عائشة توضح تسمية ام المؤمنين

 

قلناها مرارا وتكرارا لـ(علوج عائشة) كما سماهم حذيفة بن اليمان

اخبرناهم ان لقب ام المؤمنين هو مجرد تحديد للحرمة انه ﻻيجوز الزواج من زوجات الرسول حتى وان طلقهن او توفى او استشهد قبلهن

فهي بمثابة الام ولكن ليست ام للمؤمنين بالمعنى الذي يتعارفه شيعة عائشة

فهي تحرم عليهم ولا يجوز ان ينظروا اليها حتى ويجب عليها ان ﻻتخرج من بيتها

فكيف تكون اما

لهم انما الامومة هنا بمعنى تحريم الزواج منها , كمثل أي ام اخرى يحرم على محارمها الزواج منها من دون ان تكون اما حقيقة لهم لان عائشة وباقي نساء الرسول يحرم على الناس غير المحارم لهن أن يروهن او يكلموهن كما يكلمون امهاتهم اللواتي انجبنهم وخالاتهم وعماتهم وبناتهم

 

وثانيا ان الله قال عن الرسول

(بسم الله الرحمن الرحيم)

 (   مَا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِنْ رِجَالِكُمْ وَلَكِنْ رَسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا   )

( صدق الله العلي العظيم )

فكيف يكون لزوجات الرسول منزلة ليست للرسول نفسه ؟  ,,  اعوذ بالله من تفسير الاعراب لكلام الله

واخيرا لايوجد في الإسلام بابوية وماموية

فاتقوا الله يا شيعة عائشة ,, وهذا كلامها في ان الأمومة هي فقط للرجال وبمعنى انه ﻻيجوز الزواج منها

 

 

 عدد الروايات : ( 26 )ا

مسند أحمد – باقي مسند الأنصار – حديث السيدة عائشة (ر)

 

24612 – حدثنا : ‏ ‏محمد بن جعفر ‏ ، حدثنا : ‏ ‏شعبة ‏ ‏، عن ‏ ‏جابر ‏ ‏، عن ‏ ‏يزيد بن مرة ‏ ‏، عن ‏ ‏لميس ‏ ‏أنها قالت : ‏سألت ‏ ‏عائشة ‏ ‏قالت : قلت لها المرأة تصنع الدهن ‏ ‏تحبب إلى زوجها فقالت ‏: ‏أميطي ‏ ‏عنك تلك التي لا ينظر الله عز وجل إليها ، قالت : وقالت إمرأة ‏ ‏لعائشة : ‏يا ‏‏أمه فقالت ‏‏عائشة ‏: ‏أني لست بأمكن ولكني أختكن ، قالت عائشة ‏: ‏وكان رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏يخلط العشرين بصلاة ونوم فإذا كان العشر شمر وشد ‏ ‏المئزر ‏ ‏وشمر.

 

الرابط :

http://hadith.al-islam.com/Page.aspx?pageid=192&BookID=30&PID=23985

 


 

مستدرك الحاكم – كتاب الحدود – الإيمان قيد الفتك – رقم الحديث : ( 8104 )

 

8153 – أخبرنا : أبو العباس محمد بن أحمد المحبوبي ، ثنا : سعيد بن مسعود ، ثنا : عبيد الله موسى ، أنبأ : إسرائيل ، عن أبي إسحاق ، عن عمرو بن غالب قال : دخل عمار على عائشة (ر) يوم الجمل فقال : السلام عليك يا أماه قالت : لست لك بأم ، قال : بلى إنك أمي وإن كرهت قالت : من ذا الذي أسمع صوته معك ؟ ، قال : الأشتر ، قالت : يا أشتر أنت الذي أردت أن تقتل إبن أختي ؟ ، قال : لقد حرصت على قتله وحرص على قتلي فلم يقدر فقالت : أما والله لو قتلته ما أفلحت ، فأما أنت يا عمار فقد علمت أن رسول الله (ص) قال : لا يقتل إلاّ أحد ثلاثة : رجل قتل رجلاًًًً فقتل به ، ورجل زنى بعد ما أحصن ، ورجل إرتد عن الإسلام  ، هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه.

 

الرابط:

http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?bk_no=74&ID=3431&idfrom=7935&idto=7937&bookid=74&startno=2

 


 

إبن حجر – فتح الباري شرح صحيح البخاري – كتاب الطلاق – باب من طلق وهل يواجه الرجل امرأته بالطلاق – رقم الصفحة : ( 272 )

 

[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

 

– قوله : ( وألحقها بأهلها ) : …. ثم روى بسند فيه الكلبي : أن المهاجر بن أبي أمية تزوجها ، فأراد عمر معاقبتها فقالت : ما ضرب على الحجاب ولا سميت أم المؤمنين فكف عنها.

 

الرابط:

http://hadith.al-islam.com/Page.aspx?pageid=192&TOCID=2934&BookID=33&PID=9610

 


 

البيهقي – السنن الكبرى – الجزء : ( 7 ) – رقم الصفحة : ( 70 )

 

12570 – أخبرنا : علي بن أحمد بن عبدان ، أنبأ : أحمد بن عبيد ، ثنا : إبن أبي قماش ، ثنا : إبن عائشة ، ثنا : أبو عوانة ، عن فراس ، عن عامر ، عن مسروق ، عن عائشة (ر) : أن إمرأة قالت لها : يا أمه ، فقالت : أنا أم رجالكم لست بأمك.

 


 

البيهقي – السنن الكبرى – كتاب النكاح

 

– باب تسمية أزواج النبي (ص) وبناته وتزويجه بناته وفي ذلك دلالة على أن قوله : أمهاتهم يعني في معنى دون معنى وذلك أنهم لا يحل لهم نكاحهن بحال ، ولا يحرم عليهم نكاح بناتهن لو كان لهن بنات كما يحرم عليهم نكاح بنات أمهاتهم اللاتي ولدنهم أو أرضعنهم.

 


 

إبن سعدالطبقات الكبرىذكر أزواج سول….

 

9609 – حدثنا : هشام أبو الوليد الطيالسي ، حدثنا : أبو عوانة ، عن فراس ، عن عامر ، عن مسروق : أن إمرأة قالت لعائشة : يا أمه ، فقالت : لست بأمك ، أنا أم رجالكم.

 


 

محمد بن سعد – الطبقات الكبرى – الجزء : ( 8 ) – رقم الصفحة : ( 67 )

 

9624 – أخبرنا : الفضل بن دكين ، حدثنا : سفيان ، عن فراس ، عن الشعبي ، عن مسروق قال : قالت : إمرأة لعائشة يا أمه ، قالت : إني لست بأمك إنما أنا أم رجالكم.

 


 

محمد بن سعد – الطبقات الكبرى – الجزء : ( 8 ) – رقم الصفحة : ( 147 )

 

– أخبرنا : هشام بن محمد بن السائب ، عن أبيه عن أبي صالح ، عن بن عباس قال : خلف على أسماء بنت النعمان المهاجر بن أبي أمية بن المغيرة فأراد عمر : أن يعاقبهما فقالت : والله ما ضرب علي الحجاب ولا سميت أم المؤمنين فكف عنها.

 


 

محمد بن سعد – الطبقات الكبرى – الجزء : ( 8 ) – رقم الصفحة : ( 178 )

 

9997 – أخبرنا : محمد بن عمر ، حدثنا : الثوري ، عن فراس ، عن الشعبي ، عن مسروق ، عن عائشة في قوله النبي أولى بالمؤمنين من أنفسهم وأزواجه أمهاتهم ، قال : فقالت لها إمرأة يا أمه فقالت عائشة : أنا أم رجالكم ولست نسائكم.

 


 

محمد بن سعد – الطبقات الكبرى – طبقات البدريين من الأنصار

 

10059 – أخبرنا : محمد بن عمر ، عن الثوري ، عن فراس ، عن الشعبي ، عن مسروق في قوله : النبي أولى بالمؤمنين من أنفسهم وأزواجه أمهاتهم ، قال : قالت إمرأة لعائشة : يا أمه ، فقالت لها عائشة : أنا أم رجالكم ولست أم نسائكم ، قال الواقدي : فذكرت ذلك لعبد الله بن موسى المخزومي ، فقال : أخبرني : مصعب بن عبد الله بن أبي أمية ، عن أم سلمة زوج النبي (ص) : أنها قالت : أنا أم الرجال منكم والنساء.

 


 

القرطبي – الجامع لأحكام القرآن – سورة الأحزاب – قوله تعالى : النبي أولى بالمؤمنين من أنفسهم وأزواجه أمهاتهم

الجزء : ( 14 ) – رقم الصفحة : ( 115 )

 

[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

 

– …. وإختلف الناس هل هن أمهات الرجال والنساء أم أمهات الرجال خاصة ، على قولين : فروى الشعبي ، عن مسروق ، عن عائشة (ر) : أن إمرأة قالت لها : يا أمة ، فقالت لها : لست لك بأم ، إنما أنا أم رجالكم ، قال إبن العربي : وهو الصحيح.

 

الرابط :

http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?flag=1&bk_no=48&ID=2758

 


 

القرطبي – الجامع لأحكام القرآن – سورة الأحزاب – قوله تعالى : النبي أولى بالمؤمنين من أنفسهم وأزواجه أمهاتهم

الجزء : ( 14 ) – رقم الصفحة : ( 117 )

 

[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

 

– الخامسة – وإختلف في كونهن كالأمهات في المحرم وإباحة النظر ، علي وجهين : أحدهما – هن محرم ، لا يحرم النظر إليهن ، الثاني : أن النظر إليهن محرم ، لأن تحريم نكاحهن إنما كان حفظاً لحق رسول الله (ص) فيهن.

 

وأما اللاتي طلقهن رسول الله (ص) في حياته فقد إختلف في ثبوت هذه الحرمة لهن على ثلاثة أوجه : أحدها : ثبتت لهن هذه الحرمة تغليبا لحرمة رسول الله (ص) ، الثاني لا يثبت لهن ذلك ، بل هن كسائر النساء ، لأن النبي (ص) قد إثبت عصمتهن.

 

وقد هم عمر بن الخطاب (ر) برجم إمرأة فارقها رسول الله (ص) فتزوجت ، فقالت : لم هذا ! وما ضرب علي رسول الله (ص) حجاباً ولا سميت أم المؤمنين ، فكف عنها عمر (ر).

 

الرابط :

http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?flag=1&bk_no=48&ID=2758

 


 

الشوكاني – تفسير فتح القدير – تفسير سورة الأحزاب – تفسير قوله تعالى :

يا أيها النبي اتق الله ولا تطع الكافرين والمنافقين إن الله كان عليما حكيماالجزء : ( 1 ) – رقم الصفحة : ( 1158 )

 

[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

 

– …. وأخرج إبن سعد وإبن المنذر والبيهقي في سننه ، عن عائشة أن إمرأة قالت : لها : يا أمه فقالت : أنا أم رجالكم ولست أم نسائكم.

 

الرابط :

http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?idfrom=642&idto=654&bk_no=66&ID=674

 


 

مسانيد فراس المكتبالشعبي ، عن مسروق بن عبد الرحمن

 

36 – حدثنا : أبو محمد بن حيان ، حدثنا : أبو يعلى ، حدثنا : إبراهيم بن الحجاج ، حدثنا : أبو عوانة ، عن فراس ، عن الشعبي ، عن مسروق ، أن إمرأة قالت لعائشة : يا أمه ، فقالت : إني لست أمك ، إنما أنا أم رجالكم في التفسير.

 


 

محيي الدين النووي – روضة الطالبيين – الجزء : ( 5 ) – رقم الصفحة : ( 356 )

 

– ومنه ، أن أزواجه أمهات المؤمنين ، سواء من ماتت تحته (ص) ، ومن مات عنها وهي تحته ، وذلك في تحريم نكاحهن ووجوب إحترامهن وطاعتهن ، لا في النظر والخلوة.

 


 

يحيى بن شرف النووي – الأذكار النووية – رقم الصفحة : ( 281 )

 

وأما أمهات المؤمنين ، فإنهن أمهات في تحريم نكاحهن ووجوب إحترامهن فقط ، ولهذا يحل نكاح بناتهن ، والله أعلم.

 


 

السيوطي – الدر المنثور – الجزء : ( 5 ) – رقم الصفحة : ( 183 )

 

وأخرج إبن أبى حاتم ، عن قتادة (ر) في قوله : وأزواجه أمهاتهم يقول : أمهاتهم في الحرمة لا يحل لمؤمن أن ينكح إمرأة من نساء النبي (ص) في حياته أن طلق ولا بعد موته هي حرام على كل مؤمن مثل حرمة أمه.

 

وأخرج إبن سعد وإبن المنذر والبيهقي في سننه ، عن عائشة : أن إمرأة قالت لها : يا أمه فقالت : أنا أم رجالكم ولست أم نسائكم.

 


 

الصالحي الشامي – سبل الهدى والرشاد – الجزء : ( 11 ) – رقم الصفحة : ( 146 )

 

– ويقال : لأزواج النبي (ص) أمهات المؤمنين الرجال دون النساء بدليل ما روي عن مسروق أن إمرأة قالت لعائشة (ر) : يا أمة ، فقالت : لست لك بأم إنما أم رجالكم ، فبان بذلك أن معنى الآية أن الأمومة في الأمة المراد بها تحريم نكاحهن على التأبيد كالأمهات.

 


 

إبن الجوزي – زاد المسير – الجزء : ( 6 ) – رقم الصفحة : ( 182 )

 

– وقد روى مسروق ، عن عائشة إمرأة قالت : يا أماه فقالت : لست لك بأم إنما أنا أم رجالكم فبان ، بهذا الحديث أن معنى الأمومة تحريم نكاحهن فقط.

 

قوله تعالى يكون أمهاتهم أي في تحريم نكاحهن على التأبيد ووجوب إجلالهن وتعظيمهن ، ولا تجري عليهن أحكام الأمهات في كل شئ إذ لو كان كذلك لما جاز لأحد أن يتزوج بناتهن ولورثن المسلمين ولجازت الخلوة بهن.

 


 

القاضي النعمان المغربي – شرح الأخبار – الجزء : ( 2 ) – رقم الصفحة : ( 109 )

 

– قول الله عز وجل : وأزواجه أمهاتهم ، إنما أوجب به تحريم نكاحهن على غيره ، كما قال جل من قائل : وما كان لكم أن تؤذوا رسول الله ولا أن تنكحوا أزواجه من بعده أبداًً.

 


 

الجصاص – أحكام القرآن – الجزء : ( 3 ) – رقم الصفحة : ( 465 )

 

– وقوله تعالى : وأزواجه أمهاتهم ، قيل فيه وجهان أحدهما إنهم كأمهاتهم في وجوب الإجلال والتعظيم ، والثاني تحريم نكاحهن ، وليس المراد أنهن كالأمهات في كل شئ لأنه لو كان كذلك لما جاز لأحد من الناس أن يتزوج بناتهن لأنهن يكن أخوات للناس.

 


 

المقريزيإمتاع الأسماعالجزء : ( 13 ) – رقم الصفحة : ( 121 )

 

قال : وحدثني هشام بن محمد بن أبي خيثمة زهير بن معاوية أنها ماتت كمدا ، ثم روى بسند فيه الكلبي : أن المهاجر بن أبي أمية تزوجها ، فأراد عمر (ر) معاقبتها ، فقالت : ما ضرب علي الحجاب ، ولا سميت أم المؤمنين فكف عنها.