والسابقون السابقون أولئك المقربون

إبن كثير

إبن كثير – تفسير القرآن العظيم تفسير سورة يس – تفسير قوله تعالى : قيل ادخل الجنة قال يا ليت قومي يعلمون

الجزء : ( 4 ) – رقم الصفحة : ( 304 )

 

[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

 

– …. فأما الحديث الذي رواه الحافظ أبو القاسم الطبراني : حدثنا : الحسين بن إسحاق التستري ، حدثنا : الحسين بن أبي السري العسقلاني ، حدثنا : حسين الأشقر ، حدثنا : إبن عيينة ، عن إبن أبي نجيح ، عن مجاهد ، عن إبن عباس ، عن النبي (ص) قال : السبق ثلاثة : فالسابق إلى موسى يوشع بن نون ، والسابق إلى عيسى صاحب يس ، والسابق إلى محمد علي بن أبي طالب ، فإنه حديث منكر ، لا يعرف إلا من طريق حسين الأشقر ، وهو شيعي متروك ، والله أعلم.

 

إبن كثير الأموي كعادته يطعن بهذه الرواية

 

الرابط:

http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?idfrom=1555&idto=1555&bk_no=49&ID=1593

 


 

الشوكاني

الشوكاني – تفسير فتح القدير – تفسير سورة الواقعة – تفسير قوله تعالى : إذا وقعت الواقعة ليس لوقعتها كاذبة خافضة رافعة

الجزء : ( 1 ) – رقم الصفحة : ( 1445 )

 

[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

 

وأخرج إبن أبي حاتم وإبن مردويه عنه أيضاًً في قوله : والسابقون السابقون ، قال : يوشع بن نون سبق إلى موسى ومؤمن آل ياسين سبق إلى عيسى وعلي بن أبي طالب سبق إلى رسول الله (ص).

 

وأخرج أبن مردويه عنه أيضاًً في الآية ، قال : نزلت في حز قيل آل فرعون وحبيب النجار الذي ذكر في يس ، وعلي بن أبي طالب وكل رجل منهم سابق أمته وعلي أفضلهم سبقاً.

 

الرابط:

http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?idfrom=759&idto=759&bk_no=66&ID=815

 


 

 الآلوسي

الآلوسي – تفسير الآلوسي الجزء : ( 4 ) – رقم الصفحة : ( 304 )

 

[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

 

وأخرج إبن مردويه عن إبن عباس قال‏ :‏ نزلت في حزقيل مؤمن آل فرعون‏ وحبيب النجار الذي ذكر في يس‏‏ وعلي بن أبي طالب كرم الله تعالى وجهه وكل رجل منهم سابق أمته وعلي أفضلهم.

 


 

 السيوطي

السيوطي – الدر المنثور – سورة الواقعة – الجزء : ( 6 ) – رقم الصفحة : ( 154 )

 

[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

 

وأخرج إبن أبى حاتم وإبن مردويه ، عن إبن عباس في قوله : والسابقون السابقون ، قال : يوشع بن نون سبق إلى موسى ومؤمن آل يس سبق إلى عيسى وعلي بن أبى طالب سبق إلى رسول الله (ص).

 

وأخرج إبن مردويه ، عن إبن عباس في قوله : والسابقون السابقون ، قال : نزلت في حزقيل مؤمن آل فرعون وحبيب النجار الذى ذكرني يس وعلي إبن أبى طالب وكل رجل منهم سابق أمته وعلي أفضلهم سبقاً.

 


 

  الفتال النيسابوري

الفتال النيسابوري – روضة الواعظين رقم الصفحة : ( 85 )

 

[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

 

والسابقون السابقون أولئك المقربون ( الواقعة : 10 / 11 )

 

– وقال إبن عباس : في قوله عز وجل : والسابقون السابقون أولئك المقربون ، قال : نزلت في علي (ع).

 


<
p align=”center” style=”margin-top: 0; margin-bottom: 0″>  

 الحسكاني

الحاكم الحسكاني – شواهد التنزيل الجزء : ( 2 ) – رقم الصفحة : ( 292 )

 

– حدثنا : الحسين بن الحسن الفزاري الأشقر ، عن سفيان بن عيينة ، عن إبن أبي نجيح ، عن مجاهد. ، عن إبن عباس قال : السباق ثلاثة : سبق يوشع بن نون إلى موسى ، وسبق صاحب ياسين إلى عيسى ، وسبق علي إلى النبي (ص).

 

– ما رواه في كتاب ( البداية والنهاية : ج 1 ، ص 231 ). وروى إبن المغازلي – في الحديث ( 365 ) من مناقبه ص 320 ) قال : ، أخبرنا : أحمد بن محمد بن عبد الوهاب إجازة ، حدثنا : عمر بن عبد الله بن شوذب ، حدثنا : محمد بن أحمد بن منصور ، حدثنا : أحمد بن الحسين ، حدثنا : زكريا ، حدثنا : أبو صالح ، عن الضحاك ، وحدثنا : سفيان إبن عيينة ، عن إبن أبي نجيح ، عن مجاهد ، عن إبن عباس في قول الله : والسابقون السابقون ، قال : سبق يوشع بن نون إلى موسى ، وسبق صاحب ياسين إلى عيسى ، وسبق علي إلى محمد (ص).

 


 

الحاكم الحسكاني – شواهد التنزيل الجزء : ( 2 ) – رقم الصفحة : ( 295 )

 

927 – أخبرناه : أبو عبد الرحمن أحمد بن عبد الله بن إبراهيم الصوفي ، أخبرنا : أبو عبد الله الحسين بن الحسن الحليمي البخاري ، حدثنا : محمد بن علي الحسني ، حدثنا : عبد الله بن عبيد السكري ، حدثنا : محمد بن علي الثقفي ، حدثنا : أبو نعيم ، عن مقاتل بن سليمان ، عن الضحاك : ، عن إبن عباس قال : سألت رسول الله (ص) عن قول الله : السابقون السابقون أولئك المقربون ، قال : ، حدثني : جبرئيل بتفسيرها قال : ذاك علي وشيعته إلى الجنة.

 

928 – أخبرنا : أبو سعد إبن علي أخبرنا : أبو الحسين الكهيلي ، حدثنا : أبو جعفر الحضرمي ، حدثنا : إسماعيل بن موسى ، حدثنا : الحكم بن ظهير ، عن السدي في قوله لعالى : والسابقون السابقون ، قال : نزلت في علي.

 


 

الحاكم الحسكاني – شواهد التنزيل الجزء : ( 2 ) – رقم الصفحة : ( 296 )

 

929 – حدثونا : عن أبي بكر السبيعي قال : ، حدثنا : وضيف الأنطاكي ، حدثنا : الفضل بن يوسف القصباني ، حدثنا : إبراهيم بن الحكم بن ظهير العامري قال : ، حدثنا : أبي ، عن السدي ، عن أبي مالك الغفاري : ، عن إبن عباس في قول الله تعالى : والسابقون السابقون ، قال : سابق هذه الأمة علي بن أبي طالب.

 

930 – وفي التفسير العتيق : ، حدثنا : إسحاق بن الحسن بن زيد ، عن محمد بن إسحاق الهاشمي ، عن أبيه ، عن جعفر بن محمد ، عن أبيه ، عن جده : ، عن إبن عباس في قوله تعالى : والسابقون السابقون أولئك المقربون ، قال : نزلت في علي (ع).

 


 

الحاكم الحسكاني – شواهد التنزيل الجزء : ( 2 ) – رقم الصفحة : ( 297 )

 

931 – قال : وحدثنا : إبراهيم بن محمد الكوفي ، عن عبد الله بن واقد أبي قتادة الحراني ، عن أيوب بن نهيك ، عن عطاء بن أبي رباح : ، عن عبد الله بن عباس في قوله تعالى : والسابقون السابقون ، قال : يوشع بن نون إلى موسى ، وشمعون بن يوحنا إلى عيسى ، وعلي بن أبي طالب إلى النبي في العتيق.

 


 

  القندوزي

القندوزي – ينابيع المودة الجزء : ( 1 ) – رقم الصفحة : ( 192 )

 

[ 11 ] – إبن المغازلى : بسنده ، عن مجاهد ، عن إبن عباس في قوله تعالى : والسابقون السابقون ، قال : سبق يوشع بن نون ، وسبق مؤمن آل فرعون إلى موسى ، وسبق صاحب يس إلى عيسى ، وسبق علي إلى محمد (ص).

 


 

القندوزي – ينابيع المودة الجزء : ( 1 ) – رقم الصفحة : ( 343 )

 

[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

 

– ثم قال علي (ع) : أنشدكم الله أتعلمون أن عز وجل فضل في كتابه السابق على المسبوق في غير آية وأني لم يسبقني إلى الله عز وجل وإلى رسوله (ص) أحد من هذه الأمة قالوا : اللهم نعم ، قال : فأنشدكم الله أتعلمون حيث نزلت : والسابقون الأولون من المهاجرين والأنصار ( التوبة : 100 ) : والسابقون السابقون أولئك المقربون

 


 

القندوزي – ينابيع المودة الجزء : ( 1 ) – رقم الصفحة : ( 346 )

 

[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

 

ثم قال : أنشدكم الله أتعلمون أن الله عز وجل فضل في كتابه السابق على المسبوق في غير آية ولم يسبقني أحد من الأمة في الإسلام ؟ ، قالوا : نعم ، قال : أنشد كم الله أتعلمون حيث نزلت : والسابقون السابقون أولئك المقربون ، سئل عنها رسول الله (ص) ، فقال : أنزلها الله عز وجل في الأنبياء وأوصيائهم ، فأنا أفضل أنبياء الله ورسله وعلي وصيي أفضل الأوصياء ؟ ، قالوا : نعم.

 


style=”margin-top: 0; margin-bottom: 0″>  

القندوزي – ينابيع المودة الجزء : ( 3 ) – رقم الصفحة : ( 366 )

 

[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

 

– وقال له جدي (ص) حين قضى بينه وبين أخيه جعفر ومولاه زيد بن حارثة في إبنة عمه حمزة : أما أنت يا علي فمني وأنا منك ، وأنت ولي كل مؤمن ومؤمنة بعدي ، فلم يزل أبي وقى جدي (ص) بنفسه ، وفي كل موطن يقدمه جدي (ص) ، ولكل شدة يرسله ، ثقة منه وطمأنينة له ، وقال الله جل شأنه : والسابقون السابقون أولئك المقربون ، فكان أبي سابق السابقين ، وأقرب المقربين إلى الله وإلى رسوله ، وذلك إنه لم يسبقه إلى الإيمان أحد غير خديجة (ع) فكما إن الله عز وجل فضل السابقين على المتأخرين ، فضل سابق السابقين.

 


 

 إبن مغازلي الشافعي

إبن مغازلي الشافعي – المناقب رقم الصفحة : ( 320 )

 

[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

 

– في تفسير قوله تعالى : والسابقون السابقون ، عن إبن عباس قال : سبق يوشع بن نون إلى موسى (ع) وصاحب يس إلى عيسى وسبق علي بن أبي طالب أمير المؤمنين (ع) إلى محمد (ص).

 


 

  حسين الراضي

الشيخ حسين الراضي – سبيل النجاة في تتمة المراجعات رقم الصفحة : ( 60 )

 

– ( 105 ) – قوله تعالى : والسابقون السابقون أولئك المقربون ( الواقعة : 10 – 11 ) نزلت في علي بن أبي طالب (ع).

 

المصادر :

 

( 1 ) – الحاكم الحسكاني – شواهد التنزيل – الجزء : ( 2 ) – رقم الصفحة : ( 213 ) – رقم الحديث : (  924 و 925 و 926 و 927 و 928 و 929 و 930 و 931 ).

– ( 2 ) – إبن مغازلي الشافعي – مناقب علي بن أبي طالب – رقم الصفحة : ( 320 ) – رقم الحديث : ( 365 ).

– ( 3 ) – السبط إبن الجوزي الحنفي – تذكرة الخواص – رقم الصفحة : ( 17 ).

– ( 4 ) – السيوطي – الدر المنثور – الجزء : ( 6 ) – رقم الصفحة : ( 154 ).

– ( 5 ) – إبن حجر الشافعي – الصواعق المحرقة – رقم الصفحة : ( 123 ) – ط المحمدية – رقم الصفحة : ( 74 ) – 74 ط الميمنية.

– ( 6 ) – القندوزي الحنفي – ينابيع المودة – رقم الصفحة : ( 60 / 115 ) ط إسلامبول – رقم الصفحة : ( 69 / 135 ) ط الحيدرية.

– ( 7 ) – إبن عبد ربه المالكي – العقد الفريد – الجزء : ( 5 ) – رقم الصفحة : ( 94 ) – الطبعة الثانية.

– ( 8 ) – صديق حسن خان – فتح البيان – الجزء : ( 9 ) – رقم الصفحة : ( 254 ).

– ( 9 ) – إبن كثير – تفسير إبن كثير – الجزء : ( 4 ) – رقم الصفحة : ( 283 ).

– (10) – الآلوسي – روح المعاني – الجزء : ( 27 ) – رقم الصفحة : ( 114 ).

– (11) – إبن كثير – البداية والنهاية – الجزء : ( 1 ) – رقم الصفحة : ( 231 ).

– (12) – العلامة الفيروز آبادي – فضائل الخمسة – الجزء : ( 1 ) – رقم الصفحة : ( 184 ).

– (13) – العلامة التستري – إحقاق الحق – الجزء : ( 3 ) – رقم الصفحة : ( 114 ).