وقفوهم إنهم مسئولون

إبن حجر الهيثمي

إبن حجر الهيثمي الصواعق المحرقة رقم الصفحة : ( 89 ) – الطبعة الميمنية بمصر.

[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

أخرج الديلمي ، عن أبي سعيد الخدري : أن النبي (ص) قال : وقفوهم إنهم مسئولون ، عن ولاية علي.

– وكان هذا هو مراد الواحدي بقوله : روي في قوله تعالى : وقفوهم إنهم مسئولون أي ، عن ولاية علي وأهل البيت لأن الله أمر نبيه (ص) : إن يعرف الخلق إنه لا يسألهم على تبليغ الرسالة أجراً إلاّّ المودة في القربى ، والمعنى إنهم يسألون : هل والوهم حقالمولاة كما أوصاهم النبي (ص) أم أضاعوها وأهملوها . فتكون عليهم المطالبة والتبعة.


إبن حجر الهيثمي الصواعق المحرقة رقم الصفحة : ( 147 ) – الطبعة المحمدية بمصر.

[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

أخرج الديلمي ، عن أبي سعيد الخدري : أن النبي (ص) قال : وقفوهم إنهم مسئولون ، عن ولاية علي.


 الحافظ إبن البطريق

الحافظ إبن البطريق – خصائص الوحي المبين – رقم الصفحة : ( 142 )

86 – ومن طريق الحافظ أبي نعيم بالإسناد المقدم قال أبو نعيم : حدثنا : محمد بن المظفر ، قال : ، حدثنا : أبو الطيب محمد بن القاسم البزاز ، قال : ، حدثني : الحسين بن الحكم ، قال : ، حدثنا : الحسين بن نصر بن مزاحم ، قال : ، حدثنا : القاسم بن عبد الغفار ، عن أبي الأحوص ، عن مغيرة ، عن الشعبي ، عن إبن عباس في قوله عز وجل : وقفوهم إنهم مسئولون ، قال : عن ولاية علي بن أبي طالب (ع).


الحافظ إبن البطريق – خصائص الوحي المبين – رقم الصفحة : ( 143 )

88 – ومن كتاب الفردوس لإبن شيرويه الديلمي في الجزء الثاني في قافية الواو بالإسناد المقدم قال : عن أبي سعيد الخدري (ر) ، عن النبي (ص) : وقفوهم إنهم مسئولون ، عن ولاية علي بن أبي طالب (ع).


الحاكم الحسكاني

الحاكم الحسكاني شواهد التنزيل الجزء : ( 1 ) – رقم الصفحة : ( 423 )

[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

ومما يزيد هذا الحديث ما أورده إبن حجر في الآية الرابعة : ( في صواعقه ص 89 ) وهي قوله تعالى : وقفوهم إنهم مسئولون [ الصافات : 24 ] قال : أخرج الديلمي ، عن أبي سعيد الخدري : أن النبي (ص) قال : وقفوهم إنهم مسئولون ، عن ولاية علي (ع) ثم قال : وكان هذا هو مراد الواحدي بقوله : روي في قوله تعالى : وقفوهم إنهم مسئولون.


الحاكم الحسكاني شواهد التنزيل الجزء : ( 2 ) – رقم الصفحة : ( 160 )

785 – أبو النضر العياشي في تفسيره قال : ، حدثنا : علي بن محمد ، قال : ، حدثني : محمد بن أحمد بن يحيى ، عن الهيثم بن أبي مسروق ، عن جندل بن والق التغلبي ، عن مندل العنزي يرفعه إلى النبي (ص) في قوله : وقفوهم إنهم مسئولون ، قال : عن ولاية علي.

786 – عبيد الله بن محمد العائشي قال : ، حدثنا : مسلم بن إبراهيم الفراهيدي وقيس بن حفص الدارمي قالا ، حدثنا : عيسى بن ميمون ، عن أبي هارون العبدي : ، عن أبي سعيد الخدري في قوله : وقفوهم إنهم مسئولون ، قال : عن إمامة علي بن أبي طالب.


الحاكم الحسكاني شواهد التنزيل الجزء : ( 2 ) – رقم الصفحة : ( 161 )

787 – حدثنا : الحاكم الوالد أبو محمد رحمه الله ، قال : ، أخبرنا : عمربن أحمد بن عثمان ببغداد قال : ، حدثنا : الحسين بن محمد بن محمد بن عفير ، حدثنا : أحمد بن الفرات ، حدثنا : عبد الحميد الحماني ، عن قيس ، عن أبي هارون : ، عن أبي سعيد الخدري ، عن النبي (ص) في قوله تعالى : وقفوهم إنهم مسئولون ، قال : عن ولاية علي بن أبي طالب.

– حدثنا : عثمان بن سعيد بن عبد الله ، قال : ، حدثنا : محمد بن عبد الله المروزي قال : ، حدثنا : زيد بن خرشة الإصبهاني ، قال : ، وحدثنا : يحيى بن عبد الحميد الحماني قال : ، حدثنا : قيس بن الربيع ، عن أبي هارون العبدي ، عن أبي سعيد الخدري ، عن النبي (ص) في قول الله تعالى : وقفوهم إنهم مسئولون ، قال : عن ولايته.


الحاكم الحسكاني شواهد التنزيل الجزء : ( 2 ) – رقم الصفحة : ( 162 )

788 – حدثنا : أبو عبد الرحمن السلمي إملاءًً ، أخبرنا : محمد بن محمد بن يعقوب الحافظ ، حدثنا : أبو عبد الله الحسين بن محمد إبن عفير ، حدثنا : أحمد ، حدثنا : عبد الحميد ، حدثنا : قيس ، عن عطية ، عن أبي سعيد ، عن النبي (ص) في قوله تعالى : وقفوهم إنهم مسئولون ، قال : عن ولاية علي بن أبي طالب.


الحاكم الحسكاني شواهد التنزيل الجزء : ( 2 ) – رقم الصفحة : ( 162 )

789 – حدثني : أبو الحسن الفارسي ، حدثنا : أبو الفوارس الفضل بن محمد الكاتب ، حدثنا : محمد بن بحر الرهني بكرمان ، حدثنا : أبو كعب الأنصاري ، حدثنا : عبد الله بن عبد الرحمن ، حدثنا : إسماعيل بن موسى ، حدثنا : محمد بن فضيل ، حدثنا : عطاء بن السائب : ، عن سعيد بن جبير ، عن إبن عباس قال : قال رسول الله (ص) : إذا كان يوم القيامة أوقف أنا وعلي على الصراط ، فما يمر بنا أحد إلاّّّ سألناه ، عن ولاية علي ، فمن كانت معه وإلاّ ألقيناه في النار ، وذلك قوله : وقفوهم إنهم مسئولون.


الحاكم الحسكاني شواهد التنزيل الجزء : ( 2 ) – رقم الصفحة : ( 163 )

– وأخبرنا : أبوبكر محمد البغدادي قال : ، حدثني : سعيد بن أبي سعيد ، قال : ، حدثنا : علي بن عبد الرحمن بن ماتي الكوفي ، حدثنا : الحسين بن الحكم الحبري ، حدثنا : حسين بن نصر بن مزاحم ، حدثنا : القاسم بن عبد الغفار بن القاسم العجلي ، عن أبي الأحوص ، عن مغيرة : ، عن الشعبي ، عن إبن عباس في قوله تعالى : وقفوهم إنهم مسئولون ، قال : عن ولاية علي بن أبي طالب.


الحاكم الحسكاني شواهد التنزيل الجزء : ( 2 ) – رقم الصفحة : ( 164 )

790 – أخبرنا : أبو الحسن الأهوازي ، أخبرنا : أبوبكر البيضاوي ، حدثنا : علي بن العباس ، حدثنا : إسماعيل بن إسحاق ، حدثنا : محمد بن أبي مرة ، عن عبد الله بن الزبير ، عن سليمان بن داود بن حسن بن حسن ، عن أبيه : ، عن أبي جعفر في قوله : وقفوهم إنهم مسئولون ، قال : ، عن ولاية علي ، ومثله ، عن أبي إسحاق السبيعي وعن جابر الجعفي في الشواذ.


الزرندي الحنفي

الزرندي الحنفي نظم درر السمطين رقم الصفحة : ( 109 )

[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

– وروى في قوله تعالى : وقفوهم إنهم مسئولون ( أي ) ، عن ولاية علي (ر) ، والمعنى : إنهم يسئلون هل والوه حق الموالاة كما أوصاهم النبي (ص) ، أم أضاعوها وأهملوها.


عز الدين عبد الرزاق الحنبلي

عز الدين عبدالرزاقالحنبلي كشف الغمة رقم الصفحة : ( 92 )

[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

– قوله تعالى : وقفوهم إنهم مسئولون ، قال أبو سعيد الخدري صاحب رسول الله (ص) : مسئولون عن ولاية علي بن أبي طالب (ع).


السبط إبن الجوزي

السبط إبن الجوزي التذكرة رقم الصفحة : ( 22 ) – طبعة النجف

[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

– قال مجاهد في قوله تعالى : وقفوهم إنهم مسئولون ، عن ولاية علي (ع).


الأمر تسري

الأمر تسري أرجح المطالب رقم الصفحة : ( 63 )

[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

– روى : عن أبي سعيد وإبن عباس في قوله تعالى : وقفوهم إنهم مسئولون ، عن ولاية علي (ع).


العلامة إبن شيرويه الديلمي

العلامة إبن شيرويه الديلمي كتاب الفردوس

[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

– روى بسنده ، عن أبي سعيد الخدري ، عن رسول الله ، قال : في قوله تعالى : قفوهم إنهم مسئولون ، أي عن ولاية علي بن أبي طالب.


أبو نعيم الإصبهاني

أبو نعيم الإصبهاني – كفاية الخصام – رقم الصفحة : ( 360 ) – طبعة طهران

[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

– روى بسنده ، عن الشعبي ، عن إبن عباس في قوله تعالى : قفوهم إنهم مسئولون ، أي عن ولاية علي بن أبي طالب.


العلامة المردي الحنفي

العلامة المردي الحنفي – آل محمد – رقم الصفحة : ( 282 ) – نسخة مكتبة السيد الأشكوري

[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

– روى الديلمي في كتابه الفردوس وأبو نعيم الحافظ ومحمد بن إسحق المطلبي صاحب كتاب المغازي هم جميعاًًً بإسنادهم في تفسير قوله تعالى : وقفوهم إنهم مسئولون ، عن أبي سعيد الخدري ، عن رسول الله (ص) ، وعن الشعبي وعن سعيد بن جبير وعن إمام المفسرين إبن عباس (ر) ، عن النبي (ص) في هذه الآية : ، عن ولاية علي بن أبي طالب.


العلامة عبد الله الجيابخوري

العلامة عبدالله الجيابخوري – الإمام المهاجر – رقم الصفحة : ( 216 ) – طبعة دار الشروق بجدة

[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

– قال : ومنها قوله تعالى : وقفوهم إنهم مسئولون ، قال الواحدي : مسئولون ، عن ولاية أهل البيت.


الآلوسي

الآلوسي – تفسير الآلوسي – رقم الصفحة : ( 74 ) – طبعة مصر عام 1354 هـ

[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

– في قوله تعالى : وقفوهم إنهم مسئولون ، بعد عد الأقوال فيها : وأولى هذه الأقوال أن السؤال عن العقايد والأعمال ورأس ذلك لا إله إلاّ الله ومن أجله ولاية علي (ع).


العلامة درويش برهان

العلامة درويش برهان – بحر المناقب – رقم الصفحة : ( 155 ) – مخطوط

[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

– في ذيل الآية الشريفة : إن إبن مردويه روى في المناقب ، عن إبن عباس : أنهم مسئولون عن ولاية علي بن أبي طالب (ع).


شيرويه

شيرويه – فردوس الأخبار – طبعة طهران

[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

– عن إبن عباس وأبي سعيد الخدري : أنهما قالا : قال رسول الله (ص) قوله تعالى : وقفوهم إنهم مسئولون ، يسئلون ، عن الإقرار بولاية علي بن أبي طالب (ع).

– روى ، عن أبي معاوية ضرير ، عن إلأعمش ، عن مسلم البطين ، عن سعيد بن جبير ، عن إبن عباس رواية مفصلة وفيها يقول الله تعالى يوم القيامة : قفوهم إنهم مسئولون ، عن ولاية علي وحب أهل البيت.


الحمويني

الحمويني – فرائد السمطين – مخطوط

– قال : أخبرنا : أبو إبراهيم بن أبي القاسم الصوفي ، نبأ : محمد بن محمد بن يعقوب الحافظ ، أنبأ : أبو عبد الله الحسين بن عبد الله بن محمد بن عمر ، أنبأ : أحمد بن العراب ، نبأ : عبد الحميد الحماني بإسناده ، عن قيس بن عطية ، عن أبي سعيد ، عن النبي (ص) في قوله عز وجل : وقفوهم إنهم مسئولون ، قال : ، عن ولاية علي بن أبي طالب.


العلامة العيني الحيدر آبادي

العلامة العيني الحيدر آبادي – مناقب علي – رقم الصفحة : ( 57 ) – طبعة بريش جهار منار

[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

– روى ، عن إبن مردويه ، عن إبن عباس ، والديلمي ، عن أبي سعيد : وقفوهم إنهم مسئولون ، عن ولاية علي.


القندوزي الحنفي

القندوزي الحنفي – ينابيع المودة – رقم الصفحة : ( 270 ) – طبعة إسلامبول

[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

– قال الحافظ جمال الدين الزرندي عقيب حديث من كنت مولاه فعلي مولاه : قال الإمام الواحدي : هذه الولاية التي أثبتها النبي (ص) وهي مسئول عنها كما في قوله تعالى : وقفوهم إنهم مسئولون ، عن ولاية علي وأهل البيت.


الحافظ محمد بن مؤمن الشيرازي

الحافظ محمد بن مؤمن الشيرازي – المستخرج من تفاسير الإثنى عشر – مخطوط

– روى ، عن أبي معاوية الضرير ، عن إلأعمش ، عن مسلم البطين ، عن سعيد بن جبير ، عن إبن عباس قال : إذا كان يوم القيامة أمر الله مالكاًً أن يسعر النيران السبع وأمر رضوان أن يزخرف الجنان الثمان ويقول : يا ميكائيل مد الصراط على متن جهنم ويقول : يا جبرائيل إنصب ميزان العدل تحت العرش وينادي يا محمد قرب أمتك للحساب ثم يأمر الله تعالى : إن يقعد على الصراط سبع قناطر طول كل قنطرة سبعة عشر ألف فرسخ وعلى كل قنطرة سبعون ألف ملك قيام فيسألون هذه الأمة نساؤهم ورجالهم على القنطرة الأولى ، عن ولاية أمير المؤمنين وحب أهل بيت محمد فمن أتي به جاز على القنطرة الأولى كالبرق الخاطف ومن لم يحب أهل بيت نبيه سقط على أم رأسه في قعر جهنم ولو كان معه من أعمال البر عمل سبعين صديقاً ، وعلى القنطرة الثانية فيسألون ، عن الصلاة ، وعلى الثالثة يسألون ، عن الزكاة ، وعلى الرابعة ، عن الصيام ، وعلى الخامسة ، عن الحج ، وعلى السادسة ، عن الجهاد ، وعلى السابعة ، عن العدل فمن أتى بشيء من ذلك جاز على الصراط كالبرق الخاطف ومن لم يأت عذب وذلك قوله تعالى : وقفوهم إنهم مسئولون ، يعني معاشر الملائكة قفوهم يعني العباد على القنطرة الأولى ، عن ولاية علي وحب أهل البيت.


العلامة شهاب الدين الشافعي

العلامة شهاب الدين الشافعي – توضيح الدلائل – رقم الصفحة : ( 165 ) – النسخة المصورة من مخطوطة مكتبة الملي بفارس

قوله تعالى : وقفوهم إنهم مسئولون

[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

– عن مجاهد (ر) في الآية ، قال : يعني مسئولون ، عن ولاية علي بن أبي طالب.