عائشة تستغرب من اين جاء ابو هريرة بهذه الاحاديث

 

 

 

 

 

عدد الروايات : ( 5 )ا

 

 

منستدرك الحاكم كتاب معرفة الصحابة – كان أبو هريرة وعاء العلم – رقم الحديث : ( 6216 )

 

6217 – حدثنا : علي بن حمشاد العدل ، ثنا : الحسن بن علي بن شبيب المعمري ، ثنا : عبد الله بن صالح الأزدي ، ثنا : خالد بن سعيد بن عمرو بن سعيد بن العاص ، عن أبيه ، عن عائشة : أنها دعت أبا هريرة ، فقالت له : يا أبا هريرة ، ما هذه الأحاديث التي تبلغنا أنك تحدث بها عن النبي (ص) ، هل سمعت إلاّ ما سمعنا ؟ وهل رأيت إلاّ ما رأينا ؟ قال : يا أماه ، إنه كان يشغلك ، عن رسول الله (ص) المرأة والمكحلة ، والتصنع لرسول الله (ص) ، وإني والله ما كان يشغلني عنه شيء ، هذا حديث صحيح الإسناد ، ولم يخرجاه.

 

الرابط :

http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?bk_no=74&ID=2632&idfrom=6043&idto=6044&bookid=74&startno=1

 


 

إبن حجر– فتح الباري شرح صحيح البخاري – كتاب فضائل الصحابة – باب مناقب جعفر بن أبي طالب الهاشمي (ر) – رقم الصفحة : ( 94 )

 

– قوله : ( إن الناس كانوا يقولون : أكثر أبو هريرة ) : …. وأخرج بن سعد في باب أهل العلم والفتوى من الصحابة في طبقاته بإسناد صحيح ، عن سعيد بن عمرو بن سعيد بن العاص قال : قالت عائشة لأبي هريرة : إنك لتحدث عن النبي (ص) حديثاًًًً ما سمعته منه ، قال : شغلك عنه يا أمه المرأة والمكحلة وما كان يشغلني عنه شئ.

 

الرابط:

http://hadith.al-islam.com/Page.aspx?pageid=192&BookID=33&TOCID=2117

 


 

إبن سعدالطبقات الكبرى أبو هريرة

 

2393 – أخبرنا : الوليد بن عطاء بن الأغر ، وأحمد بن محمد بن الوليد الأزرقي المكيان ، قالا : ، أخبرنا : عمرو بن يحيى بن سعيد الأموي : ، عن جده ، قال : قالت عائشة لأبي هريرة : إنك لتحدث ، عن النبي (ص) حديثاًًًً ما سمعته منه ، فقال أبو هريرة : يا أمه طلبتها وشغلك عنها المرأة والمكحلة ، وما كان يشغلني عنها شيء.

 


 

الرامهرمزي المحدث الفاصل بين الراوي والواعي باب من كره كثرة الرواية

 

673 – حدثنا : الحضرمي ، ثنا : سويد بن سعيد ، ثنا : عمرو بن يحيى بن سعيد ، عن جده سعيد بن عمرو ، عن عائشة : أنها قالت : لأبي هريرة : ما أكثر ما تحدث ، عن رسول الله (ص) : إنك لتحدث بأشياء ما سمعناها من رسول الله (ص) ، فقال لها أبو هريرة : كان يشغلك عنها المرأة والمكحلة ، ولم يكن يشغلني عنها شيء.

 


 

إبن عساكرتاريخ مدينة دمشق الجزء : ( 67 ) – رقم الصفحة : ( 353 )

 

أخبرنا : أبوبكر الأنصاري ، أنا : الحسن بن علي ، أنا : أبو عمر السوسي ، أنا : أحمد بن معروف ، نا : الحسين بن محمد ، نا : إبن سعد ، نا : الوليد بن عطاء بن الأغر ، وأحمد بن محمد بن الوليد الأزرقي المكيان قالا : ، نا : عمرو بن يحيى بن سعيد الأموي ، عن جده قال : قالت عائشة لأبي هريرة : إنك لتحدث عن النبي (ص) حديثاًًًً ما سمعته منه ، فقال أبو هريرة يا أمه طلبتها وشغلك عنها المرأة والمكحلة وما كان يشغلني عنها شئ.