النبي يطلق حفصة ثم يعيدها

 

 

 

 

 

عدد الروايات : ( 45 )ا

 

 

 

 

 

مسند أحمد – مسند المكيين – حديث عاصم بن عمر (ر)

 

15494 – حدثنا : ‏ ‏أبو سلمة الخزاعي ‏ ، حدثنا : ‏ ‏بكر بن مضر ‏ ‏قال : ، حدثني : ‏ ‏موسى بن جبير ‏ ‏، عن ‏ ‏أبي إمامة بن سهل بن حنيف ‏ ‏، عن ‏ ‏عاصم بن عمر ‏: ‏أن رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏طلق ‏ ‏حفصة بنت عمر بن الخطاب ‏ ‏ثم ‏ ‏راجعها.

 

الرابط:

http://hadith.al-islam.com/Page.aspx?pageid=192&BookID=30&PID=15359

 


 

مستدرك الحاكم – كتاب الطلاق – ليس منا من خبب امرأة على زوجها أو عبداً على سيده – رقم الصفحة : ( 2851 )

 

2748 – حدثنا : أبو العباس محمد بن يعقوب ، ثنا : الخضر بن أبان الهاشمي ، ثنا : يحيى بن آدم ، ثنا : يحيى بن زكريا إبن أبي زائدة ، عن صالح بن صالح ، عن سلمة بن كهيل ، عن سعيد بن جبير ، عن إبن عباس (ر) ، عن عمر (ر) :أن رسول الله (ص) طلق حفصة ثم راجعها ، هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ، ولم يخرجاه.

 

الرابط:

http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?bk_no=74&ID=1179&idfrom=2677&idto=2679&bookid=74&startno=2

 


 

سنن النسائي – كتاب الطلاق – باب الرجعة

 

3560 – أخبرنا : ‏عبدة بن عبد الله ‏ ‏قال : ، أنبئنا : ‏ ‏يحيى بن آدم ‏ ‏ح ‏ ‏وأنبئنا : ‏ ‏عمرو بن منصور ‏ ‏قال : ، حدثنا : ‏ ‏سهل بن محمد أبو سعيد ‏ ‏قال : نبئت ، عن ‏ ‏يحيى بن زكريا ‏ ‏، عن ‏ ‏صالح بن صالح ‏ ‏، عن ‏ ‏سلمة بن كهيل ‏ ‏، عن ‏ ‏سعيد بن جبير ‏ ‏، عن ‏ ‏إبن عباس ‏ ‏، عن ‏ ‏إبن عمر ‏: ‏أن النبي ‏ (ص) ‏ ‏وقال ‏عمرو ‏ ‏: أن رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏كان طلق ‏ ‏حفصة ‏ ‏ثم راجعها ، والله أعلم.

 

الرابط:

http://hadith.al-islam.com/Page.aspx?pageid=192&BookID=27&PID=3504

 


 

سنن أبي داود – كتاب الطلاق – باب في المراجعة

 

2283 – حدثنا : ‏ ‏سهل بن محمد بن الزبير العسكري ‏ ، حدثنا : ‏ ‏يحيى بن زكريا بن أبي زائدة ‏ ‏، عن ‏ ‏صالح بن صالح ‏ ‏، عن ‏ ‏سلمة بن كهيل ‏ ‏، عن ‏ ‏سعيد بن جبير ‏ ‏، عن ‏ ‏إبن عباس ‏ ‏، عن ‏ ‏عمر ‏: ‏أن رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏طلق ‏ ‏حفصة ‏ ‏ثم راجعها.

 

الرابط:

http://hadith.al-islam.com/Page.aspx?pageid=192&BookID=28&PID=1944

 


 

سنن إبن ماجة – كتاب الطلاق – باب حدثنا : سويد بن سعيد

 

2016 – حدثنا : ‏ ‏سويد بن سعيد ‏، ‏وعبد الله بن عامر بن زرارة ‏ ، ‏ومسروق بن المرزبان ‏ ‏قالوا : ، حدثنا : ‏ ‏يحيى بن زكريا بن أبي زائدة ‏ ‏، عن ‏ ‏صالح بن صالح بن حي ‏ ‏، عن ‏ ‏سلمة بن كهيل ‏ ‏، عن ‏ ‏سعيد بن جبير ‏ ‏، عن ‏ ‏إبن عباس ‏ ‏، عن ‏ ‏عمر بن الخطاب ‏: ‏أن رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏طلق ‏ ‏حفصة ‏ ‏ثم راجعها.

 

الرابط:

http://hadith.al-islam.com/Page.aspx?pageid=192&BookID=29&PID=2006

 


 

سنن الدارمي – كتاب الطلاق – باب في الرجعة

 

2264 – حدثنا : ‏ ‏إسماعيل بن خليل ‏، ‏وإسمعيل بن أبان ‏ ‏قالا ، حدثنا : ‏ ‏يحيى بن أبي زائدة ‏ ‏، عن ‏ ‏صالح بن صالح ‏ ‏، عن ‏ ‏سلمة بن كهيل ‏ ‏، عن ‏ ‏سعيد بن جبير ‏ ‏، عن ‏ ‏إبن عباس ‏ ‏، عن ‏ ‏عمر ‏ ‏قال : ‏ ‏طلق رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏حفصة ‏ ‏ثم راجعها.

 

الرابط:

http://hadith.al-islam.com/Page.aspx?pageid=192&BookID=32&PID=2165

 


 

سنن الدارمي – كتاب الطلاق – باب في الرجعة

 

2265 – ‏‏أخبرنا : ‏ ‏سعيد بن سليمان ‏ ‏، عن ‏ ‏هشيم ‏ ‏، عن ‏ ‏حميد ‏ ‏، عن ‏ ‏أنس ‏: ‏أن النبي ‏ (ص) ‏ ‏طلق ‏ ‏حفصة ‏ ‏ثم راجعها ‏، ‏قال : ‏أبو محمد ‏ ‏كان ‏ ‏علي بن المديني ‏ ‏أنكر هذا الحديث وقال ليس عندنا هذا الحديث ‏ ‏بالبصرة ‏ ‏، عن ‏ ‏حميد.

 

الرابط:

http://hadith.al-islam.com/Page.aspx?pageid=192&BookID=32&PID=2166

 


 

إبن كثير – البداية والنهاية – ثم دخلت سنة خمس وأربعين – الجزء : ( 11 ) – رقم الصفحة : ( 172 )

 

[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

 

– …. وقد روينا في الحديث : أن رسول الله (ص) طلق حفصة ثم راجعها ، وفي رواية أن جبريل أمره بمراجعتها ، وقال : إنها صوامة قوامة ، وهي زوجتك في الجنة ، وقد إجمع الجمهور أنها توفيت في شعبان من هذه السنة ، عن ستين سنة ، وقيل إنها توفيت أيام عثمان والأول أصح.

 

الرابط:

http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?flag=1&bk_no=59&ID=889

 


 

إبن كثير – تفسير القرآن العظيم – تفسير سورة الأحزاب – تفسير قوله تعالى : لا يحل لك النساء من بعد ولا أن تبدل بهن من أزواج 

الجزء : ( 6 ) – رقم الصفحة : ( 449 )

 

[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

 

– …. ثم أورد إبن جرير على نفسه ما روي : أن رسول الله (ص) طلق حفصة ثم راجعها وعزم على فراق سودة حتى وهبت يومها لعائشة ثم أجاب بأن هذا كان قبل نزول قوله تعالى لا يحل لك النساء من بعد ولا أن تبدل بهن من أزواج ،الآية.

 

– وأما قضية حفصة فروى أبو داود والنسائي وإبن ماجه وإبن حبان في صحيحه من طرق ، عن يحيى بن زكريا بن أبي زائدة ، عن صالح بن صالح بن حيي ، عن سلمة بن كحيل ، عن سعيد بن جبير ، عن إبن عباس ، عن عمر : أن رسولالله (ص) طلق حفصة ثم راجعها ، وهذا إسناد قوي.

 

– وقال الحافظ أبو يعلى ، حدثنا : أبو كريب ، حدثنا : يونس بن بكير ، عن الأعمش ، عن أبي صالح ، عن إبن عمر قال : دخل عمر على حفصة وهي تبكي فقال : ما يبكيك ؟ لعل رسول الله (ص) طلقك إنه كان طلقك مرة ثم راجعك من أجلي والله لئن كان طلقك مرة أخرى لا أكلمك أبداً ، ورجاله على شرط الصحيحين.

 

الرابط:

http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?flag=1&bk_no=49&ID=1498

 


 

الشوكاني – نيل الأوطار – كتاب الطلاق – باب جوازه للحاجة وكراهته مع عدمها وطاعة الوالد فيه –

الجزء : ( 6 ) – رقم الصفحة : ( 26 )

 

[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

 

– …. عن عمر بن الخطاب : أن النبي (ص) طلق حفصة ثم راجعها ، رواه أبو داود والنسائي وإبن ماجه وهو لأحمد من حديث عاصم إبن عمر.

 

الرابط:

http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?idfrom=2093&idto=2094&bk_no=47&ID=887

 


 

الهيثمي – مجمع الزوائد – كتاب الطلاق – باب الرجعة – الجزء : ( 4 ) – رقم الصفحة : ( 333 )

 

7752 – وعن إبن عمر قال : دخل عمر على حفصة وهى تبكى فقال لها : ما يبكيك لعل رسول الله (ص) طلقك ، إنه قد كان طلقك مرة ثم راجعك من أجلى والله أن كان طلقك مر أخرى لا كلمتك أبداً ، رواه أبو يعلي والبزار ورجال أبى يعلى رجال الصحيح وكذلك رجال البزار.

 

الرابط:

http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?bk_no=87&ID=1608&idfrom=7780&idto=7785&bookid=87&startno=4

 


 

الهيثمي – مجمع الزوائد – كتاب الطلاق – باب الرجعة – الجزء : ( 4 ) – رقم الصفحة : ( 333 )

 

7753 – وعن عقبة بن عامر الجهني : أن رسول الله (ص) طلق حفصة فبلغ ذلك عمر بن الخطاب فوضع التراب على رأسه وقال : ما يعبا الله بك يا إبن الخطاب بعدها ، فنزل جبريل (ع) على النبي (ص) ، فقال : إن يأمرك أن تراجع حفصة رحمة لعمر ، رواه الطبراني وفيه عمرو بن صالح الحضرمي ولم أعرفه ، وبقية رجاله ثقات.

 

الرابط:

http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?bk_no=87&ID=1608&idfrom=7780&idto=7785&bookid=87&startno=5

 


 

الهيثمي – موارد الضمآن – رقم الصفحة : ( 321 )

 

– أخبرنا : محمد بن صالح بن ذريح بعكبراء ، أنبئنا : مسروق بن المرزبان ، حدثنا : إبن أبي زائدة ، عن صالح بن صالح ، عن سلمة بن كهيل ، عن سعيد بن جبير ، عن إبن عباس ، عن عمر (ر) : أن رسول الله (ص) طلق حفصه ثم راجعها.

 


 

الهيثمي – موارد الضمآن – رقم الصفحة : ( 322 )

 

– أخبرنا : عبد الله بن أحمد بن موسى ، حدثنا : محمد بن عبد الله بن نمير ، حدثنا : يونس بن بكير ، حدثنا : الأعمش ، عن أبي صالح ، عن إبن عمر قال : دخل عمر على حفصة وهي تبكي فقال : ما يبكيك لعل رسول الله (ص) قد طلقك ، إنه قد كان طلقك ثم راجعك من أجلي وأيم الله لئن كان طلقك لا كلمتك كلمة أبداً.

 


 

إبن حجر – فتح الباري شرح صحيح البخاري – كتاب النكاح – باب موعظة الرجل إبنته لحال زوجها – رقم الصفحة : ( 197 )

 

[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

 

– قوله : ( ألم أكن حذرتك ) : أخرجه بن مردويه ، والله أن كان طلقك لا أكلمك أبداً.

– وأخرج بن سعد والدارمي والحاكم : أن النبي (ص) طلق حفصة ثم راجعها.

– ولإبن سعد مثله من حديث بن عباس ، عن عمر وإسناده حسن ، ومن طريق قيس بن زيد مثله وزاد فقال النبي (ص) : إن جبريل آتاني فقال لي : راجع حفصة فإنها صوامة قوامة وهي زوجتك في الجنة وقيس مختلف في صحبته.

 

الرابط:

http://hadith.al-islam.com/Page.aspx?pageid=192&BookID=33&TOCID=2890

 


 

إبن حجر – المطالب لعالية – كتاب المناقب

 

4217 – قال أبو يعلى : ، ثنا : أبو كريب ، ثنا : يونس بن بكير ، عن الأعمش ، عن أبي صالح ، عن إبن عمر ، قال : دخل عمر على حفصة ، وهي تبكي فقال : ما بك ؟ أطلقك رسول الله (ص) ؟ إنه كان قد طلقك مرة ، ثم راجعك من أجلي ، والله إن كان طلقك مرة أخرى لا أكلمك أبداً.

 


 

إبن حجر – الإصابة – الجزء : ( 8 ) – رقم الصفحة : ( 86 )

 

[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

 

– وفي رواية أبي صالح : دخل عمر على حفصة وهي تبكي فقال : لعل رسول الله (ص) قد طلقك إنه كان قد طلقك مرة ثم راجعك من أجلى فإن كان طلقك مرة أخرى لا أكلمك أبداً ، أخرجه أبو يعلى.

 


 

السنن الصغرى – كتاب الطلاق – باب الرجعة

 

3541 – أخبرنا : عبدة بن عبد الله ، قال : ، أنبئنا : يحيى بن آدم ، ح وأنبئنا : عمرو بن منصور ، قال : ، حدثنا : سهل بن محمد أبو سعيد ، قال : نبئت ، عن يحيى بن زكريا ، عن صالح بن صالح ، عن سلمة بن كهيل ، عن سعيد بن جبير ، عن إبن عباس ، عن إبن عمر ، أن النبي (ص) ، وقال عمرو : أن رسول الله (ص) ، كان طلق حفصة ، ثم راجعها ، والله أعلم.

 


 

الطبراني – المعجم الكبير – باب الياء

 

18018 – حدثنا : عمرو بن أبي الطاهر بن السرح المصري ، ثنا : يوسف بن عدي ، ثنا : يحيى بن أبي زكريا بن أبي زائدة ، عن صالح بن صالح ، عن سلمة بن كهيل ، عن سعيد بن جبير ، عن إبن عباس ، عن عمر ، قال : طلق رسول الله (ص) حفصة ، ثم راجعها.

 


 

الطبراني – المعجم الكبير – من إسمه عبدالله

 

18021 – حدثنا : أحمد بن طاهر بن حرملة بن يحيى ، ثنا : إبن وهب ، حدثني : عمرو بن صالح الحضرمي ، عن موسى بن علي بن رباح ، عن أبيه ، عن عقبة بن عامر الجهني : أن النبي (ص) طلق حفصة ، فبلغ ذلك عمر بن الخطاب فوضع التراب على رأسه ، فقال : ما يعبأ الله بك يا إبن الخطاب بعدها ، فنزل جبريل على النبي (ص) ، فقال : إن الله : يأمرك أن تراجع حفصة رحمة لعمر.

 


 

الطبراني – المعجم الكبير – من إسمه عبدالله

 

114903 – حدثنا : أحمد بن طاهر بن حرملة بن يحيى ، حدثني : حرملة بن يحيى ، ثنا : إبن وهب ، حدثني : عمرو بن صالح الحضرمي ، عن موسى بن علي ، عن أبيه ، عن عقبة بن عامر الجهني : أن النبي (ص) طلق حفصة ، فبلغ ذلك عمر بن الخطاب فوضع التراب على رأسه فقال : ما يعبأ الله بك يا إبن الخطاب بعد هذا ، فنزل جبريل (ع) ، فقال : إن الله تعالى : يأمرك أن تراجع حفصة رحمة لعمر.

 


 

صحيح إبن حبان – كتاب الطلاق – باب الرجعة

 

4350 – أخبرنا : محمد بن صالح بن ذريح ، بعكبرا ، قال : ، أخبرنا : مسروق بن المرزبان ، قال : ، حدثنا : إبن أبي زائدة ، عن صالح ، عن سلمة بن كهيل ، عن سعيد بن جبير ، عن إبن عباس ، عن عمر بن الخطاب : أن رسول الله (ص) طلق حفصة ، ثم راجعها.

 


 

إبن حبان – صحيح إبن حبان – الجزء : ( 10 ) – رقم الصفحة : ( 101 )

 

4351 – أخبرنا : عبد الله بن أحمد بن موسى قال : ، حدثنا : محمد بن عبد الله بن نمير قال : ، حدثنا : يونس بن بكير قال : ، حدثنا : الأعمش ، عن أبي صالح ، عن بن عمر قال : دخل عمر على حفصة وهي تبكي فقال : ما يبكيك لعل رسول الله (ص) طلقك إنه قد كان طلقك ثم راجعك من أجلي ، فأيم الله أداء كان طلقك لا كلمتك كلمة أبداً.

 


 

إبن أبي عاصم – الآحاد والمثاني – حفصة بنت عمر

 

2705 – حدثنا : أبو الشعثاء ، وعبد الله بن زرارة ، قالا : نا : يحيى بن زكريا بن أبي زائدة ، عن صالح بن حيان ، عن سلمة بن كهيل ، عن سعيد بن جبير ، عن إبن عباس ، عن عمر (ر) : أن النبي (ص) طلق حفصة (ر) ثم راجعها.

 


 

الطحاوي – مشكل الآثار – باب بيان مشكل

 

4002 – حدثنا : إبراهيم بن أبي داود ، حدثنا : إسماعيل بن الخليل الكوفي ، وحدثنا : أحمد بن داود ، حدثنا : عبد الرحمن بن صالح الأزدي ، حدثنا : يحيى بن زكريا بن أبي زائدة قال إبن أبي داود : أخبرني : صالح بن صالح ، وقال أحمد في حديثه : ، عن صالح بن صالح ، عن سلمة بن كهيل ، عن سعيد بن جبير ، عن إبن عباس ، عن عمر بن الخطاب (ر) : أن النبي (ص) طلق حفصة ثم راجعها ، وحدثنا : أبو أمية ، حدثنا : محمد بن الصلت ، حدثنا : يحيى بن زكريا ، ثم ذكر بإسناده مثله.

 


 

الطحاوي – مشكل الآثار – باب بيان مشكل

 

4003 – وحدثنا : أبو أمية ، حدثنا : إسماعيل بن الخليل الخزاز ، حدثنا : يونس بن بكير ، عن الأعمش ، عن أبي صالح ، عن إبن عمر قال : دخل عمر على حفصة أختي وهي تبكي ، فقال : ما لك ؟ لعل رسول الله (ص) طلقك ، أما إنه قد كان طلقك مرة ، ثم راجعك من أجلي ، قال أبو جعفر : وصالح بن صالح هذا ، هو إبن صالح بن حي الذي يروي عن الشعبي ، أبو علي ، والحسن بن صالح ، فدل هذا على أنه قد كان له بنون ثلاثة أخذ عنهم العلم ، وهم : علي ، والحسن ، وصالح ، فأما علي والحسن ، فولدا في بطن واحد كما.

 


 

البيهقي – السنن الصغير – الخلع والطلاق

 

2080 – أخبرنا : أبو عبد الله الحافظ ، ثنا : أبو العباس محمد بن يعقوب ، ثنا : الخضر بن أبان ، ثنا : يحيى بن آدم ، ثنا : يحيى بن زكريا بن أبي زائدة ، عن صالح بن صالح ، عن سلمة بن كهيل ، عن سعيد بن جبير ، عن إبن عباس ، عن عمر : أن رسول الله (ص) طلق حفصة ، ثم راجعها.

 


 

البيهقي – السنن الكبرى – كتاب الخلع والطلاق

 

13942 – أخبرنا : أبو عبد الله الحافظ ، ثنا : أبو العباس محمد بن يعقوب ، ثنا : الخضر بن أبان الهاشمي ، نا : يحيى بن آدم ، نا : يحيى بن زكريا بن أبي زائدة ، عن صالح بن صالح ، عن سلمة بن كهيل ، عن سعيد بن جبير ، عن إبن عباس ، عن عمر (ر) : أن رسول الله (ص) طلق حفصة ثم راجعها ، وكذلك رواه غيره ، عن يحيى بن آدم.

 


 

مسند عبد بن حميد – مسند عمر .. – طلاق حفصة

 

44 – حدثني : إبن أبي شيبة ، ثنا : يحيى بن آدم ، عن يحيى بن زكريا ، عن صالح بن حي ، عن سلمة بن كهيل ، عن سعيد بن جبير ، عن إبن عباس ، عن عمر : أن النبي (ص) طلق حفصة ، ثم راجعها.

 


 

أبو يعلى الموصلي – مسند أبي يعلى – الجزء : ( 1 ) – رقم الصفحة : ( 158 )

 

161 – حدثنا : أبو كريب ، حدثنا : يونس بن بكير ، عن الأعمش ، عن أبي صالح ، عن بن عمر قال : دخل عمر على حفصة وهي تبكي فقال لها : ما يبكيك لعل رسول الله (ص) طلقك إنه قد كان طلقك مرة ، ثم راجعك من أجلي والله لئن كان طلقك مرة أخرى لا أكلمك أبداً.

 


 

أبي يعلى الموصلي – المسند – مسند عمر

 

162 – حدثنا : عبد الله بن عمر بن أبان ، حدثنا : يحيى بن زكريا بن أبي زائدة ، عن صالح بن أبي صالح ، عن سلمة بن كهيل ، عن سعيد بن جبير ، عن إبن عباس ، عن عمر : أن النبي (ص) كان طلق حفصة ثم راجعها ، حدثنا : عبد الرحمن بن صالح ، وغيره بإسناده نحوه.

 


 

إبن سعد – الطبقات الكبرى – طبقات البدريين

 

9704 – أخبرنا : إسماعيل بن أبان الوراق ، أخبرنا : يحيى بن زكرياء بن أبي زائدة ، عن صالح بن صالح ، عن سلمة بن كهيل ، عن سعيد بن جبير ، عن إبن عباس ، عن عمر بن الخطاب : أن النبي (ص) طلق حفصة ثم راجعها.

 


 

حلية الأولياء – حفصة بنت عمر – يأمرك أن تراجع حفصة…

 

1523 – حدثنا : محمد بن المظفر ، ثنا : جعفر بن أحمد بن يحيى الخولاني ، ثنا : أحمد بن عبد الرحمن بن وهب ، ثنا : عمي عبد الله بن وهب ، حدثني : عمر بن صالح ، عن موسى بن علي بن رباح ، عن أبيه ، عن عقبة بن عامر ، قال : لما طلق رسول الله (ص) حفصة بنت عمر فبلغ ذلك عمر فوضع التراب على رأسه وجعل يقول : ما يعبأ الله بعمر بعد هذا قال : فنزل جبريل من الغد على رسول الله (ص) ، فقال : إن الله تعالى : يأمرك أن تراجع حفصة رحمة لعمر.

 


 

الطبري – جامع البيان – الجزء : ( 22 ) – رقم الصفحة : ( 40 )

 

[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

 

26251 – حدثنا : أحمد بن منصور ، قال : ، ثنا : موسى بن إسماعيل قال : ، ثنا : همام ، عن إبن جريج ، عن عطاء ، عن عبيد بن عمير ، عن عائشة ، قالت :.... والدليل على صحة ما قلنا ، من أن ذلك كان قبل تحريم الله على نبيه طلاقهن ، الرواية الواردة أن عمر دخل على حفصة معاقبها حين إعتزل رسول الله (ص) نساءه ، كان من قيله لها : قد كان رسول الله (ص) طلقك ، فكلمته فراجعك ، فوالله لئن طلقك ، أولو كان طلقك لا كلمته فيك ، وذلك لاشك قبل نزول آية التخيير ، لأن آية التخيير إنما نزلت حين إنقضى وقت يمين رسول الله (ص) على إعتزالهن .

 


 

إبن أثير – أسد الغابة – الجزء : ( 5 ) – رقم الصفحة : ( 426 )

 

– وروى موسى بن علي بن رباح ، عن أبيه ، عن عقبة بن عامر قال : طلق رسول الله (ص) حفصة تطليقة فبلغ ذلك عمر فحثى التراب على رأسه ، وقال : ما يعبأ الله بعمر وإبنته بعدها فنزل جبريل (ع) وقال : إن الله : يأمرك أن تراجع حفصة بنت عمر رحمة لعمر.

 

– أخبرنا : أبو الفضل بن أبى الحسن المخزومى بإسناده ، عن أبى يعلى ، حدثنا : أبو كريب ، أخبرنا : يونس بن بكير ، عن الأعمش ، عن أبى صالح ، عن إبن عمر قال : دخل عمر على حفصة وهى تبكى فقال لها : ما يبكيك لعل رسول الله (ص) قد طلقك إنه قد كان طلقك مرة ثم راجعك من أجلى أن كان طلقك مرة أخرى لا أكلمك أبداً.

 

– حدثنا : أبو كريب ، أخبرنا : يونس بن بكير ، عن الأعمش ، عن أبى صالح ، عن إبن عمر قال : دخل عمر على حفصة وهى تبكى فقال لها : ما يبكيك لعل رسول الله (ص) قد طلقك إنه قد كان طلقك مرة ثم راجعك ، من أجلى أن كان طلقك مرة أخرى لا أكلمك أبداً.

 


 

المتقي الهندي – كنز العمال – الجزء : ( 2 ) – رقم الصفحة : ( 538 )

 

4671 – عن إبن عمر قال : دخل عمر على حفصة وهى تبكى ، فقال لها : ما يبكيك لعل رسول الله (ص) طلقك ؟ إنه قد كان طلقك مرة ثم راجعك من أجلي ، والله لئن كان طلقك مرة أخرى لا أكلمك أبداً ، وفي لفظ لا كلمته فيك.

 


 

محمد ناصر الألباني – إرواء الغليل – الجزء : ( 7 ) – رقم الصفحة : ( 158 )

 

2 – وأما حديث عبد الله بن عمر ، فيرويه يونس بن بكير ، حدثنا : الأعمش ، عن أبي صالح عنه قال : دخل عمر على حفصة وهى تبكى ، فقال : ما يبكيك ؟ لعل رسول الله : قد طلقك ؟ إنه قد كان طلقك ثم راجعك من أجلي ، وأيم الله لئن كان طلقك لا كلمتك كلمة أبداً ، أخرجه إبن حبان ( 1325 ) بإسناد صحيح ، وقال الهيثمى في ( المجمع ) ( 4 / 333 ) : رواه أبو يعلي والبزار ورجالهما رجال الصحيح.

 


 

محمد ناصر الألباني – إرواء الغليل – الجزء : ( 7 ) – رقم الصفحة : ( 159 )

 

[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

 

– ثم رأيت الحديث في : ( العلل ) لإبن أبي حاتم ( 1 / 427 – 428 ) : أورده من طريق الحارث بن عبيد أبي قدامة ، عن أبي عمر إن الجونى ، عن النبي (ص) : إنه طلق حفصة ثم راجعها الحديث قال : ورواه حماد بن سلمة ، عن أبي عمر إن الجوني ، عن قيس بن زيد : أن النبي (ص) طلق حفصة .... الحديث قال أبي : الصحيح حديث حماد ، وأبو قدامة لزم الطريق ، قلت وهو صدوق يخطئ ، وحماد أوثق منه وأحفظ.

 


 

محيي الدين النووي – روضة الطالبين – الجزء : ( 6 ) – رقم الصفحة : ( 184 )

 

[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

 

– قال سعد الإسترابادي ، وأنه لو قال آخر إمرأة أراجعها فهي طالق ، فراجع حفصة ثم عمرة ، ثم طلق حفصة ثم راجعها ، فالذي أراه أن حفصة تطلق لأنها صارت آخراً بعدما كانت أولاًًً.

 


 

عبدالله بن قدامة – المغني – الجزء : ( 8 ) – رقم الصفحة : ( 470 )

 

– عليه وروى أبو داود ، عن عمر قال : أن النبي (ص) طلق حفصة ثم راجعها ، وإجمع أهل العلم أن الحر إذا طلقالحرة دون الثلاث أو العبد إذا طلق دون الإثنتين أن لهما الرجعة في العدة ذكره إبن المنذر.

 


 

الصالحي الشامي – سبل الهدى والرشاد – الجزء : ( 9 ) – رقم الصفحة : ( 59 )

 

– روى أبو يعلي والبزار برجال ثقات ، عن إبن عمر (ر) قال : دخل عمر على حفصة ، وهي تبكي ، فقال : ما يبكيك ؟ لعل رسول الله (ص) طلقك مرة ثم راجعك من أجلي ، والله لئن كان طلقك مرة أخرى لا أكلمك أبداً.