( الزواج المنقطع ( المتعة )
عدد الروايات : ( 9 )
تمتع أسماء إبنة أبي بكر إبن أبي قحافة برواية صحيحة السند كل رجالها من رواة البخاري ومسلم
النسائي – السنن الكبرى – كتاب النكاح – المتعة
4433 – أخبرنا : محمود بن غيلان المروزي ، قال : ، حدثنا : أبو داود ، قال : ، حدثنا : شعبة ، عن مسلم القري ، قال : دخلنا على أسماء إبنة أبي بكر ، فسألناها عن متعة النساء ، فقالت : فعلناها على عهد رسول الله (ص).
أحمد العسقلاني – تلخيص الحبير – كتاب النكاح – باب أركان النكاح – الجزء : ( 3 ) – رقم الصفحة : ( 327 )
[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]
– …. فأما ما ذكره عن أسماء فأخرجه النسائي من طريق مسلم القري قال : دخلت على أسماء بنت أبي بكر فسألناها عن متعة النساء ، فقالت : فعلناها على عهد رسول الله (ص).
الرابط:
تحقيق في سند الرواية
1 – إسم الراوي : محمود بن غيلان المرزوي – هو : ( محمود بن غيلان المروزي العدوي ) ، مولاهم أبو أحمد المروزي ، سنة الوفاة : 239 ، الكنية : أبو أحمد ، النسب : العدوي المروزي ، من رواة : ( البخاري ومسلم والترمذي والنسائي وإبن ماجه وأحمد إبن حنبل ).
أقوال العلماء :
1 – إبن حجر – في التقريب : ثقة.
2 – محمد بن إسحاق – السراج : رأيت إسحاق بن راهويه واقفاًً على رأس محمود بن غيلان على دابته وهو يحدثنا.
3 – النسائي : ثقة.
4 – إبن حبان – ذكره في كتاب الثقات.
5 – الذهبي – في الكاشف : الحافظ.
6 – أحمد بن حنبل : أعرفه بالحديث ، صاحب سنة ، قد حبس بسبب القرآن.
2 – إسم الراوي : أبو داود – هو : ( سليمان بن داود بن الجارود أبو داود الطيالسي البصري ) ، الحافظ وهو مولى لقريش ، وقال يحيى بن معين : مولى لآل الزبير بن العوام ( فارسى الأصل ) ، من صغار أتباع التابعين ، الوفاة : 204 هـ ، من رواة : ( البخاري ومسلم والترمذي والنسائي وأبو داود وإبن ماجة وأحمد إبن حنبل ).
أقوال العلماء :
1 – عبد الرحمن بن مهدي : أصدق الناس.
2 – أحمد بن عبد الله العجلي : بصرى ثقة ، وكان كثير الحفظ.
3 – عثمان بن سعيد الدارمي :عبد الرحمن أحب إلينا فى كل شىء ، وأبو داود أكثر رواية عن شعبة.
4 – عمرو بن على : قال جعفر الفريابى ، عن عمرو بن على : أبو داود ثقة.
5 – بندار : قال عبد الله بن محمد بن جعفر القزوينى ، عن إبراهيم الأصبهانى : سمعت بندارا يقول : ما بكيت على أحد من المحدثين ما بكيت على أبى داود الطيالسى ، قال : فقلت له : وكيف ؟ فقال : لما كان من حفظه ومعرفته ، وحسن مذاكرته.
6 – إبن عدي : كان فى أيامه أحفظ من بالبصرة مقدما على أقرانه لحفظه ومعرفته ، وما أدرى لأى معنى قال فيه ابن المنهال ما قاله ، وهو كما قال عمرو بن على : ثقة ، وإذا جاوزت فى أصحاب شعبة من معاذ بن معاذ ، وخالد بن الحارث ، ويحيى القطان ، وغندر ، فأبو داود خامسهم ، وله أحاديث يرفعها ، وليس بعجب من يحدث بأربعين الف حديث من حفظه أن يخطىء فى أحاديث منها ، يرفع أحاديث ، يوقفها غيره ، ويوصل أحاديث ، يرسلها غيره ، وإنما أتى ذلك من حفظه ، وما أبو داود عندى وعند غيرى إلا متيقظ ثبت.
7 – علي إبن المديني : ما رأيت أحداً أحفظ من أبى داود الطيالسى.
8 – الذهبي في الكاشف : الحافظ.
>9 – وكيع : أبو داود جبل العلم.
10 – عمرو بن علي الفلاس : قال عبد الكريم بن أحمد بن الرواس : سمعت عمرو بن على الفلاس يقول : ما رأيت فى المحدثين أحفظ من أبى داود الطيالسى ، سمعته يقول : أسرد ثلاثين الف حديث ولا فخر ، وفى صدرى إثنا عشر الف حديث لعثمان البرى ما سألنى عنها أحد من أهل البصرة ، فخرجت إلى إصبهان فبثثتها فيهم.
11 – إبن حجر في التقريب : ثقة حافظ غلط فى أحاديث.
12 – أحمد بن حنبل : قال أبو مسعود أحمد بن الفرات الرازى : سألت أحمد بن حنبل عن أبى داود ، فقال : ثقة صدوق ، فقلت : إنه يخطئ ؟ فقال : يحتمل له.
13 – محمد بن سعد : كان ثقة كثير الحديث ، وربما غلط.
14 – أبو مسعود أحمد بن الفرات الرازى : ما رأيت أحدا أكبر فى شعبة من أبى داود.
15 – النسائي : ثقة من أصدق الناس لهجة.
16 – عمر بن شبة : كتبوا عن أبى داود بأصبهان أربعين الف حديث وليس معه كتاب.
17 – يحيى بن معين : قال عثمان بن سعيد الدارمى : سألت يحيى بن معين ـ يعنى عن أصحاب شعبة ـ قلت : فأبو داود أحب إليك أو حرمى ؟ فقال : أبو داود صدوق ، أبو داود أحب إلى ، قلت : فأبو داود أحب إليك أوعبد الرحمن بن مهدى ؟ فقال : أبو داود أعلم به.
18 – النعمان بن عبد السلام : هو ثقة مأمون.
3 – إسم الراوي : شعبة – هو : ( شعبة بن الحجاج بن الورد العتكي الأزدي أبو بسطام الواسطي ) ، مولى عبدة بن الأغر مولى يزيد بن المهلب بن أبي صفرة ، وقال قعنب بن المحرر : مولى الجهاضم من العتيك وقال محمد بن سعد : مولى الأشاقر عتاقة ، من كبار أتباع التابعين الوفاة : 160 هـ بـ البصرة ، من رواة : ( البخاري ومسلم والترمذي والنسائي وأبو داود وإبن ماجة وأحمد إبن حنبل ).
أقوال العلماء :
1 – إبن حجر في التقريب : ثقة حافظ متقن ، كان الثورى يقول هو أمير المؤمنين فى الحديث.
2 – يحيى بن معين : شعبة إمام المتقين.
3 – حماد بن سلمة : قال أبو الوليد الطيالسى : إختلف إلى حماد بن سلمة قبل أن أختلف إلى شعبة ، فقال لى حماد : إذا أردت الحديث فألزم شعبة.
4 – سفيان الثوري : قال أبو بكر بن أبى الأسود ، عن خاله عبد الرحمن بن مهدى : كان سفيان يقول : شعبة أمير المؤمنين فى الحديث.
5 – أحمد بن حنبل : قال عبد الله بن أحمد بن حنبل ، عن أبيه : كان شعبة أمة وحده فى هذا الشأن ـ يعنى فى الرجال وبصره بالحديث وتثبته وتنقيته للرجال.
6 – يحيى بن سعيد : قال عفان بن مسلم