ابو هريرة يدخل على زوجة عثمان ويقول اكرميه فإنه اشبه اصحابي بي

 

 

 

 

 

 

عدد الروايات : (  10 )ا

 

 

 

 

أحمد بن حنبلفضائل الصحابة – ومن فضائل عثمان

 

806 – حدثنا : الهيثم قال : ، نا : الخليل بن عمرو البغوي قال : ، نا : محمد بن سلمة الحراني أبو عبد الله عن أبي عبد الرحيم ، عن زيد بن أبي أنيسة ، عن محمد بن عبد الله عن المطلب ، عن أبي هريرة قال : دخلت على رقية إبنة رسول الله (ص) إمرأة عثمان بن عفان وفي يدها مشط ، فقالت : خرج من عندي رسول الله (ص) : آنفاً رجلت رأسه ، فقال : كيف تجدين أبا عبد الله ؟ ، قلت : كخير الرجال ، قال : إكرميه ، فإنه من أشبه أصحابي بي خلقاً.

 


 

أحمد بن حنبلفضائل الصحابة – ومن فضائل عثمان

 

812 – حدثنا : محمد بن محمد ، قثنا : عبد السلام بن عبد الحميد الحراني ، قثنا : محمد بن سلمة ، عن أبي عبد الرحيم خالد بن أبي يزيد ، عن زيد بن أبي أنيسة ، عن محمد بن عبد الله بن عمرو بن عثمان ، عن المطلب ، عن أبي هريرة قال : دخلت على رقية بنت رسول الله (ص) وفي يدها مشط ، فقالت : خرج رسول الله (ص) من عندي آنفاً فرجلت رأسه ، فقال : كيف تجدين أبا عبد الله يعني عثمان ؟ ، قالت : قلت : كخير الرجال ، قال : إكرميه ، فإنه من أشبه أصحابي بي خلقاً.

 


 

موطأ مالك – كتاب الصيام – باب ما جاء في صيام الذي يصبح جنباًً في رمضان

 

643 – وحدثني : ‏عن ‏ ‏مالك ‏ ‏، عن ‏ ‏سمي ‏ ‏مولى ‏ ‏أبي بكر بن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام ‏ ‏أنه سمع ‏ ‏أبابكر بن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام ‏ ، ‏يقول : ‏كنت أنا وأبي عند ‏ ‏مروان بن الحكم ‏ ‏وهو أمير ‏ ‏المدينة ‏ ‏فذكر له أن ‏ ‏أبا هريرة ‏ ‏يقول : من أصبح جنباًً أفطر ذلك اليوم ‏ ‏فقال : ‏ ‏مروان ‏ ‏أقسمت عليك يا ‏ ‏عبد الرحمن ‏ ‏لتذهبن إلى أمي المؤمنين ‏ ‏عائشة ‏ ‏وأم سلمة ‏ ‏فلتسألنهما ، عن ذلك فذهب ‏ ‏عبد الرحمن ‏ ‏وذهبت معه حتى دخلنا على ‏ ‏عائشة ‏ ‏فسلم عليها ثم قال : يا أم المؤمنين إنا كنا عند ‏ ‏مروان بن الحكم ‏ ‏فذكر له أن ‏ ‏أبا هريرة ‏ ‏يقول : من أصبح جنباًً أفطر ذلك اليوم ‏ ، ‏قالت عائشة ‏: ‏ليس كما قال أبو هريرة ‏ ‏يا ‏ ‏عبد الرحمن ‏ ‏أترغب عما كان رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏يصنع فقال عبد الرحمن :‏ ‏لا والله ، قالت عائشة ‏: فإشهد على رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏أنه كان ‏ ‏يصبح جنباًً من جماع غير إحتلام ثم يصوم ذلك اليوم قال : ثم خرجنا حتى دخلنا على ‏أم سلمة ‏ ‏فسألها ، عن ذلك فقالت ‏ ‏مثل ما قالت عائشة ‏ ‏قال : ‏ ‏فخرجنا حتى جئنا ‏ ‏مروان بن الحكم ‏ ‏فذكر له ‏ ‏عبد الرحمن ‏ ‏ما قالتا ، فقال مروان ‏: ‏أقسمت عليك يا ‏ ‏أبا محمد ‏ ‏لتركبن دابتي فإنها بالباب فلتذهبن إلى ‏ ‏أبي هريرة ‏ ‏فإنه بأرضه ‏ ‏بالعقيق ‏ ‏فلتخبرنه ذلك فركب ‏ ‏عبد الرحمن ‏ ‏وركبت معه حتى أتينا ‏ ‏أبا هريرة ‏ ‏فتحدث معه ‏ ‏عبد الرحمن ‏ ‏ساعة ثم ذكر له ذلك ‏ ، ‏فقال له ‏ ‏أبو هريرة ‏: ‏لا علم لي بذاك إنما أخبرنيه مخبر.

 

الرابط :

http://hadith.al-islam.com/Page.aspx?pageid=192&BookID=31&PID=666

 


 

ومن المعلوم إجماعاًً وقولاً واحداًً أن رقية إنما ماتت سنة ثلاث بعد فتح بدر ، وأبو هريرة إنما أسلم سنة سبع بعد فتح خيبر فأين كان عن رقية ومشطها يا أولي الألباب ؟!!..

 

مستدرك الحاكم كتاب معرفة الصحابة – ذكر وفاة رقية ودفنها – رقم الحديث : ( 6939 )

 

6956 – حدثنا : الشيخ أبوبكر بن إسحاق ، أنبأ : علي بن الحسين بن الجنيد (ح) ، وحدثنا : محمد بن أحمد بن سعيد الرازي إملاءً في الجامع ، حدثنا : أبو زرعة الرازي قالا ، ثنا : المعافى بن سليمان الحرانى ، ثنا : محمد بن سلمة ، عن أبي عبد الرحيم ، عن زيد بن أبي انيسة ، عن محمد عبد الله بن عمرو بن عثمان ، عن المطلب بن عبد الله عن أبي هريرة (ر) قال : دخلت على رقية بنت رسول الله (ص) إمرأة عثمان وبيدها مشط فقالت : خرج رسول الله (ص) من عندي آنفاً رجلت رأسه فقال لي : كيف تجدين أبا عبد الله قلت : بخير قال : إكرميه فإنه من أشبه أصحابي بي خلقاً ، هذا حديث صحيح الإسناد واهى المتن ، فإن رقية ماتت سنة ثلاث من الهجرة عند فتح بدر وأبو هريرة إنما أسلم بعد فتح خيبر ، والله أعلم وقد كتبناه بإسناد آخر.

 

الرابط:

http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?bk_no=74&ID=2946&idfrom=6773&idto=6778&bookid=74&startno=3

 


 

مستدرك الحاكم كتاب معرفة الصحابة – ذكر وفاة رقية ودفنها – رقم الحديث : ( 6940 )

 

6957 – أخبرناه : الحسن بن محمد بن إسحاق الأسفرائني ، ثنا : محمد بن أحمد بن البراء ، ثنا : عبد المنعم بن ادريس ، حدثني : أبي ، عن وهب بن منبه عن أبي هريرة (ر) قال : دخلت على رقية بنت رسول الله (ص) وبيدها مشط ، فقالت : خرج رسول الله (ص) من عندي آنفاً فرجلت رأسه فقال لي : كيف تجدين عثمان قالت : فقلت : بخير قال : إكرميه فإنه من أشبه أصحابي بي خلقاً قال الحاكم (ر) : ولا أشك أن أبا هريرة (ر) روى هذا الحديث عن متقدم من الصحابة إنه دخل على رقية (ر) لكنى قد طلبته جهدي فلم أجده في الوقت.

 

الرابط:

http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?bk_no=74&ID=2946&idfrom=6773&idto=6778&bookid=74&startno=4

 


 

الهيثمي – مجمع الزوائد – كتاب المناقب باب ما جاء في مناقب عثمان بن عفان (ر) – باب ما جاء في خلقه (ر)

الجزء : ( 9 ) – رقم الصفحة : ( 81 )

 

14501 – وعن أبي هريرة قال : دخلت على رقية بنت رسول الله (ص) إمرأة عثمان وفى يدها مشط ، فقالت : خرج من عندي رسول الله (ص) : آنفاً رجلت رأسه فقال : كيف تجدين أبا عبدالله قلت : بخير قال : فإكرميه فإنه من أشبه أصحابي بي خلقاً ، رواه الطبراني وفيه محمد بن عبدالله يروي عن المطلب ولم أعرفه ، وبقية رجاله ثقات.

 

الرابط:

http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?bk_no=87&ID=2894&idfrom=14627&idto=14628&bookid=87&startno=1

 


 

 

الدولابيالذرية الطاهرة – رقية (ر)

 

71 – حدثني : أبو الحسن علي بن سعيد بن بشير ، حدثنا : الخليل بن عمرو ،حدثنا : محمد بن سلمة ، عن أبي عبد الرحيم ، عن زيد بن أبي أنيسة ، عن محمد بن عبد الله ، عن المطلب ، عن أبي هريرة ، قال : دخلت على رقية بنت رسول الله (ص) إمرأة عثمان بن عفان وفي يدها مشط ، فقالت : خرج من عندي رسول الله (ص) آنفاً رجلت رأسه ، فقال : كيف تجدين أبا عبد الله ؟ ، قلت : كخير قال : إكرميه فإنه أشبه أصحابي بي خلقاً.

 


 

الطبراني – المعجم الكبير –  الجزء : ( 1 ) – رقم الصفحة : ( 76 )

 

97 – حدثنا : علي بن سعيد العسكري الرازي ، ثنا : الخليل بن عمرو محمد بن سلمة ، عن أبي عبد الرحيم ، عن زيد بن أبي أنيسة ، عن محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن عبد الله ، عن أبي هريرة (ر) قال : دخلت على رقية بنت رسول الله (ص) إمرأة عثمان (ر) وفي يدها مشط فقالت : خرج من عندي رسول الله (ص) : آنفاً رجلت رأسه فقال : كيف تجدين أبا عبد الله قلت : بخير قال : إكرميه فإنه من أشبه أصحابي بي خلقاً.

 


 

أبي نعيم الإصبهانيمعرفة الصحابة –  معرفة خلقه

 

214 – حدثنا : أبو جعفر محمد بن الحسن اليقطيني ، ثنا : الحسين بن عبد الله الرقي ، ثنا : مخلد بن مالك ، وأبو المعافى الحرانيان ، قالا ، ثنا : محمد بن سلمة ، عن أبي عبد الرحيم ، عن زيد بن أبي أنيسة ، عن محمد بن عبد الله عن المطلب ، عن أبي هريرة ، قال : دخلت على رقية بنت رسول الله (ص) إمرأة عثمان ، وفي يدها مشط ، فقالت : خرج رسول الله (ص) وقد رجلت رأسه بهذا المشط ، فقال : كيف تجدين أبا عبد الله قلت : كخير الرجال يا أبه ، قال : إكرميه ، فإنه من أشبه أصحابي بي خلقاً محمد بن عبد الله هو : إبن عمرو بن عثمان ، والمطلب هو : إبن عبد الله بن حنطب.

 


 

عبدالله بن أحمدفضائل عثمان بن عفان

 

126 – أخبرنا : أحمد ، قال : ، ثنا : الهيثم قال : ، ثنا : الخليل بن عمرو البغوي ، قال : ، ثنا : محمد بن سلمة الحراني أبو عبد الله عن أبي عبد الرحيم ، عن زيد بن أبي أنيسة ، عن محمد بن عبد الله عن المطلب ، عن أبي هريرة ، قال : دخلت على رقية بنت رسول الله (ص) إمرأة عثمان بن عفان (ر) وفي يدها مشط ، فقالت : خرج من عندي رسول الله (ص) آنفاً ، رجلت رأسه ، فقال : كيف تجدين أبا عبد الله ؟ ، قلت : كخير الرجال قال : إكرميه ، فإنه من أشبه أصحابي خلقاً.