اخبار الرسول للامام علي بغدر الامة له من بعده

Hits: 49

 قال الامام علي عليه السلام  : ” إن مما عهد إلي النبي صلى الله عليه وآله وسلم أن الأمة ستغدر بي بعده
المستدرك 3 : 140 وقال : صحيح الإسناد ولم يخرجاه ، ابن عساكر في الترجمة 3 : 148 / 1164 -1168 ،


 

مستدرك الحاكم – كتاب معرفة الصحابة (ر) – ذكر إسلام أمير المؤمنين علي (ع) – حديث رقم : ( 4676 )

 

4659 – حدثنا : أبو حفص عمر بن أحمد الجمحي بمكة ، ثنا : علي بن عبد العزيز ، ثنا : عمرو بن عون ، ثنا : هشيم ، عن إسماعيل بن سالم ، عن أبي إدريس الأودي ، عن علي (ع) قال : إن مما عهد إلي النبي (ص) : أن الأمة ستغدر بي بعده ، هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه.

 


 

مستدرك الحاكم – كتاب معرفة الصحابة (ر) – ذكر إسلام أمير المؤمنين علي (ع) – حديث رقم : ( 4686 )

 

4669 – عن حيان الأسدي سمعت علياًً يقول : قال لي رسول الله (ص) : أن الأمة ستغدر بك بعدي ، وأنت تعيش على ملتي وتقتل على سنتي من أحبك أحبني ومن أبغضك أبغضني وإن هذه ستخضب من هذا يعني لحيته من رأسه ، صحيح.

 


 

المتقي الهندي – كنز العمال – الجزء : ( 11 ) – رقم الصفحة : ( 297 )

 

31561 – عن علي قال : إن مما عهد إلى النبي (ص) : أن الأمة ستغدر بي من بعده.

 

31562 – عن علي قال : قال لي رسول الله (ص) : عهد معهود أن الأمة ستغدر بك بعدي ، وأنت تعيش على ملتي وتقتل على سنتي ، من أحبك أحبني ومن أبغضك أبغضني ، وإن هذه ستخضب من هذه يعني لحيته من رأسه.


 

المتقي الهندي – كنز العمال – فضائل علي (ر)الجزء : ( 11 ) – رقم الصفحة : ( 617 )

 

32997 أن الأمة ستغدر بك من بعدي ، وأنت تعيش على ملتي وتقتل على سنتي ، من أحبك أحبني ومن أبغضك أبغضني ، وإن هذا سيخضب من هذا ، يعني لحيته من رأسه.


 

إبن كثير – البداية والنهاية – الجزء : ( 6 ) – رقم الصفحة : ( 244 )

 

[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

 

– وروى من حديث هشيم ، عن إسماعيل بن سالم ، عن أبي إدريس الأزدي ، عن علي قال : إن مما عهد إلي رسول الله (ص) : أن الأمة ستغدر بك بعدي ، ثم ساقه من طريق قطر بن خليفة وعبد العزيز بن سياه ، عن حبيب بن أبي ثابت ، عن ثعلبة بن يزيد الحمامي قال : سمعت علياًً يقول : إنه لعهد النبي الأمي إلي ، أن الأمة ستغدر بك بعدي.



 

مسند البزار البحر الزخار – ومما روى ثعلبة

 

783 – حدثنا : هارون بن سفيان ، قال : ، نا : علي بن قادم ، قال : ، نا : شريك ، عن أجلح ، عن حبيب بن أبي ثابت ، عن ثعلبة بن يزيد ، عن أبيه ، هكذا قال : وأحسبه غلط إنما هوعن علي ، قال : سمعت علياًً ، يقول على المنبر : والله لعهد النبي الأمي إلى أن الأمة ستغدر بي ، وهذا الحديث قد رواه غير واحد ، عن حبيب ، عن ثعلبة ، عن علي : فطر بن خليفة وغيره.



 

إبن حجرالمطالب العالية – كتاب المناقب

 

4020 – رواه البزار من طريق حبيب ، عن ثعلبة بن يزيد الحماني ، عن أبيه ، قال : سمعت علياًً يقول على المنبر : والله إنه لعهد النبي الأمي إلي : إن هذه الأمة ستغدر بي.


 

الدولابيالكنى والألقاب – من كنيته أبو أيوب

 

441 – حدثنا : يحيى بن غيلان ، عن أبي عوانة ، عن إسماعيل بن سالم ، وحدثنا : فهد بن عوف ، قال : ، ثنا : أبو عوانة ، عن إسماعيل بن سالم ، عن أبي إدريس إبراهيم بن أبي حديد الأودي : أن علي بن أبي طالب ، قال : عهد إلي النبي (ص) : أن الأمة ستغدر بي من بعده ، قال : وسمعت أبي يقول : أبو إدريس الخولاني عائذ الله بن عبد الله ، حدثنا : العباس بن محمد ، قال : سمعت يحيى بن معين يقول : أبو إدريس الذي حدث ، عن : المسيب بن نجية إسمه : سوار.

 


 

العقيليالضعفاء الكبير – باب الثاء

 

304 – والحديث ما حدثناه : محمد بن إسماعيل ، قال : ، حدثنا : قبيصة ، قال : ، حدثنا : كامل أبو العلاء ، عن حبيب بن أبي ثابت ، عن ثعلبة بن يزيد الحماني ، عن علي ، عهد إلي النبي (ع) : أن هذه الأمة ستغدر بي.


 

العقيليالضعفاء الكبير – باب الكاف

 

1710 – حدثنا : محمد بن إسماعيل ، حدثنا : قبيصة ، حدثنا : كامل أبو العلاء ، عن حبيب بن أبي ثابت ، عن ثعلبة بن يزيد الحماني ، عن علي (ع) ، عهد إلي النبي الأمر : أن هذه الأمة ستغدر بي ، وقد روي هذا من غير هذا الوجه بأسانيد تقارب هذا.

 


 

مسند الحارثكتاب المناقب – باب فضل علي (ع)

 

971 – حدثنا : عبد الرحمن بن زياد ، مولى بني هاشم ، ثنا : هشيم ، عن إسماعيل بن سالم ، عن أبي إدريس الأودي ، عن علي (ر) قال : قال رسول الله (ص) : إن هذه الأمة ستغدر بك من بعدي.


 

إبن حجرالمطالب العالية – كتاب المناقب

 

4019 – وقال الحارث : ، ثنا : عبد الرحمن بن زياد ، مولى بني هاشم ، ثنا : هشيم ، عن إسماعيل بن سالم ، عن أبي إدريس الأودي ، عن علي ، قال : قال رسول الله (ص) : إن هذه الأمة ستغدر بك من بعدي.


 

البيهقيدلائل النبوة – كتاب المناقب

 

2759 – وأخبرنا : أبوبكر أحمد بن الحسن القاضي ، أخبرنا : أبو جعفر بن دحيم ، حدثنا : أحمد بن حازم بن أبي غرزة ، أخبرنا : عبيد الله ، وأبو نعيم ، وثابت بن محمد ، عن فطر بن خليفة ، قال : ، وحدثنا : أحمد بن حازم ، حدثنا : عبيد الله ، حدثنا : عبد العزيز بن سياه ، قالا : جميعاًًً ، عن حبيب بن أبي ثابت ، عن ثعلبة الحماني ، قال : سمعت علياًً (ع) على المنبر وهو يقول : والله إنه لعهد النبي (ص) إلي : أن الأمة ستغدر بك بعدي ، لفظ حديث فطر قال البخاري : ثعلبة بن يزيد الحماني فيه نظر ، لا يتابع عليه في حديثه هذا ، قلت : كذا قال البخاري :  وقد رويناه بإسناد آخر ، عن علي : إن كان محفوظاً.


 

البيهقيدلائل النبوة – كتاب المناقب

 

2760 – أخبرنا : أبو علي الروذباري ، أخبرنا : أبو محمد بن شوذب الواسطي ، بها حدثنا : شعيب بن أيوب ، حدثنا : عمرو بن عون ، عن هشيم ، عن إسماعيل بن سالم ، عن أبي إدريس الأزدي ، عن علي ، قال : إن مما عهد إلي رسول الله (ص) : أن الأمة ستغدر بك بعدي ، فإن صح هذا فيحتمل أن يكون المراد به ، والله أعلم ، في خروج من خرج عليه في إمارته ، ثم في قتله.


 

الذهبي – ميزان الإعتدال – الجزء : ( 1 ) – رقم الصفحة : ( 371 )

 

1391 – ثعلبة بن يزيد الحمانى صاحب شرطة علي ، شيعي غال ، قال البخاري : في حديثه نظر ، روى قال النبي (ص) لعلى : أن الأمة ستغدر بك ، وعنه حبيب بن أبى ثابت ، لا يتابع عليه ، وقال النسائي : ثقة ، وقال إبن عدى : لم أر له حديثاًًًً منكراً.

 


 

النصائح الكافية – محمد بن عقيل – رقم الصفحة : ( 94 )

 

[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

 

وأخرج الحاكم في المستدرك : عن علي (ع) قال : قال رسول الله (ص) عهد معهود أن الأمة ستغدر بك ، وأنت تعيش على ملتي ، وتقتل على سنتي ، من أحبك أحبني ، ومن أبغضك أبغضني ، وأن هذه ستخضب من هذه يعني لحيته من رأسه.

 


 

الصالحي الشامي – سبل الهدي والرشاد – الجزء : ( 10 ) – رقم الصفحة : ( 150 )

 

وأخرج أبو يعلي والحاكم وصححه والبيهقي وأبو نعيم ، على علي قال : أن مما عهد الي النبي (ص) : أن الأمة ستغدر بي بعده.

 


 

الحارث بن أبي أسامة – بغية الباحث – رقم الصفحة : ( 296 )

 

– ( 988 ) – حدثنا : عبد الرحمن بن زياد مولى بني هاشم ، ثنا : هشيم ، عن إسماعيل بن سالم ، عن أبي إدريس الأودي ، عن علي (ع) قال : قال رسول الله (ص) : إن هذه الأمة ستغدر بك من بعدي.

 


 

إبن أبي الحديد – شرح نهج البلاغة – الجزء : ( 4 ) – رقم الصفحة : ( 107 )

 

– وروى عثمان بن سعيد ، عن عبد الله بن الغنوى ، أن علياًً (ع) خطب بالرحبة ، فقال : أيها الناس ، إنكم قد أبيتم ألا إن أقولها ! ورب السماء والأرض ، إن من عهد النبي الأمي إلى : أن الأمة ستغدر بك بعدى.

 


 

إبن أبي الحديد – شرح نهج البلاغة – الجزء : ( 20 ) – رقم الصفحة : ( 326 )

 

[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

 

734 – أما والذى فلق الحبة ، وبرأ النسمة ، إنه لعهد النبي الأمي إلى أن الأمة ستغدر بك من بعدى.

 


 

عبدالله بن عدي – الكامل – الجزء : ( 6 ) – رقم الصفحة : ( 216 )

 

– حدثنا : علي بن العباس ، ثنا : عباد بن يعقوب ، ثنا : علي بن هاشم ، عن محمد بن سلمة بن كهيل ، عن أبيه ، عن ثعلبة الحماني أنه سمع علياًً يقول : ورب السماء ورب الأرض ثلاث مرات لعهد النبي (ص) الأمي إلى أن الأمة ستغدر بي ، قال : فما أتى عليه ست ليال حتى قتل.

 


 

الخطيب البغدادي – تاريخ بغداد – الجزء : ( 11 ) – رقم الصفحة : ( 216 )

 

– ( 5928 ) عمر بن الوليد بن أبان الكرابيسي حدث ، عن القاسم بن عيسى الواسطي ، ومحمد بن إبراهيم بن العلاء الشامي ، ومحمد بن المغيرة الشامي ، ومحمد بن المغيرة الشهرزوري ، روى عنه علي بن أحمد بن نقيش السامري ، وسعيد بن يعقوب العطار ، وعبد الله بن إسحاق البغوي ، وعبد الباقي بن قانع ، أخبرنا : الحسن بن أبي بكر ، أخبرنا : عبد الباقي بن قانع ، حدثنا : عمر بن الوليد بن أبان الكرابيسي ، حدثنا : القاسم بن عيسى الواسطي ، حدثنا : هشيم ، عن إسماعيل ، عن سالم ، عن أبي إدريس ، عن علي قال : مما عهد إلى النبي (ص) : أن الأمة ستغدر بك من بعدي.

 


 

إبن عساكر – تاريخ مدينة دمشق – الجزء : ( 42 ) – رقم الصفحة : ( 446 )

 

– أخبرنا : أبو القاسم بن السمرقندي ، وأبو البركات عبد الباقي بن أحمد بن إبراهيم قالا : ، أنا : عبد الله بن الحسن بن محمد بن الحسن ، أنا : أبو محمد الحسن بن الحسين بن علي النوبختي ، نا : علي بن عبد الله بن مبشر ، نا : محمد بن حرب ، نا : علي بن يزيد ، عن فطر بن خليفة ، عن حكيم بن جبير ، عن إبراهيم ، عن علقمة قال : قال علي عهد إلي النبي (ص) أن الأمة ستغدرك من بعدي.

 


 

إبن عساكر – تاريخ مدينة دمشق – الجزء : ( 42 ) – رقم الصفحة : ( 447 )

 

– أخبرنا : أبو عبد الله الحسين بن عبد الملك ، أنا : سعيد بن أحمد بن محمد ، أنا : أبوبكر محمد بن عبد الله بن محمد بن زكريا الجوزقي ، أنا : عمر بن الحسن القاضي ، نا : أحمد بن الحسن الخزاز ، نا : أبي ، نا : حصين بن مخارق ، عن سعير بن الخمس ، عن حبيب بن أبي ثابت ، عن ثعلبة ، عن علي قال : إن القرية تكون فيها الشيعة فيدفع بهم عنها ثم قال : أبيتم ألا إن أقولها فوالله لعهد إلي رسول الله (ص) : أن الأمة ستغدر بي.

 

– أخبرنا : أبو عبد الله محمد بن الفضل ، أنا : أبوبكر البيهقي ، أنا : أبوبكر أحمد بن الحسن القاضي ، أنا : أبو جعفر بن دحيم ، نا : أحمد بن حازم بن أبي غرزة ، أنا : عبيد الله ، وأبو نعيم ، وثابت بن محمد ، عن فطر بن خليفة ح قال : ، ونا : أحمد بن حازم ، نا : عبيد الله ، نا : عبد العزيز بن سياه قالا : جميعاًًً ، عن حبيب بن أبي ثابت ، عن ثعلبة الحماني قال : سمعت علياًً على المنبر وهو يقول : والله أنه لعهد النبي الأمي إلي أن الأمة ستغدر بك بعد.

 

– أخبرنا : أبو علي الروذباري ، أنا : أبو محمد بن شوذب الواسطي بها ، نا : شعيب بن أيوب ، نا : عمرو بن عون ، عن هشيم ، عن إسماعيل بن سالم  ، عن أبي إدريس الأزدي ، عن علي قال : إن مما عهد إلي رسول الله (ص) : أن الأمة ستغدر بك بعدي، قال البيهقي : فإن صح هذا فيحتمل أن يكون المراد به‍ والله أعلم في خروج من خرج عليه في إمارته ثم في قتله.