إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الامام علي قسيم الجنة والنار من كتب المخالفين السنة

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

    الامام علي قسيم الجنة والنار من كتب المخالفين السنة

    المتقي الهندي - كنز العمال -الجزء : ( 13 ) - رقم الصفحة : ( 152 )

    36475 - عن علي قال : أنا قسيم النار ، شاذان الفضيلي في رد الشمس .
    الحاكم الحسكاني
    - شواهد التنزيل -الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 264 )

    896 - حدثنيه أبو الحسن المصباحي حدثنا أبو القاسم علي بن أحمد بن واصل حدثنا عبد الله بن محمد بن عثمان حدثنا يعقوب بن إسحاق من ولد عباد بن العوام حدثنا يحيى بن عبد الحميد عن شريك ، عن الاعمش قال : حدثني أبو المتوكل الناجي . عن أبي سعيد الخدري قال : قال رسول الله (ص) : أذا كان يوم القيامة قال الله تعالى لمحمد وعلي : أدخلا الجنة من أحبكما وأدخلا النار من أبغضكما ، فيجلس علي على شفير جهنم فيقول لها : هذا لي وهذا لك ، وهو قوله : ألقيا في جهنم كل كفار عنيد .


    ________


    عبدالله بن عدي - الكامل -الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 41 )

    - حدثنا الساجي ثنا محمد بن خالد ثنا مخول بن إبراهيم ثنا قيس عن أبي حصين عن عباية سمعت عليا يقول أنا قسيم النار .

    _______


    عبدالله بن عدي - الكامل -الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 339 / 340 )

    - أخبرنا الساجي ثنا محمد بن خالد ثنا مخول بن إبراهيم ثنا قيس عن أبي حصين عن عباية سمعت عليا يقول أنا قسيم النار فقال مخول حدثنا كامل عن خبيب عن موسى بن طريف عن عباية عن علي مثله .

    - أخبرني محمد بن عبد الله بن إسماعيل حدثني بن أبي شيبة قال كنا عند عبد الله بن داود الحربي فقال كنا عند الأعمش فجاءنا يوما وهو مغضب فقال الا تعجبون من موسى بن طريف يحدث عن عباية عن علي انا قسيم النار

    - ثنا محمد بن الحسين المحاربي ثنا عناد بن يعقوب ثنا عبد الله بن عبد القدوس عن الأعمش عن موسى بن طريف عن عباية بن ربعي قال قال علي أنا والله الذي لا إله غيره قسيم النار هذا لي وهذا لك .

    _______


    إبن عساكر - تاريح مدينة دمشق -الجزء : ( 42 ) - رقم الصفحة : ( 298 / 299 / 301 )

    - أخبرنا أبو القاسم الواسطي نا أبو بكر الخطيب أنا محمد بن أبي نصر النرسي نا أبو محمد عبيد الله بن أحمد بن معروف القاضي نا سهل بن يحيى بن سفيان نا الحسن بن هارون الصايغ نا إبن فضيل عن الأعمش عن موسى بن طريف عن عباية عن علي بن أبي طالب ( ر ) أنه قال أنا قسيم النار يوم القيامة أقول خذي ذا وذري ذا.

    - أخبرنا أبو عبد الله الحسين بن عبد الملك أنا سعيد بن أحمد بن محمد أنا محمد بن عبد الله بن محمد الشيباني نا عمر بن الحسين بن علي بن مالك القاضي نا أحمد بن الحسن الخزاز نا أبي نا حصين بن مخارق عن الأعمش وعبد الواحد بن حسان وهارون بن سعيد عن موسى بن طريف عن عباية بن ربيع قال سمعت عليا ( ر ) يقول أنا قسيم النار يوم القيامة أقول هذا لي وهذا لك.

    - أخبرنا أبو القاسم بن السمرقندي أنا محمد بن عبد الله أنا محمد بن الحسين أنا عبد الله نا يعقوب نا يحيى بن عبد الحميد حدثنا علي بن مسهر عن ا لأعمش عن موسى بن طريف عن عباية عن علي ( ر ) أنه قال أنا قسيم النار إذا كان يوم القيامة قلت هذا لك وهذا لي.

    - قال يعقوب وسمعت الحسن بن الربيع يقول قال أبو معاوية قلنا للأعمش لا تحدث هذه الأحاديث قال يسألوني فما أصنع ربما سهوت فإذا سألوني عن شئ من هذا وسهوت فذكروني قال وكنا يوما عنده فجاء رجل فسأله عن حديث قسيم النار قال فتنحنحت قال فقال الأعمش هؤلاء المرجئة لا يدعوني أحدث بفضائل علي ( ر ) أخرجوهم من المسجد حتى أحدثكم .

    - قال وحدثنا أبو جعفر نا إسحاق بن يحيى الدهقان نا إسماعيل بن إسحاق الراشدي نا مخول عن سلام الخياط عن موسى بن طريف عن عباية الأسدي قال سمعت عليا يقول أنا قسيم النار هذا لك وهذا لي قال سلام فكان موسى يرى رأي أهل الشام وكان يتحدث بهذا يتعجب به ويسمع اخرون

    _____________


    الخوارزمي - المناقب -رقم الصفحة : ( 40 )

    - هو أمير المؤمنين ، ويعسوب الدين ، وغرة المهاجرين ، وصفوة الهاشميين ، وقاتل الكافرين والناكثين والقاسطين والمارقين ، والكرار غير الفرار ، فصال فقار كل ختار بذي الفقار ، صنو جعفر الطيار ، قسيم الجنة والنار ، مقعص الجيش الجرار ، لاطم وجوه اللجين والنضار بيد الاحتقار ، وابو تراب ، مجدل الاتراب معفرين بالتراب ، رجل الكتيبة والكتاب والمحراب [ والحراب ] والطعان والضراب ، والحبر الحساب بلا حساب ، مطعم السغاب بحفان كالجواب ، راد المعضلات بالجواب الصواب ، مضيف النسور والذئاب بالبتار الماضي الذباب ، هازم الاحزاب ، وقاسم الأسلاب.

    _______

    نكتفي بهذه الروايات ولسنا بحاجة لتخريج أسانيدها فقط نترك أحمد بن حنبل يرد عليكم وينقل لنا العلامة الطباطبائي كلامه من بعض مصادر السنة


    السيد عبدالعزيز الطباطبائي - قبسات من فضائل أمير المؤمنين - رقم الصفحة : ( 58 )

    إقرار أحمد بن حنبل بهذا الحديث

    - وقد سئل أحمد عن حديث قسيم النار فلم يضعفه ، ولم يخدش فيه ، ولا جرح راويه ، بل ثبته وإتجه إلى تأويله وبيان معناه.

    وكذلك أبو حنيفة لم يضعف الحديث ، ولم يعاتب الأعمش على روايته حديثا ضعيفا ، وإنما اللوم والعتاب والإستنابة كانت على نشر حديث في فضل علي أمير المؤمنين ( ع ).

    قال محمد بن منصور الطوسي : كنا عند أحمد بن حنبل ، فقال له رجل : يا أبا عبدالله ، ما تقول في هذا الحديث الذي روى أن عليا قال : أنا قسيم النار ؟؟.
    فقال : ما تنكرون من ذا ؟! أليس روينا ان النبي (ص) قال لعلي : لا يحبك إلا مؤمن ، ولا يبغضك إلا منافق؟.
    قلنا : بلى .
    قال : فأين المؤمن ؟.
    قلنا : في الجنة .
    قال : فأين المنافق ؟.
    قلنا : في النار .
    قال : فعلي قسيم الجنة والنار.

    المصدر :

    - طبقات الحنابلة : 320 رقم 448 .
    - المنهج الأحمد في طبقات أصحاب أحمد - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 130 ).
    - كفاية الطالب - الكنجي - رقم الصفحة : ( 22 ).
    والله ان قطعتـم يميـني أني أحامـي أبداً عـن ديني
    وعن إمام صادق اليقـينِ نجل النبي الطاهـر الأمـين
يعمل...
X