ورواه بن أبي ذئب ، عن سعد بن إبراهيم بن عبد الرحمن بن عوف نحوه ، وإنما ذكرته في الصحابة لإن من كان بتلك السن في عهد عمر يكون في زمن النبي (ص) مميزاً لا محالة ولم يبق من قريش وثقيف أحد إلاّّّ أسلم وشهد حجة الوداع مع النبي (ص)‏.

 


 

عبدالرزاق الصنعاني المصنف – كتاب أهل الكتاب – بيع الخمر

 

9762أخبرنا : عبد الرزاق قال : ، أخبرنا : عبيد اللّه بن عمر ، عن نافع ، عن صفية بنت أبي عبيد ، ومعمر ، عن نافع ، عن صفية قالت : وجد عمر في بيت رجل من ثقيف خمراً ، وقد كان جلده في الخمر فحرق بيته ، وقال : ما إسمك ؟ ، قال : رويشد قال : بل أنت فويسق.

 


 

عبدالرزاق الصنعاني المصنف – كتاب الأشربة

 

16455أخبرنا : عبد الرزاق قال : ، أخبرنا : عبد اللّه بن عمر ، عن نافع ، ومعمر ، عن أيوب ، عن نافع ، عن صفية إبنة أبي عبيد قالت : وجد عمر بن الخطاب في بيت رويشد الثقفي ، خمراً وقد كان جلد في الخمر فحرق بيته وقال : ما إسمه ؟ ، قال : رويشد قال : بل فويسق ، أخبرنا : عبد الرزاق قال : ، أخبرنا : معمر ، عن أيوب ، عن نافع ، عن صفية مثله.

 


 

عبدالرزاق الصنعاني المصنف – كتاب الأشربة

 

16458 عبد الرزاق ، عن عبد القدوس ، عن نافع قال : وجد عمر في بيت رويشد الثقفي ، خمراً فحرق بيته وقال : ما إسمك ؟ ، قال : رويشد قال : بل أنت فويسق.

 


 

القاسم بن سلام الأموال – كتاب فتوح الأرضين

 

241 – حدثنا : يحيى بن سعيد ، عن عبيد الله عن نافع ، عن إبن عمر ، قال : وجد عمر في بيت رجل من ثقيف شراباً ، فأمر به فأحرق ، وكان يقال له : رويشد ، فقال : أنت فويسق.

 


 

القاسم بن سلام الأموال – كتاب فتوح الأرضين

 

259 – وحدثنا : يزيد بن هارون ، عن جرير بن حازم ، عن عبد الكريم المعلم ، عن مجاهد ، قال : ورث رجل أصناما من فضة ، وخمراً وخنازير ، فسأل رهطاً من أصحاب رسول اللّه (ص) فأمروه أن يكسر الأصنام فيجعلها فضة ، ونهوه ، عن الخمر وثمن الخنازير قال أبو عبيد : وكذلك فعل عمر بمال رويشد الثقفي حين أحرق عليه منزله ، فلم يأمره أن يجعلها خلاً.

 


 

القاسم بن سلام الأموال – كتاب فتوح الأرضين

 

260 – حدثنا : يحيى بن سعيد ، عن عبيد الله عن نافع ، عن إبن عمر ، قال : وجد عمر في بيت رجل من ثقيف شراباً ، فأمر به فأحرق ، وكان يقال له : رويشد ، فقال له : أنت فويسق قال أبو عبيد : فلست أرى أحداً من الصحابة ، ولا من التابعين ، رخص في نقل الخمر إلى الخل ، ولا دل في ذلك على حيلة ، وقد روي عن عمر النهي عن ذلك والكراهة له بعينه.

 


 

إبن زنجويه الأموال – كتاب فتوح الأرضين

 

324 أنا : حميد قال أبو عبيد : وحدثني : يحيى بن سعيد ، عن عبيد اللّه بن عمر ، عن نافع ، عن إبن عمر ، قال : وجد عمر في بيت رجل من ثقيف شراباً ، فأمر به فأحرق ، وكان يقال له : رويشد. فقال : أنت فويسق.

 


 

إبن زنجويه الأموال – كتاب فتوح الأرضين

 

325 ثنا : حميد ، حدثنا : عبد العزيز بن عبد اللّه ، أنا : إبراهيم بن سعد بن إبراهيم بن عبد الرحمن بن عوف ، عن أبيه ، عن جده ، أن عمر بن الخطاب ، أحرق بيت رويشد الثقفي ، وكان ، حانوت شراب ، وكان قد تقدم إليه في ذلك ، فكأني أنظر إلى بيته كأنه جمرة أو فحمة ، يشك إبراهيم بن سعد.

 


 

إبن سعد الطبقات الكبرى – طبقات البدريين من المهاجرين

 

[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

 

3542قال : أخبرنا : عارم بن الفضل قال : ، أخبرنا : حماد بن سلمة ، عن سعيد الجريري ، عن أبي نضرة ، عن الربيع بن زياد الحارثي :. وهو أول من ضرب في الخمر ثمانين ، وإشتد على أهل الريب والتهم ، وأحرق بيت رويشد الثقفي وكان حانوتاً ، وغرب ربيعة بن أمية بن خلف إلى خيبر وكان صاحب شراب ، فدخل أرض الروم فإرتد .

 


 

إبن سعد الطبقات الكبرى – طبقات البدريين من المهاجرين

 

[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

 

5462أخبرنا : يزيد بن هارون ، ومعن بن عيسى ، ومحمد بن إسماعيل بن أبي فديك قالوا : ، أخبرنا : إبن أبي ذئب ، عن سعد بن إبراهيم ، عن أبيه : أن عمر بن الخطاب حرق بيت رويشد الثقفي ، وكان حانوتاً للشراب ، وكان عمر قد نهاه ، فلقد رأيته يلتهب كأنه جمرة .

 


 

إبن شبة النميري تاريخ المدينة – دور بني عدي بن كعب

 

560قال : وأخبرني : عبد العزيز بن عمران ، عن إبن أبي ذئب ، عن صالح بن إبراهيم بن عبد الرحمن ، عن أبيه قال : حرق عمر بن الخطاب دار رويشد الثقفي ، في الشراب ، وكان لرويشد حانوت شراب ، فرأيتها تقطر وبأركانها خمرة ، ودار رويشد اليوم مشتركة لغير واحد قال أبو زيد بن شبة : وكان رويشد خماراً.

 


 

الدولابي الكنى والأسماء – حرف السين

 

756 – حدثنا : محمد بن منصور الجواز قال : ، ثنا : أبو سعيد عبد الرحمن بن عبد اللّه مولى بني هاشم قال : ، حدثنا : عبد اللّه بن جعفر بن المسور بن مخرمة ، عن سعد بن إبراهيم ، عن أبيه قال : رأيت عمر أحرق بيت رويشد الثقفي حتى كأنه جمرة أو حمشة وكان جارنا يبيع الخمر.