تفسير آية كنتم خير امة اخرجت للناس

بسم الله الرحمن الرحيم

كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَلَوْ آمَنَ أَهْلُ الْكِتَابِ لَكَانَ خَيْرًا لَّهُم مِّنْهُمُ الْمُؤْمِنُونَ وَأَكْثَرُهُمُ الْفَاسِقُونَ 110 – (آل عمران)‏

اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم والعن اعدائهم من الاولين والاخرين

كثيرا ما يحتج مذهب مخالفي اهل البيت بهذه الاية محاولة منهم لتبرير الجرائم والفتن والحروب التي فعلها رموزهم ضد اهل البيت

والحق ان الاية لايصح ان يستدل بها على هكذا موضوع حتى ولو قلنا من جانب كل طرف يحاجج بادلته

لكن هذه الاية لم يفهموها كونهم اخذوا تفاسيرهم من مخالفي اهل البيت الذين لاعلم لهم

اولا اذا دققنا في الاية فسنجد التالي

الله يقسم في الاية مجموعتين

اذ قال كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ

يعني هناك الناس وهناك الامة

اما الناس فهم الناس العاديون وهم نحن الناس العاديون من غير الائمة والانبياء

واما الامة فهم النبي واهل البيت

فالله يقول للنبي واهل البيت انتم خير امة اخرجت للناس تامرون بالمعروف وتنهون عن المنكر

يعني رب العالمين يقول  انتم يا ايها النبي ويا ائمة الهدى خير من انزلتهم للناس

وكلمة امة لم تاتي في غير اهل البيت الا في ابراهيم عليه السلام

اولا لان ابراهيم عليه السلام كان اماما لذلك الله قال فيه انه امة

قال تعالى في تبيان ان ابراهيم امام

وَإِذِ ابْتَلَى إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ قَالَ إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامًا قَالَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِي قَالَ لا يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ. [البقرة:124]

بالمقابل رب العالمين يصف ابراهيم انه امة

بالضبط كما وصف النبي واهل البيت انهم امة

قال تعالى

(إِنَّ إِبْرَاهِيمَ كَانَ أُمَّةً قَانِتاً لِلّهِ حَنِيفاً وَلَمْ يَكُ مِنَ الْمُشْرِكِينَ )[النحل : 120]

لذلك نتمنى من مخالفي اهل البيت التحرز في ذكر المصادر او الحجج التي يحاولون فيها جعل الجرائم والحروب كرامات

ولو نزلنا عند افتراءهم بتفسير الاية

فنسألهم

هل القتل والحرب على اهل البيت والسرقات والزنا وسفك الدماء والحروب والتمرد

هل هذه من ضمن الامر بالمعروف والنهي عن المنكر التي قام بها رموزكم ؟

ان كانت هذه فضيلة فلماذا لانراكم تطبقون هذه السنة بينكم

وان كان رموزكم بهذا الفضل ويفعلون كل تلك الافاعيل

فهل انتم اورع منهم واتقى اذ انكم لم تفعلوا ما فعلته عائشة وشيعتها يوم الجمل

ولا فعلتم فعل معاوية وشيعته يوم صفين

ولا اهل النهروان واهل كربلاء

فلا اعلم كيف يكون رموزكم هم خير امة بالمقابل نرى انكم اورع منهم ولم تفعلوا ما فعله رموزكم من قتل وسفك دماء وتمرد وجرائم كثيرة اخرى

واخيرا نختم بالصلاة على محمد وآل محمد

اللهم  العن كل من حارب لك وليا

والعن كل من رفع سيفا او رمحا بوجه آل بيت رسولك