عائشة تصطاد شباب قريش

 

 

عدد الروايات : ( 6 ) رواية

 

إبن أبي شيبة – المصنف – كتاب النكاح – ما قالوا : في الجارية تشوف ويطاف بها – رقم الحديث : ( 259 )

 

13670 – ما قالوا : في الجارية تشوف ويطاف بها ، حدثنا : أبوبكر قال : ، نا : وكيع ، عن العلاء بن عبد الكريم اليامي ، عن عمار بن عمران رجل من زيد الله عن إمرأة منهم ، عن عائشة : أنها شوفت جارية وطافت بها وقالت : لعلنا نصطاد بها شباب قريش.

 

الرابط:

http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?ID=1681&bk_no=10&idfrom=1697&idto=1697

 


 

إبن أبي شيبة – المصنف – كتاب البيوع والأقضية – في تزيين السلعةرقم الحديث : ( 335 / 4 )

 

21911 – حدثنا : أبوبكر قال : ، حدثنا : وكيع قال : ، حدثنا : العلاء بن عبد الكريم ، عن عمار بن عمران رجل من زيد الله عن إمرأة منهم ، عن عائشة : أنها شوفت جارية وطافت بها وقالت : لعلنا نصيب بها بعض شباب قريش.

 

الرابط:

http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?flag=1&bk_no=10&ID=2951

 


 

الحربي – غريب الحديث – الجزء : ( 2 ) – رقم الصفحة : ( 812 )

 

881 – حدثنا : أبوبكر وكيع ، حدثنا : العلاء بن عبد الكريم ، عن عمار بن عمران ، عن إمرأة منهم ، عن عائشة : أنها شوفت جارية وطافت بها ، قالت : لعلنا نصيد بها بعض فتيان قريش.

 


 

إبن الأثير – النهاية في غريب الحديث – الجزء : ( 2 ) – رقم الصفحة : ( 509 )

 

– ( شوف ) : في حديث عائشة : أنها شوفت جارية ، فطافت بها وقالت : لعلنا نصيد بها بعض فتيان قريش  أي زينتها ، يقال : شوف وشيف وتشوف : أي تزين ، وتشوف للشئ أي طمح بصره إليه.

 


 

إبن منظور – لسان العرب – الجزء : ( 9 ) – رقم الصفحة : ( 185 )

 

وتشوفت المرأة : تزينت ، ويقال : شيفت الجارية تشاف شوفاً إذا زينت ، وفي حديث عائشة (ر) : أنها شوفت جارية فطافت بها وقالت : لعلنا نصيد بها بعض فتيان قريش ، أي زينتها.

 


 

الزبيدي – تاج العروس – الجزء : ( 6 ) – رقم الصفحة : ( 161 )

 

[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

 

– .… المشوفة كمعظمة من النساء التى تظهر نفسها ليراها الناس عن أبى علي وشوفها تشويفاً زينها ومنه حديث عائشة (ر) : أنها شوفت جارية فطافت بها وقالت : لعلنا نصيد بها بعض فتيان قريش ، وتشوف الشئ وأشاف إرتفع وإستشاف .

 

تعليقي الشخصي :

 

والطريف أن القوم يحتجون بهذا …. ماذا لو أورد هذا شيعي ؟! الله المستجار من الخذلان.