معنى الرجس

 

عدد الروايات : ( 87 )

 

إبن جرير الطبريجامع البيانسورة التوبة

 

القول في تأويل قوله تعالى : وأما الذين في قلوبهم مرض فزادتهم رجسا إلى رجسهم وماتوا وهم كافرون يقول تعالى ذكره : وأما الذين في قلوبهم مرض ، نفاق وشك في دين الله ، فإن السورة التي أنزلت زادتهم رجسا إلى رجسهم ، وذلك أنهم شكوا في أنها من عند الله ، فلم يؤمنوا بها ولم يصدقوا ، فكان ذلك زيادة شك حادثة في تنزيل الله لزمهم الإيمان به عليهم ، بل ارتابوا بذلك ، فكان ذلك زيادة نتن من أفعالهم إلى ما سلف منهم نظيره من النتن والنفاق ، وذلك معنى قوله : فزادتهم رجسا إلى رجسهم وماتوا يعني هؤلاء المنافقين أنهم هلكوا ، وهم كافرون يعني وهم كافرون بالله وآياته.

 

الرابط:

http://www.sonnaonline.com/Hadith.aspx?HadithID=318524&book=

 


 

إبن جرير الطبريجامع البيانسورة البقرة

 

303 – حدثني : يونس ، قال : ، أخبرنا : إبن وهب ، قال : قال إبن زيد في قول الله : في قلوبهم مرض فزادهم اللهمرضا قال : زادهم رجسا. وقرأ قول الله عز وجل : فأما الذين آمنوا فزادتهم إيماناً وهم يستبشرون وأما الذين في قلوبهم مرض فزادتهم رجسا إلى رجسهم ، قال : شراً إلى شرهم ، وضلالة إلى ضلالتهم.

 

الرابط:

http://www.sonnaonline.com/Hadith.aspx?HadithID=299881

 


 

إبن جرير الطبريجامع البيانسورة الأنعام

 

12671 ذكر من قال ذلك ، حدثني : محمد بن عمرو ، قال : ، ثنا : أبو عاصم ، عن عيسى ، عن إبن أبي نجيح ، عن مجاهد ، قال : الرجس : ما لا خير فيه.

 

الرابط:

http://www.sonnaonline.com/Hadith.aspx?HadithID=314448

 


 

إبن جرير الطبريجامع البيانسورة الأنعام

 

12672 – حدثني : المثنى قال : ، ثنا : أبو حذيفة قال : ، ثنا : شبل ، عن إبن أبي نجيح ، عن مجاهد : يجعل الله الرجس على الذين لا يؤمنون قال : ما لا خير فيه وقال آخرون : الرجس : العذاب .

 

الرابط:

http://www.sonnaonline.com/Hadith.aspx?HadithID=314449

 


 

إبن جرير الطبريجامع البيانسورة الأنعام

 

12673 ذكر من قال ذلك ، حدثني : يونس ، قال : ، أخبرنا : إبن وهب ، قال : قال إبن زيد : كذلك يجعل الله الرجس على الذين لا يؤمنون قال : الرجس : عذاب الله ، وقال آخرون : الرجس : الشيطان.

 

الرابط:

http://www.sonnaonline.com/Hadith.aspx?HadithID=314450

 


 

إبن جرير الطبريجامع البيانسورة الأنعام

 

12674 ذكر من قال ذلك ، حدثني : المثنى ، قال : ، ثنا : عبد الله بن صالح ، قال : ثنى : معاوية بن صالح ، عن علي بن أبي طلحة ، عن إبن عباس ، قوله : الرجس قال : الشيطان وكان بعض أهل المعرفة بلغات العرب من الكوفيين يقول : الرجس والنجس لغتان. ويحكى ، عن العرب أنها تقول : ما كان رجسا ، ولقد رجس رجاسة ، ونجس نجاسة. وكان بعض نحويي البصريين يقول : الرجس والرجز سواء ، وهما العذاب والصواب في ذلك من القول عندي ما قاله إبن عباس ، ومن قال : إن الرجس والنجس واحد ، للخبر الذي روي.

 

الرابط:

http://www.sonnaonline.com/Hadith.aspx?HadithID=314451

 


 

إبن جرير الطبريجامع البيانسورة الأنعام

 

12675 – عن رسول الله (ص) : إنه كان يقول إذا دخل الخلاء : اللهم إني أعوذ بك من الرجس النجس الخبيث المخبث الشيطان الرجيم ، حدثني : بذلك عبد الرحمن بن البختري الطائي ، قال : ، ثنا : عبد الرحمن بن محمد المحاربي ، عن إسماعيل بن مسلم ، عن الحسن ، وقتادة ، عن أنس ، عن النبي (ص) وقد بين هذا الخبر أن الرجس هو النجس القذر الذي لا خير فيه ، وأنه من صفة الشيطان.

 

الرابط:

http://www.sonnaonline.com/Hadith.aspx?HadithID=314452

 


 

إبن جرير الطبريجامع البيانسورة الأنعام

 

النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد

 

12875 – حدثني : المثنى ، قال : ، ثنا : سويد ، قال : ، أخبرنا : إبن المبارك ، عن يحيى بن سعيد ، ثنى : القاسم بن محمد ، عن عائشة ، قالت : ، وذكرت هذه الآية : أو دماً مسفوحا قلت : وإن البرمة ليرى في مائها الصفرة وقد بينا معنى الرجس فيما مضى من كتابنا هذا ، وأنه النجس والنتن ، وما يعصى الله به ، بشواهده ، فأغنى ، عن إعادته في هذا الموضع. وكذلك القول في معنى الفسق.……..

 

الرابط:

http://www.sonnaonline.com/Hadith.aspx?HadithID=314694

 


 

إبن جرير الطبريجامع البيانسورة يونس

 

16439 – حدثني : المثنى ، قال : ، ثنا : سويد ، قال : ، أخبرنا : إبن المبارك ، عن سفيان ، في قوله : وما كان لنفس أن تؤمن إلاّ بإذن الله ، قال : بقضاء الله وأما قوله : ويجعل الرجس على الذين لا يعقلون فإنه يقول تعالى ذكره : إن الله يهدي من يشاء من خلقه للإيمان بك يا محمد ، ويأذن له في تصديقك فيصدقك ويتبعك ، ويقر بما جئت به من عند ربك ، ويجعل الرجس ، وهو العذاب ، وغضب الله على الذين لا يعقلون ، يعني الذين لا يعقلون ، عن الله حججه ، ومواعظه ، وآياته التي دل بها جل ثناؤه على نبوة محمد (ص) ، وحقيقة ما دعاهم إليه من توحيد الله وخلع الأنداد والأوثان.

 

الرابط:

http://www.sonnaonline.com/Hadith.aspx?HadithID=318999

 


 

إبن جرير الطبريجامع البيانسورة الأحزاب

 

وقوله : وأقمن الصلاة وآتين الزكاة يقول : وأقمن الصلاة المفروضة ، وآتين الزكاة الواجبة عليكن في أموالكن وأطعن الله ورسوله فيما أمركن ونهاكن إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت يقول : إنما يريد الله ليذهب عنكم السوء والفحشاء يا أهل بيت محمد ، ويطهركم من الدنس الذي يكون في أهل معاصي الله تطهيرا وبنحوالذي قلنا في ذلك قال : أهل التأويل.

 

الرابط:

http://www.sonnaonline.com/Hadith.aspx?HadithID=331788

 


 

إبن جرير الطبريجامع البيانسورة الأحزاب

 

26139 ذكر من قال ذلك : ، حدثنا : بشر ، قال : ، ثنا : يزيد ، قال : ، ثنا : سعيد ، عن قتادة ، قوله : إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا فهم أهل بيت طهرهم الله من السوء ، وخصهم برحمة منه.

 

الرابط:

http://www.sonnaonline.com/Hadith.aspx?HadithID=331789

 


 

إبن جرير الطبريجامع البيان الجزء : ( 22 ) – رقم الصفحة : ( 9 )

 

26140 – حدثني : يونس ، قال : ، أخبرنا : إبن وهب ، قال : قال إبن زيد ، في قوله : إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا ، قال : الرجس ها هنا : الشيطان ، وسوى ذلك من الرجس : الشرك إختلف أهل التأويل في الذين عنوا بقوله أهل البيت ، فقال بعضهم : عني به رسول الله (ص) وعلي وفاطمة والحسن والحسين (ر).

 

الرابط:

http://www.sonnaonline.com/Hadith.aspx?HadithID=331790

 


 

السيوطيالدر المنثور – الجزء : ( 3 ) – رقم الصفحة : ( 45 )

 

وأخرج عبد بن حميد وأبن أبى شيبة وأبن المنذر وأبن أبى حاتم وأبو الشيخ ، عن مجاهد في قوله كذلك يجعل الله الرجس قال : الرجس مالاً خير فيه.

الرابط:

http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=248&CID=169&SW=الرجس#SR1

 


 

السيوطيالدر المنثور – الجزء : ( 3 ) – رقم الصفحة : ( 96 )

 

وأخرج الطستي ، عن إبن عباس : أن نافع بن الأزرق قال له : أخبرني : عن قوله رجس وغضب‏؟‏ ، قال :‏ الرجس‏:‏ اللعنة، والغضب‏:‏ العذاب‏.‏ قال :‏ وهل تعرف العرب ذلك‏؟‏ ، قال :‏ نعم‏.‏ أما سمعت قول الشاعر وهو يقول ‏:‏

 

 إذا سنة كانت بنجد محيطة * وكان عليهم رجسها وعذابها

 

الرابط:

http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=248&CID=186&SW=والغضب#SR1

 


 

السيوطيالدر المنثور – الجزء : ( 3 ) – رقم الصفحة : ( 318 )

 

أخرج إبن جرير وأبن أبى حاتم ، عن إبن عباس (ر) في قوله ويجعل الرجس قال : السخط.

 

وأخرج أبو الشيخ ، عن قتادة في قوله ويجعل الرجس قال : الرجس الشيطان والرجس العذاب.

 

الرابط:

http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=248&CID=254&SW=السخط#SR1

 


 

السيوطيتفسير الجلالين – المحلى – رقم الصفحة : ( 154 )

 

يا أيها الذين آمنوا إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فإجتنبوه لعلكم تفلحون ‏}‏ ‏{‏ يا أيها الذين آمنوا إنما الخمر ‏}‏ المسكر الذي يخامر العقل ‏{‏ والميسر ‏}‏ القمار ‏{‏ والأنصاب ‏}‏ الأصنام ‏{‏ والأزلام ‏}‏ قداح الاستقسام ‏{‏ رجس ‏}‏ خبيث مستقذر ‏{‏ من عمل الشيطان ‏}‏ الذي يزيّنه ‏{‏ فإجتنبوه ‏}‏ أي الرجس المعبر به ، عن هذه الأشياء أن تفعلوه ‏…..

 

الرابط:

http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=135&CID=4&SW=مستقذر#SR1

 


 

تفسير إبن أبي حاتم – سورة التوبةقوله تعالى : فزادتهم رجسا

 

10962 – حدثنا : عبد الله بن سليمان ، ثنا : الحسين بن علي ، ثنا : عامر بن الفرات ، عن إسباط ، عن السدي قوله : فزادتهم رجسا إلى رجسهم يقول : شكا إلى شكهم.

 

الرابط:

http://www.sonnaonline.com/Hadith.aspx?HadithID=408786

 


 

إبن حجرفتح الباري الجزء : ( 10 ) – رقم الصفحة : ( 153 )

 

– وقع الرجس بالسين المهملة موضع الرجز بالزاي والذي بالزاي هو المعروف وهو العذاب والمشهور في الذي بالسين أنه الخبيث أو النجس أو القذر

 

وجزم الفارابي والجوهري بأنه يطلق على العذاب أيضاً ومنه قوله تعالى ويجعل الرجس على الذين لا يؤمنون.

 

الرابط:

http://www.al-eman.com/hadeeth/viewchp.asp?BID=12&CID=508&SW=القذر#SR1

 


 

إبن الأثيرأسد الغابة – الجزء : ( 2 ) – رقم الصفحة : ( 20 )

 

وروى الأوزاعي، عن شداد بن عبد الله ، قال :‏ سمعت واثلة بن الأسقع، وقد جيء برأس الحسين، فعلنه رجل من أهل الشاأولعن أباه، فقام واثلة وقال :‏ والله لا أزال أحب علياً والحسن والحسين وفاطمة بعد أن سمعت رسول الله (ص) : يقول فيهم ما قال :، لقد رأيتني ذات يوم، وقد جئت النبي (ص) في بيت أم سلمة، فجاء الحسن فأجلسه على فخذه اليمنى وقبله، ثم جاء الحسين فأجلسه على فخذه اليسرى وقبله، ثم جاءت فاطمة فأجلسها بين يديه، ثم دعا بعلي ثم قال :‏ ‏{‏ إنما يريد اللَّه ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهرَكم تطهيرا ‏}‏‏.‏ قلت لواثلة‏:‏ ما الرجس‏؟‏ ، قال :‏ الشك في الله عز وجل‏.

 

الرابط:

http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=400&CID=26&SW=لواثلة#SR1

 


 

الشوكانيفتح القدير – الجزء : ( 2 ) – رقم الصفحة : ( 161 )

 

– والرجس في اللغة النتن ، وقيل هو العذاب ، وقيل هو الشيطان يسلطه الله عليهم ، وقيل هو ما لا خير فيه والمعنى الأول هو المشهور في لغة العرب وهو مستعار لما يحل بهم من العقوبة وهو يصدق على جميع المعاني المذكورة.

 


 

الشوكانيفتح القدير – الجزء : ( 2 ) – رقم الصفحة : ( 475 )

 

ويجعل الرجس على الذين لا يعقلون أي العذاب أو الكفر أو الخذلأن الذى هو سبب العذاب.

 


 

الشوكانيفتح القدير – الجزء : ( 2 ) – رقم الصفحة : ( 476 )

 

وأخرج إبن جرير وأبن أبي حاتم ، عن إبن عباس في قوله ويجعل الرجس قال : السخط.

 

وأخرج أبو الشيخ ، عن قتادة قال : الرجس الشيطان والرجس العذاب.

 


 

الشوكانيفتح القدير – الجزء : ( 3 ) – رقم الصفحة : ( 451 )

 

– وسماها رجسا لأنها سبب الرجس وهو العذاب ، وقيل جعلها سبحانه رجسا حكما والرجس النجس وليست النجاسة وصفا ذاتيا لها ولكنها وصف شرعي فلا تزول إلاّ بالإيمان كما إنها لا تزول النجاسة الحسية إلاّ بالماء.

 


 

الشوكانيفتح القدير – الجزء : ( 4 ) – رقم الصفحة : ( 278 )

 

ليذهب عنكم الرجس أهل البيت والمراد بالرجس الإثم والذنب المدنسان للأعراض الحاصلأن بسبب ترك ما أمر الله به وفعل ما نهى عنه فيدخل تحت ذلك كل ما ليس فيه لله رضا .

 

ويطهركم تطهيرا أي يطهركم من الأرجاس والأردان تطهيرا كاملا وفى استعارة الرجس للمعصية والترشيح لها بالتطهير تنفير عنها بليغ وزجر لفاعلها شديداً .

 


 

القرطبيتفسير القرطبي الجزء : ( 1 ) – رقم الصفحة : ( 417 )

 

والرجز : العذاب ( بالزاي ) و ( بالسين ) : النتن والقذر ومنه قول تعالى فزادتهم رجسا إلى رجسهم ، [ التوبة : 125 ] أي نتنا إلى نتنهم ، قال : الكسائي.

 


 

القرطبيتفسير القرطبي الجزء : ( 7 ) – رقم الصفحة : ( 83 )

 

وأصل الرجس في اللغة النتن ، قال إبن زيد : هو العذاب ، وقال إبن عباس : الرجس هو  الشيطان ، أي يسلطه عليهم ، وقال مجاهد : الرجس ما لاخير فيه. وكذلك الرجس عند أهل اللغة هو النتن.

 


 

القرطبيتفسير القرطبي الجزء : ( 8 ) – رقم الصفحة : ( 386 )

 

– والرجس : العذاب ، بضم الراء وكسرها لغتان

 


 

القرطبيتفسير القرطبي الجزء : ( 12 ) – رقم الصفحة : ( 54 )

 

– قوله تعالى : فاجتنبوا الرجس من الاوثان ، الرجس : الشئ القذر.

 


 

إبن حزمالمحلىالجزء : ( 1 ) – رقم الصفحة : ( 192 )

 

فإن الرجس كما يطلق على النجس يطلق على المستقذر وعلى الخبيث وعلى الماثم وعلى العذاب.

 

قال الزجاج : الرجس في اللغة إسم لكل ما استقذر من عمل فبالغ الله تعالى في ذم هذه الاشياء وسماها رجسا نقله في اللسان.

 

وقال : الراغب الإصفهاني : الرجس الشئ القذر ، يقال رجل رجس ورجال أرجاس.

 

قال إبن جرير في التفسير ( 7 : 21 ) : ( رجس ) : يقول : أثم ونتن سخطه الله وكرهه لكم.

 


 

محي الدين النوويالمجموعالجزء : ( 20 ) – رقم الصفحة : ( 117 )

 

والرجس القذر والنتن ومنه قوله تعالى : إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أي العمل الخبيث المستقذر ، وقيل الشك والرجس أيضاً العذاب ، وسميت الاصنام رجسا لأنها سبب الرجس وهو العذاب.

 


 

النوويشرح مسلمالجزء : ( 15 ) – رقم الصفحة : ( 195 )

 

– قوله تعالى : إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت قيل هو الشك وقيل العذاب وقيل الاثم.

 

قال : الأزهري الرجس إسم لكل مستقذر من عمل.

 


 

إبن حجرمقدمة فتح الباري رقم الصفحة : ( 118 )

 

وقيل الرجس النجس ويجئ الرجس بمعنى الإثم وبمعنى الكفر كقوله ليذهب عنكم الرجس وزادتهم ، رجسا إلي رجسهم

وقد يجئ بمعنى العذاب.

 


 

جلال الدين السيوطيشرح سنن النسائي الجزء : ( 1 ) – رقم الصفحة : ( 56 )

 

– قال : في النهاية الرجس القذر وقد يعبر به ، عن الحرام والفعل القبيح والعذاب واللعنة والكفر.

 


 

المباركفوريتحفة الأحوذي الجزء : ( 9 ) – رقم الصفحة : ( 48 )

 

قوله : إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس قيل هو الشك وقيل العذاب وقيل الاثم.

 

قال : الأزهري الرجس إسم لكل مستقذر من عمل.

 


 

الجصاصأحكام القرآن الجزء : ( 2 ) – رقم الصفحة : ( 583 )

 

– وأما قوله رجس من عمل الشيطان فإن الرجس هو الذي يلزم إجتنابه أما لنجاسته وأما لقبح ما يفعل به عباده أو تعظيم لأنه يقال :

رجس نجس.

 


 

الجصاصأحكام القرآن الجزء : ( 6 ) – رقم الصفحة : ( 198 )

 

قال الزجاج الرجس كل مستقذر من مأكول أو عمل أو فاحشة.

 


 

إبن كثيرتفسير إبن كثير الجزء : ( 2 ) – رقم الصفحة : ( 182 )

 

– عن إبن عباس : الرجس الشيطان ، وقال مجاهد : الرجس كل ما لا خير فيه ، وقال عبد الرحمن بن زيد بن أسلم : الرجس العذاب.

 


 

إبن كثيرتفسير إبن كثير الجزء : ( 2 ) – رقم الصفحة : ( 449 )

 

قال تعالى وما كان لنفس أن تؤمن إلاّ بإذن الله ويجعل الرجس وهو الخبال والضلال.

 


 

الثعالبيتفسير الثعالبي – الجزء : ( 1 ) – رقم الصفحة : ( 103 )

 

قال إبن عطية : الرجس : كل مكروه ذميم ، وقد يقال : للعذاب والرجز : العذاب لا غير.

 


 

الثعالبيتفسير الثعالبي – الجزء : ( 2 ) – رقم الصفحة : ( 419 )

 

– قال إبن عباس في هذه الآية رجس سخط  ، وقال إبن زيد الرجس الشر ، قال : ع الرجس كل مكروه ذميم ، وقد يقال : للعذاب والرجز العذاب.

 


 

الثعالبيتفسير الثعالبي – الجزء : ( 2 ) – رقم الصفحة : ( 516 )

 

– قال : أهل اللغة الرجس يأتي بمعنى العذاب ويأتي بمعنى النجس.

 


 

الثعالبيتفسير الثعالبي – الجزء : ( 3 ) – رقم الصفحة : ( 47 )

 

الرجس وهو السخط والعذاب.

 


 

إبن حزمالأحكام – الجزء : ( 7 ) – رقم الصفحة : ( 962 )

 

صح ضرورة أنه راجع إلى الرجس وعمل الشيطان ، فكان الرجس كله محرماً ، وهو من وعمل الشيطان محرم مأمور باجتنابه ، فكل ما كان رجسا فهو باجتنابه ، والخنزير رجس فكله محرم مأمور باجتنابه ، وكذلك الخمر والميسر والأنصاب ، والازلام ، وكل رجس بالنص المذكور ، وبالله تعالى التوفيق.

 


 

محمد بيوميالسيدة فاطمة الزهراء ( س ) – رقم الصفحة : ( 75 )

 

وأما الثانية فلان الرجس إسم جامع لكل شر ونقص ، والخطا وعدم العصمة بالجملة شر ونقص ، يندرج تحت عموم الرجس الذاهب عنهم بنص الآية وبالتالي تكون لهم الإصابة في القول الفعل والإعتقاد ، والعصمة بالجملة ثابتة لهم ، فضلاً ، عن إن الله الله طهركم واكد تطهيرهم بصيغة المصدر ، فقال : ( ويطهر كم تطهيرا ) ، ثم اكد عصمتهم من الكتاب والسنة.……

 


 

محمد بيوميالسيدة فاطمة الزهراء ( س ) – رقم الصفحة : ( 83 )

 

7 – أهل البيت : أهل البلاء والاصطفاء كرم الله أهل البيت وطهرهم من الرجس والاهواء والمطامع ، ومن ثم فقد اصطفاهم لحماية دينه ونشر هداتيته ، وفي نفس الوقف فقد ارتضاهم محلا لبلائه وهدفا لقدره وقضائه ليضرب بهم للناس أروع المثل في التضحية.…….

 


 

محمد بن عبدالقادرمختار الصحاح – رقم الصفحة : ( 129 )

 

– ر ج ز الرجز القذر مثل الرجس.

 

وقد رجز الراجز باب نصر وارتجز أيضاً ر ج س الرجس القذر.

 

وقال : الفراء في قوله تعالى ويجعل الرجس على الذين لا يعقلون ، إنه العقاب والغضب وهو مضارع لقوله الرجز قال : ولعلهما لغتان أبدلت السين زايا كما قيل للاسد الأزد والنرجس معرب والنون زائدة.

 


 

إبن منظورلسان العرب – الجزء : ( 5 ) – رقم الصفحة : ( 352 )

 

– والرجز : القذر مثل الرجس ، والرجز : العذاب. والرجز والرجز : عبادة الأوثان ، وقيل : هو الشرك ما كان تأويله أن من عبد غيره الله تعالى فهوعلى ريب من أمره واضطراب من إعتقاده.

 


 

إبن منظورلسان العرب – الجزء : ( 6 ) – رقم الصفحة : ( 94 )

 

رجس : الرجس : القذر ، وقيل : الشئ القذر. ورجس الشئ يرجس رجاسة ، وإنه لرجس مرجوس ، وكل قذر رجس.

 

قال إبن دريد : وأحسبهم قد نالوا رجس نجس ، وهي الرجاسة والنجاسة.

 

وفي الحديث : أعوذ بك من الرجس النجس ، الرجس : القذر ، وقد يعبر به ، عن الحرام والفعل القبيح والعذاب واللعنة والكفر.

 

وقال : إنها رجس أي مستقذرة . والرجس : العذاب كالرجز.

 

التهذيب : وأما الرجز فالعذاب والعمل الذي يؤدي إلى العذاب. والرجس في القرآن : العذاب كالرجز.

 

وجاء في دعاء الوتر : وأنزل عليهم رجسك وعذابك ، قال أبو منصور : الرجس ههنا بمعنى الرجز ، وهو العذاب ، قلبت الزاي سينا ، كما قيل الأسد والأزد.

 

وقال : الفراء في قوله تعالى : ويجعل الرجس على الذين لا يعقلون ، إنه العقاب والغضب ، وهو مضارع لقوله الرجز ، قال : ولعلها لغتان.

 

وقال إبن الكلبي في قوله تعالى : فإنه رجس ، الرجس : المأتم ، وقال مجاهد كذلك يجعل الله الرجس ، قال : ما لا خير فيه.

 

قال أبو جعفر : إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم ، قال : الرجل الشك.

 

إبن الأعرابي : مر بنا جماعى رجسون نجسون أي كفار.

 

– قال الزجاج : الرجس في اللغة إسم لكل ما استقذر من عمل فبالغ الله تعالى في ذم هذه الأشياء وسماها رجسا.

 

ويقال : رجس الرجل رجسا ورجس يرجس إذا عمل عملا قبيحاً.

 

فكأن الرجس العمل الذي يقبح ذكره ويرتفع في القبح.

 

وقال إبن الكلبي : رجس من عمل الشيطان أي مأثم.

 


 

الزبيديتاج العروس – الجزء : ( 4 ) – رقم الصفحة : ( 36 )

 

( الرجز بالكسر والضم القذر ) مثل الرجس ( و ) الرجز ( عبادة الاوثان ) وبه فسر قوله تعالى والرجز فاهجر وقيل هو العمل الذى يؤدى إلى العذاب وأصل الرجز في اللغة الاضطراب وتتابع الحركات ( و ) قال أبو إسحق في تفسير قوله تعالى لئن كشفت عنا الرجز قال : هو ( العذاب ) المقلقل لشدته وله قلقلة شديدة متتابعة ( و ) قيل الرجز في قوله تعالى والرجز فاهجر ( الشرك )….

 


 

الزبيديتاج العروس – الجزء : ( 4 ) – رقم الصفحة : ( 159 )

 

( والرجس بالكسر القذر ) أو الشئ القذر.

 

وقال : الفراء إذا بدؤا بالرجس ثم إتبعوه النجس كسروا الجيم وإذا بدؤا بالنجس ولم يذكروا معه الرجس فتحوا الجيم والنون ( و ).

 

قال إبن الكلبى في قوله تعالى فإنه رجس أو فسقا وكذا في قوله تعالى رجس من عمل الشيطان قال : الرجس ( المأثم و ).

 

– قال الزجاج الرجس ( كل ما اسنقذر من العمل ) بالغ الله تعالى في ذم هذه الاشياء فسماها رجسا الرجس العذاب و ( العمل المؤدى إلى العذاب ).

 

وفى التهذيب وأما الرجز فالعذاب والعمل الذى يؤدى إلى العذاب والرجس العذاب كالرجز قلبت الزاى سينا كما قيل الاسد والازد.

 

قال أبو جعفر في قوله تعالى : إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس ( أي ( الشك و ).

 

قال : الفراء في قوله تعالى ويجعل الرجس على الذين لا يعقلون إنه ( العقاب والغضب ) وهو مضارع لقوله الرجز قال : ولعلهما لغتان ( ورجس كفرح وكرم ) رجسا و ( رجاسة ) ككرامة ( عمل عملا قبيحاً ) والرجس بالفتح شدة الصوت فكان الرجس العمل الذى يقبح ذكره ويرتفع في القبح ( و ) في التكملة ( رجسه ، عن الأمر يرجسه ) بالضم ( ويرجسه ) بالكسر رجسا ( عاقه ).

 


 

الزبيديتاج العروس – الجزء : ( 4 ) – رقم الصفحة : ( 160 )

 

– وقد يعبر به ، عن الحرام واللعنة والكفر.

 

وقال مجاهد الرجس مالاً خير فيه وبه فسر قوله تعالى كذلك يجعل الله الرجس.

 

وعن إبن الإعرابي مربنا جماعة رجسون نجسون أي كفار.

 


 

النحاسمعاني القرآن الجزء : ( 2 ) – رقم الصفحة : ( 488 )

 

153 – ثم قال : جل وعز كذلك يجعل الله الرجس على الذين لا يؤمنون قال : مجاهد الرجس ما لا خير فيه وكذلك الرجس عند أهل اللغة هو النتن.

 


 

النحاسمعاني القرآن الجزء : ( 3 ) – رقم الصفحة : ( 320 )

 

– وعن إبن عباس ويجعل الرجس قال : السخط.

 


 

إبن الجوزيزاد المسير الجزء : ( 2 ) – رقم الصفحة : ( 316 )

 

– فأما الرجس فقال الزجاج هوإسم لكل ما استقذر من عمل يقال : رجس الرجل يرجس ورجس يرجس إذا عمل عملا قبيحاً والرجس بفتح الراء شدة الصوت فكأن الرجس العمل الذي يقبح ذكره ويرتفع في القبح.

 


 

الجوهريالصحاح – الجزء : ( 3 ) – رقم الصفحة : ( 933 )

 

– [ رجس ] الرجس : القذر. وقال : الفراء في قوله تعالى { ويجعل الرجس على الذين لا يعقلون } : إنه العقاب والغضب….